ثمن الخبير الاقتصادي اللبناني كمال حمدان، مبادرة الجزائر لتزويد لبنان “فوريا” بكميات من الوقود لتشغيل محطات توليد الكهرباء.

وقال الخبير الإقتصادي، في تصريح لإذاعة الجزائر الدولية، أن قرار الجزائر، دعم لبنان، يعبر عن نوايا صادقة وأخوة وتضامن من الجزائر.

وقرر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الوقوف بجانب لبنان الشقيق في هذه الظروف العصيبة.

من خلال تزويد لبنان الشقيق وبشكل فوري بكميات من الفيول. من أجل تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية وإعادة التيار الكهربائي في البلاد.

وأجرى الوزير الأول نذير العرباوي اليوم الأحد، مكالمة هاتفية مع رئيس حكومة الجمهورية اللبنانية الشقيقة نجيب ميقاتي. وأبلغه بقرار الرئيس تبون.

وأعلنت شركة كهرباء لبنان، السبت، أن محطات توليد الطاقة التابعة لها استنفدت إمداداتها من الوقود. وستتوقف عن إنتاج الكهرباء حتى يتم تأمين المزيد من الإمدادات.

ويعاني لبنان من نقص حاد في الكهرباء لسنوات، خاصة منذ أن سقطت البلاد في أزمة مالية ممتدة في عام 2019.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

الكهرباء: اعتماد الدورة المركّبة في جميع المحطات

الاقتصاد نيوز _ متابعة

كشفت وزارة الكهرباء عن توجّه لاعتماد مشاريع الدورة المركبة في جميع المحطات الغازيَّة لزيادة موثوقيَّة الشبكة الكهربائيَّة والتي تؤمن إنتاج الطاقة دون الاعتماد على الوقود، بينما أعلنت استئناف تشغيل محطة (عكاز) بالغاز الوطني.

وقال المتحدّث الرسمي باسم الوزارة أحمد موسى في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إنَّ الدورة المركّبة تُعدّ من أهمِّ المشاريع التي تعتمدها وزارة الكهرباء في تنظيم عمل محطات الطاقة الكهربائية التوليدية، إذ سيتمّ تنصيبها في جميع المحطات الغازية بعموم المحافظات، لأنها تعمل بدون وقود، أي إنها لا تحتاج إلى الغاز أو غيره من أنواع الوقود الأخرى. 

وأوضح أنَّ الوزارة وضعت الحجر الأساس لمحطة جنوب بغداد الغازية رقم (1)، وأطلقت الأعمال التنفيذية ومشاريع الدورة المركّبة بواقع 125 ميغاواط بزيادة في القدرة الإنتاجية بنحو 375 ميغاواط. 

وتابع موسى أنَّ الوزارة أطلقت أيضاً الأعمال التنفيذية لوحدتين توليديتين بسعة تصميمية تبلغ 362 ميغاواط في محطة المنصورية في ديالى، مع زيادة في القدرة الإنتاجية بنحو 1080 ميغاواط، كما تمّت المباشرة بالأعمال التنفيذية لنصب وحدة توليدية (دورة مركّبة) في محطة (عكاز) في الأنبار، بعد أن كانت من المحطات المتوقفة بسبب الحاجة إلى الوقود، إذ تمَّ تشغيلها لأول مرة بالاعتماد على الغاز الوطني من محطة (عكاز) كمرحلة أولى، ليتمَّ إطلاق المرحلة الثانية للتشغيل بالاعتماد على نصب الدورة المركّبة بواقع 125 ميغاواط، مع زيادة في القدرة الإنتاجية للمحطة لتصل إلى 375 ميغاواط. 

وقال موسى إن هذه المشاريع تُعدّ الأكثر فاعلية في تأمين طاقة نظيفة لا تعتمد على الوقود، كما أنها تُعدّ الأوفر مادياً عند تشغيلها.  وتشير التقديرات إلى أنَّ بوادر نصب الدورات المركّبة ستظهر بشكل واضح على منظومة الطاقة الكهربائية الوطنية بعد نحو عامين إلى ثلاثة أعوام من الآن، ومن المتوقع أن ترفد المنظومة بطاقات توليدية جديدة تصل إلى قرابة أربعة آلاف ميغاواط. 

يذكر أنَّ وزارة الكهرباء سبق أن وضعت الحجر الأساس لتنصيب الدورات المركّبة لمحطات توليد كربلاء والأنبار والنجف الغازية.

مقالات مشابهة

  • البريقة: تزويد شاحنات وقود الديزل لتوزيعها على محطات طبرق
  • شركة البريقة تعلن البدء بضخ وقود الديزل إلى محطات مدينة طبرق وضواحيها
  • تحسن ملحوظ في خدمة الكهرباء في ساحل حضرموت
  • رئيس الوزراء يتابع جهود توفير احتياجات الكهرباء من المنتجات البترولية
  • رئيس الوزراء يتابع جهود توفير احتياجات قطاع الكهرباء من المنتجات البترولية
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقيات لإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة «شمسي ورياح» وتخزينها
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقيات لإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة «شمسي و رياح» وتخزينها
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقيات لإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة
  • وزير الكهرباء: استثمار طاقات الوادي الجديد المستدامة في مشروعات لتوليد الكهرباء
  • الكهرباء: اعتماد الدورة المركّبة في جميع المحطات