في قلب محافظة ظفار في سلطنة عُمان يقف موقع شصر المدرج بقائمة التراث العالمي شاهدا على براعة الحضارات القديمة وأسرارها التي كرّس عالم الآثار العُماني، مبروك مسن، حياته لكشفها، وفق رويترز.

ويعد موقع شصر، بما يحتويه من قطع أثرية تاريخية من مختلف الحضارات القديمة، بمثابة منارة لجهود التعاون في مجال الآثار.

وتقع شصر إلى الشمال الغربي من مدينة ثمريت، وتبعد عن مدينة صلالة حوالي 165 كيلومترا، ويعتبرها باحثون أكبر تجمع للقوافل التجارية المتجهة إلى حضارة ما بين النهرين، عبر الربع الخالي، وفق البوابة الإعلامية بسلطنة عُمان.

وقال مسن لرويترز ""قمنا بحفريات في هذه المنطقة وقمنا بحفريات في صلالة ولكن ما الحب إلا للحبيب الأول. أنا حنيت لهذه المنطقة، ولم أحب أن أهجرها. أرادوا مني أن أكون مدير الآثار في منطقة البليد، وعُرض علي أن أكمل دراسة الدكتوراه في الولايات المتحدة، ولكنني رفضت لأنه من حبي لهذه المنطقة لم أرغب في هجرها".

وأضاف "شكل الانهيار في الموقع نفس القصص القديمة اللي يحكيها آباؤنا وأجدادنا عن المكان، بأن هذا المكان حصل له انهيار والقلعة انهارت. ومن هنا تم تأكيد ذلك، وأول ما تم التأكيد، أُعلن عنها في جميع وسائل التواصل والإعلام العالمي".

وبينما يواصل مسن عمله، فإنه يدعو المجتمع الدولي إلى تقديم خبراته وموارده لكشف القصص الخفية لموقع شصر.

وقال مسن "الموقع بحاجة لبعثات عالمية، ولا زال يحافظ على الغموض الخاص به، وهو بحاجة إلى خبراء، وإلى دراسة عميقة لإظهار المنطقة".

وأضاف "شعور لا يمكن أن أوصفه... حتى ذرة التراب أحبها في هذا المكان. اعتقدت أن هذا المكان بالنسبة لي مكان مقدس ومكان خرافي". 

ووفق البوابة الإعلامية بسلطة عُمان، فقد جرى اكتشاف نقود في الشصر ترجع إلى العام 600 قبل الميلاد، بينما يقدر عمر الموقع بـ18 ألف سنة قبل الميلاد.

وتشير البوابة الإعلامية إلى أنه تم إدراج منطقة شصر (أوبار) في قائمة التراث العالمي منذ عام 2000.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

تحريات لكشف ملابسات العثور على جثة شخص فى الطالبية

يكثف رجال المباحث بمديرية أمن الجيزة، إجراء التحريات لكشف غموض العثور على جثة أحد الأشخاص في الطالبية، وتم نقل الجثة إلى المشرحة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وباشرت النيابة المختصة التحقيق.


ورد بلاغ لمديرية أمن الجيزة  يفيد العثور على جثة أحد الأشخاص ملقاة بجانب طريق في الطالبية، انتقلت قوة أمنية إلى مكان البلاغ، وعثر على جثة شخص تم تحديد هويته، به إصابة بجسده تشير لوجود شبهة جنائية في وفاته.


تم نقل الجثة إلى المشرحة، وجاري تكثيف التحريات لكشف ملابسات الواقعة، وتحرر المحضر اللازم، لتتولى النيابة المختصة التحقيق.







مقالات مشابهة

  • حافلة الاتفاق تغضب جيرارد
  • أضرار حلاوة المولد على الأطفال.. «خلي بالك من عمره»
  • حكاية كيلو سكر منحنا دعوة صادقة، جاءت بالخير على منطقة الشجرة العسكرية وأمتد إلى سلاح المهندسين
  • ماذا يحتاج العراق من بزشكيان !؟
  • جثة داخل حديقة منزل في قرية بترونية.. التحقيقات جارية لكشف الملابسات
  • ماذا تعرف عن “خطة الجنرالات” الخطيرة .. وهل يمكن تنفيذها ؟
  • تحريات لكشف ملابسات العثور على جثة شخص فى الطالبية
  • غرفة السياحة: بدء إجراءات توثيق عقود وكالات العمرة الأحد المقبل
  • انفجار مسيرة مفخخة قرب رأس الناقورة واشتعال حرائق في المكان (فيديو)
  • عاجل | هآرتس: سقوط مسيرة أطلقت من جنوب لبنان قرب صفد واشتعال حريق في المكان