لجريدة عمان:
2024-09-16@16:09:46 GMT

انكماش اقتصاد العالم غير وَارِد

تاريخ النشر: 18th, August 2024 GMT

الإيكونومست

ترجمة ـ قاسم مكي

أثار تقرير عن ضعف نمو الوظائف في الولايات المتحدة مخاوف من أن أكبر اقتصاد في العالم يتجه نحو الانكماش. فقد تهاوت أسواق الأسهم الأمريكية وانتشر الخوف وتمدّد إلى بلدان أخرى. وتراجع مؤشر توبِكس في اليابان بنسبة 15% عن أعلى قيمة بلغها مؤخرا. كما هبط المؤشر الرئيسي في ألمانيا بنسبة 7%.

فعندما تعطس أمريكا يصاب كل مكان بالزكام. (انكماش اقتصاد العالم يُقصَد به النموُّ السلبي للناتج المحلي الإجمالي في عدة مناطق حول العالم على الأقل لفترتين ربع سنويَّتَين متتاليتين مع تراجع في المؤشرات الاقتصادية الرئيسية كالتجارة الدولية والإنتاج الصناعي والتوظيف - المترجم.)

لكن النظر في آخر البيانات يوحي بأن اقتصاد العالم ليس في خطر وربما ذعر السوق في غير مكانه.

دعونا نتجه أولا إلى سوق العمل. لقد ارتفع معدل البطالة في الولايات المتحدة من 3.4% في أبريل 2023 إلى 4.3% في يوليو. وفي الواقع يقول لنا التاريخ إن ارتفاعا «بهذا الحجم» يقترن بهبوط في الناتج الاقتصادي. وهذا يقود بدوره إلى المزيد من الارتفاع في البطالة والإفلاسات وتدني الدخول.

لكن الدورة الاقتصادية الحالية قد تكون مختلفة كما توحي بذلك أسواق العمل في الأجزاء الأخرى من العالم. فعلى مدى شهور ظلت البطالة ترتفع «ببطء» في كل مكان تقريبا. في ألمانيا زاد معدلها من 2.9% مؤخرا إلى 3.4% اليوم. وفي بريطانيا ارتفعت البطالة من 3.6% إلى 4.4% وفي أستراليا من 3.5% إلى 4.1%.

هنالك سبب مشترك وراء بعض هذا الارتفاع في البطالة وهو ازدياد العرض في سوق العمل عند نهاية جائحة كوفيد 19 بعدما شهد نقصا غير عادي. فقبل فترة ليست بعيدة كان أرباب العمل الذين يواجهون أوضاع نقص الأيدي العاملة وارتفاع الطلب عليها إلى عنان السماء عمليا يوظفون أي أحد يجدونه. أما الآن فمع استقرار كل شيء يمكن أن يدققوا ويتخيروا في التوظيف.

إلى ذلك، ترتفع البطالة جزئيا بسبب التغيرات في قوة العمل ببلدان العالم الغني. فمعدل المشاركة في القوى العاملة لمن هم في سن العمل في بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بلغ أعلى مستوى له مؤخرا. وأولئك الذين كانوا في الهامش الاقتصادي ينشطون الآن في البحث عن العمل. وهذا من الممكن في الأجل القصير على الأقل أن يرفع معدل البطالة. ولدى هؤلاء الناس سبب للاعتقاد بأنهم سرعان ما يجدون وظيفة. فنمو الوظائف لا يزال قويا جدا. إذ خلال ربع السنة الماضي ارتفع التوظيف بنسبة 0.8% في أستراليا و0.6% في كندا. وعلى الرغم من أن التوظيف في اليابان هبط بنسبة 0.03% ألا أن هذا التراجع يُعدّ استثناء في بلدان العالم الغني.

من الصعب التوفيق بين ضعف سوق العمل المفترض ونمو الأجور الذي يتجاوز بسهولة معدل التضخم في بلدان الاقتصادات المتقدمة. وإذا كان من المعقول أن يشوب الغموض حكاية الوظائف إلا أن حكاية الإنتاج أكثر وضوحا. وتقديرنا (في الإيكونومست) استنادا إلى سلسلة من البيانات هو عدم وجود أدلة كافية على تباطؤ اقتصادي. ففي الوضع المعهود للانكماش تهوِي الأرباح. لكن حتى الآن أداء الشركات جيد في أرجاء العالم الغني.

