صلالة- العُمانية

يناقش مؤتمر "ريادة الأعمال وسياسات التشغيل والتوطين" الذي تنظمه وزارة العمل بصلالة دور ريادة الأعمال في التنويع الاقتصادي المستدام وتطوير القطاعات غير النفطية في سلطنة عُمان وذلك ضمن ملتقى العمل "معًا نعمل..معًا نبتكر ونزدهر" ويستمر يومين.

كما يناقش المؤتمر الذي افتُتحت أعماله أمس تحت رعاية معالي الشيخ سالم بن مستهيل المعشني المستشار بديوان البلاط السلطاني، استخدام الذكاء الاصطناعي أداة للتخطيط والتنمية المستدامة.

وقال ناصر بن سالم الحضرمي مدير عام العمل بمحافظة ظفار إن المؤتمر يأتي لتسليط الضوء على أهمية التوطين للاقتصاد الوطني، ومناقشة أثر التطورات التكنولوجية على ريادة الأعمال، وكيفية تهيئة رواد الأعمال للمتغيرات السريعة في بيئة العمل.

وأضاف أن وزارة العمل تؤكد على أهمية الاستثمار في العنصر البشري ومواكبة التطورات التكنولوجية واستشراف المستقبل وبناء اقتصاد مزدهر قائم على المعرفة والابتكار، وتحرص على إدماج شركائها من الجهات الحكومية في هذا التوجه، ومنشآت القطاع الخاص، فالتعاون والابتكار المستمر من جميع الأطراف وتكوين شبكات مهنية قوية متطلب حتمي لتحقيق الرؤية الطموحة الساعية لإيجاد بيئة عمل لائقة للجميع.

وأوضح أن المؤتمر يحمل دلالات تعكس أهمية ريادة الأعمال في دفع مسيرة التنمية والتطوير نحو آفاق رحبة، حيث إن توطين الوظائف واجب وطني واستثمار في شبابنا وتعزيز لهويتهم الوطنية وتمكينهم من المساهمة في بناء مستقبل الوطن. كما أن ريادة الأعمال وسياسات التوطين ركيزتان أساسيتان لتحقيق التنمية المستدامة.

اشتمل المؤتمر في يومه الأول على جلستين حواريتين الأولى بعنوان "أهمية توطين الوظائف للاقتصاد الوطني"، بينما تستعرض الجلسة الحوارية الثانية نماذج ناجحة لتجربة توطين الوظائف في القطاع الخاص.

ويتضمن المؤتمر تقديم مجموعة من أوراق العمل من بينها "العمل الحر وأثره في زيادة فرص التشغيل" و"السياسة الوطنية للتشغيل" و"تجربة التعمين في شركة تنمية نفط عُمان".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

«أهمية العمل التطوعي و دوره في التنمية».. حلقة نقاشية بمجمع إعلام زفتى

نظم مجمع إعلام زفتي حلقة نقاشية بعنوان "الجمعيات الأهلية ودور منظمات المحتمع المدني في التنمية"، في إطار الحملة الإعلامية المجتمعية الشاملة التي أطلقتها الهيئة العامة للاستعلامات "قطاع الإعلام الداخلي برئاسة الدكتور أحمد يحيى" بالمشاركة مع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، حملة إعلامية مجتمعية شاملة بعنوان "العمل الأهلي الضلع الثالث للتنمية" من أجل التوعية بالعمل الأهلي والتطوعي.

حاضر في اللقاء الدكتور تامر محمد الشحات أستاذ علم النفس بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية ببنها، حيث بدأ حديثه بالتركيز علي أهمية و دور العمل التطوعي بكل أشكاله في التنمية الشاملة والمستدامة وتطرق لمؤسسات العمل الأهلي مثل الجمعيات الأهلية والأحزاب السياسية والنقابات المهنية والعمالية.

