بوابة الفجر:
2024-09-16@08:06:48 GMT

خلال أسبوعين.. مسام ينتزع 2529 لغمًا

تاريخ النشر: 18th, August 2024 GMT

كشفت غرفة عمليات مشروع مسام التابع لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية اليوم الأحد، تمكن فريقها الأسبوع الماضي من نزع 1139 لغمًا وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، ليصل بذلك مجموع ما تم نزعه منذ بداية أغسطس الجاري إلى 2529 لغمًا.

وقالت عمليات مسام، في بيان لها إن فرق المشروع نزعت خلال الأسبوع الماضي 1057 ذخيرة غير منفجرة و56 لغمًا مضادًا للدبابات، ليرتفع بذلك إجمالي ما تم نزعه منذ مطلع الشهر الجاري وحتى تاريخ 16 منه إلى 2274 ذخيرة غير منفجرة و186 لغمًا مضادًا للدبابات، مشيرة إلى أن الفرق التابعة للمشروع تمكنت منذ انطلاقها في نهاية يونيو 2018 وحتى الآن من تطهير 58،813،711 مترًا مربعًا من الأراضي اليمنية.



وأكد مدير عام «مسام» أسامة القصيبي أن الفرق الميدانية نزعت منذ انطلاقة المشروع وحتى 16 أغسطس الجاري 455،827 لغمًا وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، موضحًا أن الحصيلة تلك موزعة على النحو التالي (296،183 ذخيرة غير منفجرة و8115 عبوة ناسفة، إضافة إلى 144،957 لغمًا مضادًا للدبابات و6572 لغمًا مضادًا للأفراد).

وأشار إلى أن الأراضي اليمنية التي نجح المشروع في تطهيرها منذ انطلاقته (البالغة 58،813،711 مترًا مربعًا) كانت مفخخة بالألغام والذخائر والعبوات الناسفة.

يذكر أن الفيضانات والسيول التي تضرب اليمن فضحت حجم الإجرام الحوثي وتحويله غالبية الجبال والطرق والوديان في مختلف المحافظات اليمنية إلى حقول ألغام تتصيد اليمنيين خصوصًا بعد إصابة مسن بأحد الألغام الذي جرفته السيول في مديرية حيس جنوب محافظة الحديدة، وظهور الألغام بمختلف أنواعها الفردية والمموهة أمام المارة في الطرق والوديان التي جرفتها السيول إليها من مواقع مختلفة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأراضي اليمنية أسامة القصيبي العبوات الناسفة الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لغم ا مضاد ا غیر منفجرة

إقرأ أيضاً:

القاهرة الإخبارية: إسرائيل رفضت نصف عدد الشاحنات المتجهة لغزة فى آخر أسبوعين

قال عبد المنعم إبراهيم، مراسل «القاهرة الإخبارية»، إن اليوم يشهد اتجاه 19 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية لغزة بالإضافة إلى 9 شاحنات محملة بالوقود، متجهة من الأراضي المصرية صوب منفذ كرم أبو سالم تمهيدا لدخولها قطاع غزة.

وأضاف خلال مداخلة عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن منفذ كرم أبو سالم يعمل بشكل مؤقت لدخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة بناءً على الاتفاق المصري الأمريكي الذي عُقد بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الأمريكي.

وأوضح أن إسرائيل استمرت في عرقلة المساعدات خلال اليومين السابقين، وقامت كذلك بتقليص أعداد الشاحنات المتجهة للقطاع على مدار الأسبوعين الماضيين، مشيرا إلى أن نصف عدد الشاحنات التي كانت تتوجه من الأراضي المصرية صوب منفذ كرم أبو سالم كان يتم رفضها من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وأشار إلى أنه على الرغم من أن كل الشاحنات المحملة بالمساعدات يتم التنسيق لها مسبقا بين السلطات المصرية والإسرائيلية، إلا أن إسرائيل كانت تستمر برفض أكثر من نصف الشاحنات التي تتوجه للأراضي الفلسطينية، على الرغم من وجود أزمة إنسانية حادة داخل القطاع.

اقرأ أيضاًوزيرة فلسطينية: ما تشهده غزة الآن لم نره منذ الحرب العالمية الثانية

رئيس البرلمان العربي: وقف إطلاق النار في قطاع غزة لم يعد مطلبا عربيا بل أصبح يحظى بإجماع دولي

شهيد وجرحى جراء قصف إسرائيلي استهدف وسط خان يونس جنوبى قطاع غزة

مقالات مشابهة

  • تضرر مبنى في مستوطنة إسرائيلية إثر إطلاق صاروخ مضاد من الجنوب اللبناني
  • 7 نصائح عند استثمار أموالك والحصول على أرباح.. «عشان متخسرش»
  • مسام يعلن نزع أكثر من 3200 لغم حوثي خلال أسبوعين
  • إليكم جدول ترتيب دوري روشن السعودي بعد الجولة ”3”.. الاتحاد ينتزع الصدارة من الهلال
  • إجتماعات هامة للتحضير للمشروع الجزائري القطري لإنتاج الحليب
  • رجل غاضب ينتزع روح شريكة حياته أمام طفلتهما
  • القاهرة الإخبارية: إسرائيل رفضت نصف عدد الشاحنات المتجهة لغزة فى آخر أسبوعين
  • نزع فتيل مليونَي لغم وحماية للأبرياء في اليمن.. 6 أعوام من الجهود السعودية عبر المشروع الرائد ”مسام”
  • مخاوف من الآثار الجانبية لعقار مضاد لاضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط
  • الفراج : لو كانت هناك جدية في توثيق البطولات لأعلنت النتائج خلال أسبوعين .. فيديو