يشير بنك دويتشه إلى أن نمو أرباح الشركات عالميا في الربع الأول من هذا العام بلغ أعلى مستوى له خلال سبعة أرباع العام. ويبدو أن الأداء القوي استمر في الربع الثاني من العام. كما يبدو أن أرباح الشركات الأمريكية ارتفعت بأكثر من 10%على أساس سنوي.

في 6 أغسطس أوردت شركة «أوبر» لنقل الركاب نتائج جيدة. وفاقت أرباح نسبة جيدة من الشركات الأوروبية توقعاتِ المحللين. وفي كوريا الجنوبية كانت أرباح الربع الثاني من العام أفضل من المتوقع.

يقدم الاقتصاد بشكل عام حكاية شبيهة بذلك. لا يكشف مؤشر اقتصادي أسبوعي يعده بنك الاحتياطي الفيدرالي في دالاس عمَّا يمكن أن يدل على ضعف النشاط الاقتصادي الأمريكي. ويظل مؤشرُ مدراء مشتريات مركَّبٌ وعالمي يرصد الأوضاع الاقتصادية قويا.

وعلى الرغم من تباطؤ معدل التوسع في يوليو إلا أنه ظل من بين الأفضل خلال العام الماضي. ويقدم «مؤشر الأداء الحالي» الذي يعدَّه بنك جولدمان ساكس سببا آخر للتفاؤل.

يزودنا هذا المؤشر الذي يُنشر في فترات قصيرة جدا ويتم تجميعه من سلسلة مصادر بلمحة عن اتجاه الناتج المحلي الإجمالي في بلدان العالم الغني. ويبدو هذا المؤشر أقوى بقدر طفيف من أدائه خلال معظم العام الماضي. هذا وتواجه بعض الاقتصادات نموا ضعيفا بما في ذلك اقتصاد النمسا وفرنسا. لكنها كانت تبدو متوعِّكة على مدى عام على الأقل والوضع الآن أفضل كثيرا من حالها قبل شهور قليلة مضت.

تتحسن صورة التضخم أيضا. فبعد أن بلغ ذروته عند معدل 10% في عام 2022 في البلد الوَسَطي بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلا إنه هبط باطراد. (البلد الوسطي يعني البلد الذي يتموضع في الوسط تماما بين البلد الأعلى والأقل تضخما من بين بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية- المترجم.) ففي يونيو ارتفعت الأسعار الوَسَطية في بلدان المنظمة بنسبة 2.6% على أساس سنوي. وهذا قريب من المعدل المستهدف بواسطة البنوك المركزية والذي يبلغ 2%.

قلَّصت حوالي ربع بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التضخمَ الآن إلى ذلك المستوى أو أدنى منه. فالتضخم السنوي في إيطاليا أقل من 1% فيما نمو أسعار المستهلك في فرنسا وألمانيا عند المعدل المستهدف بالضبط.

وللمفارقة شاعت المخاوف بشأن الانكماش بالضبط حين بدا أن بلدان العالم الغني تستعد لهبوط ناعم. وهو الهبوط الذي تخفِّض فيه البنوك المركزية التضخم إلى المعدل المستهدف دون أن تتسبب في ضرر اقتصادي كبير.

يمكن للمخاوف الوهمية حول الاقتصاد أن تتحول في نهاية المطاف إلى مخاوف حقيقية. فمع تهاوي أسواق الأسهم قد تبدأ العائلات في القلق من المستقبل أو الإحساس بأن أوضاعها المالية صارت أكثر سوءا مما يدفعها إلى التقليل من الإنفاق. كما قد تلغي الشركات المرعوبة خططها الاستثمارية.

