الأسبوع:
2024-09-16@19:07:56 GMT

الجغرافيا والتاريخ والفلسفة قيد "الإلغاء"!!

تاريخ النشر: 18th, August 2024 GMT

الجغرافيا والتاريخ والفلسفة قيد 'الإلغاء'!!

- حقيقة جغرافية: مصر.. دولة تقع في أقصى شمال شرق أفريقيا، يحدها شمالًا البحر المتوسط، وجنوبًا السودان، وشرقًا البحر الأحمر، وغربًا ليبيا، وبها سيناء الواقعة في قارة آسيا، وشريان حياتها النيل القادم من قلب أفريقيا.

- حقيقة تاريخية: نشأت على أرض مصر أقدم وأعظم حضارة عرفها التاريخ البشري القديم إلى درجة أن هناك علما كاملا باسمها "علم المصريات" يتفيؤ بظلاله مئات المتخصصين من المصريين والأجانب أكاديميًا حول العالم.

- حقيقة فلسفية: في مصر وعلى مدار الزمن، هناك جدل وحوار دائم ما بين النهر (النيل) والبحر (المتوسط بدرجة أعلى من الأحمر)، حيث تسبب النهر العظيم في قيام الدولة المركزية القوية التي نمت وتطورت لتصبح إمبراطورية عظيمة كانت مطمعًا للغزاة عبر التاريخ، فنشأ الصراع مع الغازي الذي نجح حينًا، وفشل أحيانًا في إخضاع مصر.

الحقائق الثلاثة السابقة هي الرد الوحيد على كل الدعوات الشاذة والجاهلة لإلغاء دراسة الجغرافيا والتاريخ والفلسفة من المناهج التعليمية بدعوى أن سوق العمل يلفظها!!

وأختم بمقولتين للراحل الكبير محمد حسنين هيكل، الأولى: "التاريخ ليس علم الماضي، وإنما هو علم المستقبل، وذلك هو الفرق بين التاريخ والأساطير، الأساطير تتوقف عند ما كان، وأما التاريخ فإن عطاءه مستمر كل يوم".. والثانية: "الاهتمام بالسياسة فكرًا وعملًا، يقتضي قراءة التاريخ أولًا، لأن الذين لا يعلمون ما حدث قبل أن يولدوا، محكوم عليهم أن يظلوا أطفالًا طوال عمرهم".

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

فصل الكهرباء اليوم الأحد عن مرسى علم

 قامت شركة كهرباء البحر الأحمر، بإخطار مجلس مدينة مرسى علم، أنه في ضوء إجراء الصيانة الدورية على بعض محولات الشركة  بمدينة مرسى علم سوف يتم فصل التيار الكهربائى عن محولات حماية الشواطئ و شارع 15 اعتبارا من الساعة السابعة  صباحا وحتى الساعة التاسعة صباحا اليوم  الاحد 15 / 9 /2024.

وأكد مصدر بقطاع شبكات كهرباء البحر الأحمر، أنه عادة ما يتم فصل التيار الكهربائي لعمل الصيانة الدورية لمحولات الكهرباء ونقل الأحمال والتى تجرى بشكل دوري كإجراء احترازي لعدم فصل التيار الكهربائي بطريقة مفاجئة أو عمل مناورة طوارئ.

 حيث تقوم فرق من الصيانة بأعمال الصيانة الدائمة للمحولات وإخطار مركز العمليات بشكل دورى لإصدار بيانات بالمناطق التي سيجرى فصل التيار عنها.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية المصري: بلادنا أكثر دولة متضررة من التصعيد في البحر الأحمر
  • انخفاض عدد رسو السفن في موانئ البحر الأحمر بسبب التصعيد ضد خطوط الملاحة
  • ضبط مخدرات بقيمة مليونى جنيه فى البحر الأحمر
  • مصر تبدأ بوضع مخطط استثماري لمنطقة "رأس بناس"
  • فرقة التنورة التراثية تشارك في مهرجان البحر الأبيض المتوسط بقبرص
  • فصل الكهرباء اليوم الأحد عن مرسى علم
  • ميارة يسلم جائزة برلمان البحر الأبيض المتوسط للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني
  • الأرصاد تكشف حالة الطقس في الإسكندرية اليوم السبت 14 سبتمبر 2024
  • حفر بئرين غاز باستثمارات 200 مليون دولار في البحر المتوسط
  • تكريم إيزابيل أدرياني في مهرجان الإسكندرية السينمائي