دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قرّر الرئيس الجزائري، عبدالمجيد تبون، تزويد لبنان "بشكل فوري" بكميات من الغاز اللازم لتشغيل محطات توليد الكهرباء، بعد خروج محطات عن العمل نتيجة نقص الإمدادات، حسبما أفادت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

ونقلت الوكالة عن بيان لرئيس الوزراء الجزائري، نذير العرباوي، أنه أبلغ نظيره اللبناني نجيب ميقاتي بتكليفه من قبل الرئيس تبون بالقرار خلال مكالمة هاتفية، الأحد.

 

وقال البيان إن قرار الرئيس تبون جاء "للوقوف بجانب لبنان الشقيق في هذه الظروف العصيبة، من خلال تزويد لبنان الشقيق وبشكل فوري, بكميات من الفيول من أجل تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية وإعادة التيار الكهربائي في البلاد".

كانت مؤسسة الكهرباء في لبنان قد أعلنت، السبت، انقطاع الكهرباء "كليًا على جميع الأراضي اللبنانية بما فيها المرافق الأساسية في لبنان"، بعد "خروج قسري لآخر مجموعة إنتاجية لمعمل الزهراني متبقية على الشبكة الكهربائية عن الخدمة بالكامل"، وذلك جراء "نفاذ خزين (احتياطي) المعمل من مادة الغاز أويل بالكامل".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: انقطاع الكهرباء

إقرأ أيضاً:

تبون يستقبل مبعوثة خاصة من ماكرون



أعلنت الرئاسة الجزائرية الأربعاء أن الرئيس عبد المجيد تبون استقبل آن كلير لوجوندر المبعوثة الخاصة ومستشارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لشمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وأوضح البيان أن المسؤولة الفرنسية الرفيعة حملت معها رسالة من الرئيس ماكرون إلى نظيره تبون دون تقديم توضيحات بخصوص فحوى الرسالة.

وحضر اللقاء بوعلام بوعلام مدير ديوان الرئاسة الجزائرية.

وحلت مبعوثة ماكرون في ظل خلافات كبيرة بين البلدين وعلى رأسها دعم فرنسا للموقف المغربي حول الصحراء الغربية، حيث سحبت الجزائر سفيرها من باريس نهاية يوليو الماضي.

وكانت الجزائر قد أعربت عن أسفها الكبير واستنكارها الشديد لقرار الحكومة الفرنسية حول الاعتراف بخطة الحكم الذاتي لإقليم الصحراء الغربية في إطار السيادة المغربية، ووصفت هذا القرار بأنه "غير المنتظر وغير الموفق وغير المجدي".

كما تطالب الجزائر باريس منذ سنوات بفتح محفوظات الاستعمار الفرنسي وتسوية قضية المفقودين في حرب الاستقلال، فضلا عن التجارب النووية الفرنسية في الصحراء الجزائرية.

وقبل الأزمة الدبلوماسية بين الجانبين كان من المفترض أن يجري الرئيس تبون زيارة رسمية إلى فرنسا نهاية شهر سبتمبر أو بداية أكتوبر.

جدير بالذكر أن ماكرون هنأ تبون لانتخابه لعهدة رئاسية ثانية

مقالات مشابهة

  • الزراعة: إلغاء دعم الأسمدة والتموين عن 18 ألف منتفع بسبب سرقة التيار الكهربائي والتعدي على الأراضي
  • قطاع الطاقة في الجزائر.. 5 ملفات حيوية أمام الرئيس تبون في الولاية الجديدة (تقرير)
  • ماكرون يتودّد إلى الرئيس تبّون لأجل العفو الدبلوماسي
  • الرئيس عبدالمجيد تبون: تطوير العلاقات الجزائرية ـ الكويتية في المجالات كافة
  • تباين الآراء في الاتحاد الأوروبي: سانشيز يدعو لإعادة النظر في الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية
  • الرئيس الجزائري يشيد بالعلاقات المتينة مع الكويت ويدعو لتطويرها
  • تبون يستقبل مبعوثة خاصة من ماكرون
  • طنجة..توقيف شخص متورط في التحريض على تعييب منشآت عمومية وقطع التيار الكهربائي
  • الكهرباء: قد نضطر إلى قطع التيار الكهربائي عن أجزاء في بعض المناطق غير السكنية
  • الحواط: لإعادة النظر في تعرفة الكهرباء ورسم العداد