الأسبوع:
2024-09-17@12:52:09 GMT

وداعًا.. "هموم الثانوية"

تاريخ النشر: 18th, August 2024 GMT

وداعًا.. 'هموم الثانوية'

القرارات التى أصدرها وزير التربية والتعليم منذ أيام بين حذف مواد، وإضافة أخرى وتخصيص مقررات للنجاح والرسوب فقط، واعتماد خطة لإعادة هيكلة المرحلة الثانوية بداية من العام الدراسي المقبل والذى سيبدأ فى الحادى والعشرين من سبتمبر المقبل، هى قرارات أثارت الكثير من الجدل سواء بين المختصين بالعملية التعليمية، وغير المختصين، وكذلك أولياء الأمور.

الخطة تبدأ من الصف الأول الثانوي حيث يدرس الطلاب 6 مواد أساسية، وذلك بدلاً من 10 مواد بالعام الماضي، على أن تكون اللغة الأجنبية الثانية مادة نجاح ورسوب، ولا يتم إضافتها للمجموع، ويطبق منهج العلوم المتكاملة للمرة الأولى بدلاً من منهجي الكيمياء والفيزياء، وإعادة تصميم مادة الجغرافيا لتلغي من الدراسة فى الصف الأول الثانوي، وتصبح مادة تخصص للشعبة الأدبية فى السنة التالية.

أما فى الصف الثاني الثانوي فيدرس الطلاب 6 مواد بداية من العام الدراسي القادم، وذلك بدلاً من 8 مواد بالعام الماضي، وفى الصف الثالث الثانوي يدرس الطلاب 5 مواد بداية من العام الدراسي المقبل، وذلك بدلاً من 7 مواد بالعام الماضي.

النظام الجديد للمرحلة الثانوية، الذى سيخفف بالطبع العبء على الطلاب وأولياء الأمور فتح الباب لـ"مناحة" نصبها أباطرة الدروس الخصوصية على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة من المدرسين الذين تم حذف أو ضم المواد التى يدرسونها إلى المواد غير المضافة للمجموع، وتابعنا الجدل الكبير بين المتابعين والذين اعتبروها فرصة، لتفريغ شحنة الغضب من استنزاف جيوبهم خلال السنوات الماضية.

ولعلنا نتذكر ما قلناه من قبل وما كان يحدث من أن الإنفاق على الدروس الخصوصية لطالب الثانوية العامة، هو إنفاق من نوع خاص، وفى المتوسط ينفق الطالب حوالى أربعة آلاف جنيه شهريًا، وهو مبلغ لا يُستهان به بالنسبة لغالبية الأسر، ويستغل أباطرة الدروس الخصوصية سنويًا هذا الحدث لاستنزاف جيوب أولياء الأمور حتى تعدى إجمالي ما ينفق على الدروس الخصوصية خلال العام الدراسي الواحد ما يزيد على عشرة مليارات جنيه سنويًا، وبالطبع كلنا شاهدنا واقعة المدرس الذى استأجر صالة ألعاب رياضية وجمع فيها عددًا كبيرًا من الطلاب تجاوز الآلاف، قبل أن تلقي السلطات القبض عليه، وهو مشهد كنا نراه كل عام.

فى هذه المساحة قلت من قبل.. إلى السادة القائمين على أمر امتحانات الثانوية العامة.. رفقًا بأولياء الأمور وكفاكم تعقيدًا، وذلك لما كنت أتابعه من مشاعر خوف ولهفة وقلق على وجوه أولياء الأمور المنتظرين تحت أشعة شمس يوليو الحارقة خارج لجان امتحانات الثانوية العامة، وكذلك الانهيار والبكاء الذى يصيب الطلاب عقب كل امتحان صعب، ناهيك عن مشاعر الحزن عقب إعلان النتائج، والتى كثيرًا ما تأتي مخيبة للآمال وما يتبعها أحيانًا من حالات انتحار وفقدان لفلذات الأكباد.

