بغداد اليوم -  طهران

كشف عضو لجنة زيارة الأربعين التابعة لوزارة الداخلية الإيرانية، محمد حسين بورتاني، اليوم الأحد (18 آب 2024)، عن عدد الزوار المسجلين الذين يريدون المشاركة بزيارة الأربعين وعدد العائدين من العراق بعد أداء الزيارة.

وقال بورتاني في حديثه لوكالة "بغداد اليوم"، إنه "حتى اليوم الأحد بلغ عدد المسجلين من الزوار الإيرانيين في المنظومة الالكترونية سماح 2 مليون و843 ألف و619 شخصاً، فيما توجه إلى العراق من بينهم هؤلاء 2 مليون و293 ألف و421 شخصاً".

وأضاف "إن عدد الأشخاص الذين أدوا مراسم الزيارة وعادوا إلى الجمهورية الإسلامية بلغ حتى اليوم الأحد 725 ألف و458 شخصاً".

وأوصى المسؤول الإيراني زوار بلاده بضرورة الإسراع في أداء الزيارة من أجل تسهيل عملية العودة بطريقة انسيابية عبر المنافذ الحدودية مع العراق.

وقال "يجب على الزوار الإيرانيين ألا يؤجلوا رحلة الأربعينية حتى الأيام الأخيرة من هذا الأسبوع وأن يبدأوا رحلتهم في أسرع وقت ممكن ويعودا إلى البلاد".

وتابع "ونظرا للاستهلاك الكبير جدا للمياه المثلجة وصعوبة توفيرها في إيران والعراق، يتم التأكيد على استخدامها الصحيح وعدم إهدارها".

وقال "مع الأخذ في الاعتبار بداية موجة عودة الزوار في نفس وقت ذروة رحلتهم إلى العراق، ولكن الحمد لله لم يتم الإبلاغ عن أي مشاكل والأمور تسير بشكل صحيح".

ولفت بورتاني "نظراً لجمع المواكب العراقية ظهراً في يوم الأربعين، ننصح الزوار الكرام بضرورة العودة إلى البلاد قبل يوم الأربعين، وإلا فيجب أن يتوفر لهم ما يلزم من مسكن وطعام".

ويوم أمس السبت، أعلن رئيس لجنة زيارة الأربعين في وزارة الداخلية الإيرانية، الجنرال محمد شرفي، عن بدء موجة عودة الزوار الإيرانيين الذين قاموا بأداء الزيارة في العتبات المقدسة في العراق.
وقال الجنرال شرفي في مؤتمر صحفي تابعته، "بغداد اليوم"، أن "البنية التحتية هذا العام كانت أكثر جاهزية من العام الماضي، وإن جهود جميع الفئات المشاركة في الأربعين أدت إلى تسهيل حركة الزوار دون أي مشاكل".
وأضاف: "نحن فخورون بأن نعلن اليوم أن معظم الطرق المؤدية إلى حدود البلاد هي أربعة - حارة وأغلب أنفاق هذه الطرق تتعرض لضغوط مرورية وتم تطوير مواقف السيارات بالمدن الحدودية ومنها مدينة مهران".
وأكد أن "هذا العام ستكون جميع الحافلات التي تقدم الخدمات المرورية لرجال الشرطة متاحة لزوار الأربعين"، وأضاف: "نحو 70% من الزوار الإيرانيين وصلوا إلى الحدود بسيارات خاصة، وهذا يتماشى إلى حد كبير مع تسهيل حركة المرور".
وأشار الجنرال شرفي: "على الرعايا الأجانب استخدام الحدود المعلنة للعودة، ومن الضروري أن تستعد جميع الجهات التنفيذية والجهات ذات الصلة لعودة الزوار".
كما دريوش باقر صرح المدير العام لمكتب نقل الركاب بالهيئة الوطنية للطرق في هذا الاجتماع أنه سيتم تشغيل سبعة آلاف حافلة في جميع أنحاء البلاد لنقل زوار الأربعين.

ضغط على منفذ مهران.. عليكم العودة قبل الأربعين
بدوره، قال حاكم محافظة إيلام غرب إيران، حسن بهرامي نيا، إن أكثر من مليون و270 ألف زائراً عبر حدود مهران حتى أمس، وهو ما تم بأقل المشاكل.

وقال: "أكثر من 50% من حركة زوار الأربعين البرية تتم من منفذ مهران ونعمل بكل جهدنا وقوتنا لضمان سير حركة الزوار من منفذ مهران بأقل قدر من المشاكل".
من جانبه، قال نائب وزير الداخلية الإيراني للشؤون الأمنية، مجيد مير أحمدي، إن على الزوار الإيرانيين أن لا يبقوا حتى يوم الأربعين التي تصادف الأحد المقبل.
وذكر مير أحمدي في تصريحات صحفية "أنه لا ينبغي على الزوار القلق بشأن عودتهم، وأنه تم التخطيط لوسائل النقل لعودتهم إلى الحدود. لأن المواكب العراقية تبدأ بجمع مواكبها من يوم الأربعين ذاته، وقد يواجه الحجاج الذين يعودون إلى البلاد لاحقاً مشاكل في مجال الغذاء ومثل هذه القضايا".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الزوار الإیرانیین یوم الأربعین

إقرأ أيضاً:

وزارة التربية لـبغداد اليوم: قرار الدور الثالث لم يتخذ بعد

بغداد اليوم -  بغداد

علقت وزارة التربية العراقية، اليوم الاثنين (16 أيلول 2024)، على إمكانية منح دور ثالث لبعض المراحل الدراسية بعد وجود مطالبات بذلك برلمانية وشعبية.

وقال المتحدث باسم الوزارة كريم السيد، لـ"بغداد اليوم"، ان "منح دور ثالث لبعض المراحل الدراسية امر تقدره هيأة الرأي والجهات المعنية في وزارة التربية".

وأضاف السيد، انه "حتى الان لا دور ثالث في وزارة التربية وهذا الامر لم تتخذ هيأة الرأي والجهات المعنية حتى الساعة، دون إعطاء مزيد من التفاصيل".

يذكر ان الأيام الماضية شهدت مطالبات شعبية ونيابية لوزارة التربية بإصدار دور ثالث لطلبة المدارس المتوسطة والاعدادية.

مقالات مشابهة

  • الصحة: حملة 100 يوم صحة قدمت أكثر من 72 مليون خدمة مجانية خلال 46 يومًا
  • 100 يوم صحة: تقديم أكثر من 72 مليون و478 ألف خدمات مجانية خلال 46 يوما
  • وزارة التربية لـبغداد اليوم: قرار الدور الثالث لم يتخذ بعد
  • مسؤول إيراني: 30% من شبكة الكهرباء في البلاد قد انقضى عمرها
  • نائب إيراني ينتقد اصطحاب الرئيس بزشكيان لـصهره في زيارته الى العراق
  • الصحة: حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 71 مليون خدمة مجانية خلال 45 يوما
  • «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 71 مليون و844 ألف خدمات مجانية خلال 45 يوماً
  • حملة «100 يوم صحة» تقدم أكثر من 71 مليونا و844 خدمة طبية
  • مسؤول إيراني: سفن الشحن الإسرائيلية تدفع أمولا للحوثيين لتأمين عبورها من باب المندب
  • أول رئيس إيراني يزور البصرة منذ 100 عام .. بزشكيان يختتم جولته في العراق