وعرض أيضاً لبعض أنواع الجمعيات حسب النشاط الذي تؤديه مثل الجمعيات ذات الطابع الاجتماعي والإنساني أو النشاط الاقتصادي، وتلك الجمعيات التي نص عليها الدستور المصري وينظمها القانون رقم 148 لسنة 2019 والتي لها مجلس إدارة وجمعية عمومية، وتعتمد علي تبرعات أعضائها و المتبرعين الآخرين ويشرف عليها الجهاز المركزي للمحاسبات.

و أكد الدكتور تامر الشحات علي الدور الحيوي لتلك الجمعيات في الارتقاء بمستوي معيشة الأفراد والأسر وكذلك التركيز علي التنمية السياسية والمشاركة في الانتخابات والترشح لها.

وأكد أيضاً علي ضرورة تذليل الدولة للصعاب التي تواجه مؤسسات العمل الأهلي لأن الدولة لا تستطيع القيام بدورها في التنمية بمفردها.

وتحدثت سناء محمد عيسي مدير إدارة التضامن الاجتماعي بزفتى، عن أهمية العمل الأهلي في المجتمع، مشيرة أنه أصبح لكل قرية في مصر حالياً عدد من الجمعيات مختلفة النشاط، و تطرقت في حديثها إلى دور الجمعيات في الارتقاء بالأسرة والمرأه المعيلة ومحاربة الفقر و الأمية، و كذلك تشجيع أصحاب تلك الجمعيات ودفعهم للمشاركة في المشروعات الكبيرة.

وأكدت أن الدولة قد ألزمت خريجي الجامعات بالحصول علي شهادة في العمل التطوعي كشرط للتقدم للوظائف.

كما تحدث الشيخ محمد السيد عزب مفتش بإدارة الأوقاف زفتى، عن العمل التطوعي في الإسلام مؤكداً علي كلام الله عز وجل "وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم و العدوان" و كذلك الأحاديث النبوية التي حثت على الصدقات فقال الرسول صلى الله عليه وسلم "أنا و كافل اليتيم كهاتين و أشار بالإبهام و السبابة"، حيث أن المجتمع المسلم يبنيه روابط المودة و التكافل و ظهر ذلك جلياً في مجتمع المدينة بعد الهجرة.

حضر الندوة لفيف من موظفي المصالح الحكومية، والقيادات التنفيذية، ورائدات الخدمة العامة من خريجي الجامعات، ودارت حلقة نقاشية توصلت إلى عدة توصيات من أهمها التوعية بأهمية العمل التطوعي و دوره في التنمية، والعمل على وضع الأطر القانونية المناسبة لتسهيل ذلك العمل و التأكيد على الدور الهام والتوعوي للإعلام و التأكيد على نشر الوعي التطوعي.

أعد وأدار اللقاء أسرة مجمع إعلام زفتي بحضور محمود سمري مدير إعلام المحلة، تحت إشراف عبد الله الحصري مدير المجمع.

مقالات مشابهة

  • في عصر الذكاء الاصطناعي .. أهمية الحلول المحلية لحماية البيانات
  • «أهمية العمل التطوعي و دوره في التنمية».. حلقة نقاشية بمجمع إعلام زفتى
  • وزيرا الصناعة والمالية يؤكدان أهمية تحسين الإيرادات وتعزيز بيئة الأعمال التجارية والاستثمارية
  • مؤتمر التحول الأخضر للاقتصاد الأزرق: حلول مستدامة لمشاكل البيئة البحرية في مصر
  • كيف يغير الذكاء الاصطناعي مشهد الوظائف في قطاع التكنولوجيا؟
  • هيئة الاستثمار تستخدم الذكاء الاصطناعي لدعم بيئة الاستثمار
  • الخضيري يؤكد ريادة المملكة ودورها المحوري في مجال حوكمة الذكاء الاصطناعي إقليمياً وعالمياً
  • سعود بن صقر: رؤيتنا للمستقبل ترتكز على تمكين أبنائنا وتبني التكنولوجيا لتحقيق التنمية المستدامة
  • "الذكاء الاصطناعي وأثره على التنمية البشرية" بمركز النيل للإعلام بأسيوط
  • مركز التطوير المهني بجامعة المنصورة يناقش المسارات المهنية في مجال الذكاء الاصطناعي