نتمنى أن يخفف النظام الجديد عن الطلاب الحشو فى المناهج، والتشتيت بين مواد مكدسة بتفاصيل كثيرة لا يستفاد منها الطالب، كما نتمنى أن يكون طوق لنجاة لأولياء الأمور الذين استنزفتهم تكاليف الدروس الخصوصية، ونتمنى أيضًا أن يتم التركيز على المعلومات التى تساهم فى توسيع مدارك الطلاب وزيادة وعيهم.. ونتمنى أن يكون النظام الجديد ملاذًا لوداع هموم الثانوية العامة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدروس الخصوصیة الثانویة العامة العام الدراسی

إقرأ أيضاً:

ننشر كتاب العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي 2025

أتاحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني كتاب مادة العلوم المتكاملة المقررة على الصف الأول الثانوي للعام الدراسي الجديد 2024-2025. 

ويشتمل كتاب مادة العلوم المتكاملة على محورين، هما: استدامة الحياة في النظم البيئية من منظور التكامل العلمي ويحتوي على أربعة فصول هي: النظام البيئي المائي، والغلاف الجوي، والتربة، ودور العلم في استدامة البيئة. 

أما المحور الثاني في كتاب مادة العلوم المتكاملة يتحدث عن الطاقة والموارد الطبيعية، ويحتوي على أربعة فصول هي: الموارد البيئية، والطاقة المتجددة وغير المتجددة، وأنماط تدوير الموارد واستثمارها، ومستقبل الطاقة. 

اطلع على كتاب مادة العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي 2025 من هنا. 

معلومات عن العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي 

ونوهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن الدرجة الكلية لمادة العلوم المتكاملة بمجموع الأول الثانوى 60 درجة، على أن يكون النجاح من 30 درجة.

ونوهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بتخصيص 5 حصص أسبوعية لمادة العلوم المتكاملة المطبقة على طلاب الصف الأول الثانوي في العام الدراسي 2024-2025.

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن إجمالي ساعات الدراسة لمادة العلوم المتكاملة 129 ساعة لطلاب الصف الأول الثانوي.
 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن مادة العلوم المتكاملة شبيهة بمادة العلوم في المرحلة الإعدادية، وتتضمن الكيمياء والفيزياء والأحياء.

ونوهت وزارة التربية والتعليم بتدريس مادة العلوم المتكاملة لطلاب الصف الأول الثانوي بدءا من العام الدراسي 2024-2025.

وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أن مادة العلوم المتكاملة تضم مجموعة من المعارف والمهارات والعلوم والمفاهيم المرتبطة بمواد الكيمياء والفيزياء والأحياء.

ونبهت وزارة التربية والتعليم إلى أن مادة العلوم المتكاملة تشبه مادة العلوم في المرحلة الإعدادية، وأنها تدرس من خلال معلم واحد متخصص في الأحياء أو الكيمياء أو الفيزياء.

وأضافت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن امتحان مادة العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي يكون في ورقة واحدة وتوقيت واحد وأسئلة واحدة.

وأضافت وزارة التربية والتعليم أن أسئلة امتحان مادة العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي تتنوع حسب المنهج والمحتوى العلمى بحيث يشمل الامتحان جميع جزئيات المنهج الدراسي.

توزيع المواد الدراسية في الصف الأول الثانوي 2025 

وتضم مواد الصف الأول الثانوي: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتاريخ، والرياضيات، والعلوم المتكاملة، والفلسفة والمنطق.

كما تضم المواد غير المضافة للمجموع في الصف الأول الثانوي (التربية الدينية، اللغة الأجنبية الثانية)، وهي مواد نجاح ورسوب.

مقالات مشابهة

  • محافظ الشرقية يُقرر تخفيض الحد الأدنى في تنسيق الصف الأول الثانوي الفني
  • 15% للتقويم الأسبوعي في الصف الثاني الثانوي 2025
  • اليوم.. انطلاق الاختبارات المعيارية لطلاب الصف الأول الثانوي في المملكة
  • تخفيض درجات القبول في 6 مدارس للتعليم الثانوي الفني.. خطوة لتلبية الطلب وتخفيف العبء على أولياء الأمور
  • هجوم على منهج العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي
  • قبل انطلاق الدراسة.. كل ما تريد معرفته عن مناهج الثانوية العامة؟
  • أستاذ جامعي: مبادرة مجموعة التقوية تستهدف تحسين الوضع المالي للمعلم
  • في 3 مواد.. التعليم تطلق برنامج الاختبارات المعيارية لطلاب الصف الأول الثانوي
  • في 3 مواد.. التعليم تطلق برنامج الاختبارات المعيارية لطلاب الصف الأول الثانوي -عاجل
  • ننشر كتاب العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي 2025