لم يُهزم التضخم بَعد ولو أنه انخفض. ومع تقلُّب أسعار السلع يمكن أن يرتفع مرة أخرى. ولا تزال أسعار الفائدة مؤثرة بقدر ليس هَيِّنا. مع ذلك، اقتصاد العالم حتى الآن في صحة جيدة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التعاون الاقتصادی والتنمیة اقتصاد العالم فی بلدان الذی ی

إقرأ أيضاً:

من هم أكثر 10 مليارديرات زادت ثروتهم خلال 2024 حتى الآن؟

الاقتصاد نيوز - متابعة

زادت ثروة عشرة أشخاص مجتمعة بمقدار 360 مليار دولار هذا العام - وهو مبلغ أكبر من القيمة السوقية لشركة Coca-Cola (307 مليار دولار)، أو Bank of America (301 مليار دولار)، أو Netflix (295 مليار دولار).

ومن بين أكبر الرابحين في الثروة هذا العام الرئيس التنفيذي لشركة Nvidia جنسن هوانغ، والرئيس التنفيذي لشركة Meta مارك زوكربيرغ، ورئيس مجلس إدارة شركة Oracle لاري إليسون. 

وأدى الضجيج الهائل حول الذكاء الاصطناعي إلى تعزيز أسعار أسهم شركات هؤلاء المستثمرين هذا العام، مما أفادهم باعتبارهم أكبر المساهمين، بحسب موقع Business Insider.

فيما يلي أكبر 10 مليارديرات زادت ثروتهم هذا العام حتى يوم الخميس 12 سبتمبر/ أيلول:

1. جنسن هوانغ

الزيادة في الثروة: 60.5 مليار دولار

صافي الثروة: 104 مليارات دولار

مصدر زيادة الثروة: أسهم Nvidia

جينسن هوانغ هو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Nvidia، المصنعة للرقائق والتي برزت كبائع مهم لشركات الذكاء الاصطناعي. ارتفعت أسهم Nvidia بنسبة 140% هذا العام، مما أدى إلى زيادة قيمتها السوقية إلى حوالي 2.9 تريليون دولار.

2- مارك زوكربيرغ

الزيادة في الثروة: 58.6 مليار دولار

صافي الثروة: 187 مليار دولار

مصدر زيادة الثروة: أسهم Meta

مارك زوكربيرج هو المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Meta، الشركة الأم لفيسبوك وإنستغرام وواتساب وثريدز. ارتفع سهم Meta بنسبة 48% هذا العام حيث يراهن المستثمرون على أن رهانات زوكربيرغ الكبيرة على الذكاء الاصطناعي وعالم Meta ستؤتي ثمارها في السنوات المقبلة.

3- لاري إليسون

الزيادة في الثروة: 50 مليار دولار

صافي الثروة: 173 مليار دولار

مصدر زيادة الثروة: أسهم Oracle

لاري إليسون هو المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في Oracle، إحدى أكبر شركات برمجيات المؤسسات. قفزت أسهم Oracle بنسبة 58% هذا العام حيث ظهرت الشركة كمزود رئيسي لمراكز البيانات السحابية لشركات الذكاء الاصطناعي.

4- جيف بيزوس

الزيادة في الثروة: 32.4 مليار دولار

صافي الثروة: 209 مليار دولار

مصدر زيادة الثروة: أسهم Amazon

جيف بيزوس هو مؤسس Amazon والرئيس التنفيذي السابق والرئيس التنفيذي. قفزت أسهم الشركة بنسبة 24% هذا العام حيث راهن المستثمرون على أن بائع التجزئة عبر الإنترنت يمكنه الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لتعزيز مبيعاته والاستفادة من Amazon Web Services لتصبح مزوداً رئيسياً للبنية التحتية السحابية لشركات الذكاء الاصطناعي.

5- جيم والتون

الزيادة في الثروة: 29.1 مليار دولار

صافي الثروة: 102 مليار دولار

مصدر زيادة الثروة: أسهم Walmart

جيم والتون هو الابن الأصغر لمؤسس Walmart سام والتون وأحد أكبر المساهمين في شركة التجزئة العملاقة بحصة تزيد عن 11%. ارتفعت أسهم Walmart بنسبة 52% هذا العام، مدفوعة بالإنفاق الاستهلاكي المرن في مواجهة التضخم التاريخي وارتفاع أسعار الفائدة في السنوات الأخيرة.

6- أليس والتون

الزيادة في الثروة:: 28.7 مليار دولار

صافي الثروة: 98.7 مليار دولار

مصدر زيادة الثروة: أسهم Walmart

أليس والتون هي الابنة الوحيدة لمؤسس وول مارت سام والتون. تجاوزت أليس وريثة L'Oréal فرانسواز بيتنكورت مايرز لتصبح أغنى امرأة في العالم في أغسطس/ آب.

7- روب والتون

الزيادة في الثروة: 28.1 مليار دولار

صافي الثروة: 99.3 مليار دولار

مصدر زيادة الثروة: أسهم Walmart

روب والتون هو الابن الأكبر لسام والتون. يدين هو وإخوته بجزء كبير من ثروتهم لوالدهم، الذي سلمهم لكل منهم حصة 20% في شركة العائلة منذ أكثر من 70 عاماً بدلاً من أن يرثوا ثروته عند وفاته، وبالتالي تجنب دفع مليارات الدولارات في ضرائب التركة.

8- مايكل ديل

الزيادة في الثروة: 27.8 مليار دولار

صافي الثروة: 106 مليارات دولار

مصدر زيادة الثروة: أسهم Dell Technologies

مايكل ديل هو مؤسس ومدير تنفيذي لشركة Dell Technologies، الشركة المشهورة بتصنيع أجهزة الكمبيوتر والطابعات ومعدات الحوسبة الأخرى. ارتفعت أسهم Dell بنسبة 49% هذا العام حيث حولت الشركة تركيزها نحو الأجهزة والخوادم التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

9- أمانسيو أورتيغا

الزيادة في الثروة: 22.3 مليار دولار

صافي الثروة: 110 مليارات دولار

مصدر زيادة الثروة: أسهم Inditex

أمانسيو أورتيغا هو مؤسس ورئيس مجلس إدارة Inditex السابق، الشركة الإسبانية العملاقة التي تمتلك Zara وBershka وMassimo Dutti وPull&Bear وغيرها من العلامات التجارية للأزياء.ارتفعت أسهم Inditex بنسبة 28% هذا العام بسبب الطلب القوي من المستهلكين.

10- وارن بافيت

الزيادة في الثروة: 22.3 مليار دولار

صافي الثروة: 142 مليار دولار

مصدر زيادة الثروة: أسهم Berkshire Hathaway

وارن بافيت هو الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة Berkshire Hathaway، التي تمتلك عشرات الشركات، وتمتلك حصصاً بمليارات الدولارات في شركات عامة مثل Apple وCoca-Cola. تمتلك Berkshire الكثير من الشركات الحساسة اقتصادياً، وتحسنت آفاقها مع تلاشي مخاوف التضخم والركود، مما دفع أسهمها إلى الارتفاع بنسبة 26% هذا العام.

مقالات مشابهة

  • "ياغي" يكبد فيتنام 1.6 مليار دولار ويهدد نمو الاقتصادي
  • «غولدمان ساكس»: 25 % احتمال ركود الاقتصاد الأمريكي في 2025
  • خبير لـ"الرؤية": زيادة أعداد الباحثين عن عمل تؤثر سلبًا على النمو الاقتصادي نتيجة تراجع الاستهلاك
  • ماذا تريد أمريكا؟
  • نمو اقتصاد سريلانكا يتباطأ بالربع الثاني ويسجل 4.7%
  • من هم أكثر 10 مليارديرات زادت ثروتهم خلال 2024 حتى الآن؟
  • الأخير هذا العام.. خسوف جزئي مرتقب للقمر
  • تجاوز مؤشرات عام 2023.. عدد إصابات إنفلونزا الطيور بين البشر في العالم يدق ناقوس الخطر
  • ماجد شنكالي: التبليط ونصب محولات الكهرباء ليس إنجازاً بل هو واجب الحكومة والإنجاز الحقيقي يتمثل بإنهاء البطالة وزيادة دخل الفرد وتعظيم الإيرادات غير النفطية
  • خُمس الموظفين في العالم تحت خط الفقر .. تقرير صادم