تجري حاليا الاستعدادات النهائية لانطلاق الدورة 12 من مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي التي ستقام في الفترة من 4 إلى 10 أكتوبر المقبل.

وفتحت إدارة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي الباب لصناع الأفلام لتقديم أفلامهم للمنافسة في مسابقاته واشترط المهرجان أن تكون الأفلام من إنتاج سنة 2023 و2024 ولم يسبق لها المشاركة في مهرجانات جزائرية ولم يتم عرضها على الجمهور الجزائري من قبل، وأيضا لم يتم بثّها على أي قناة تلفزيونية أو عبر المنصات الرقمية.

هوية عربية 

كما اشترط مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي أن يحمل الفيلم هويّة عربية من جهة الإنتاج أو الإخراج، أما الأفلام التي تكون قيد الإنجاز فيحب ذكر ذلك وتحديد الموعد النهائي لجاهزية الفيلم، وبالنسبة للغة، فتُقدّم الأفلام بلغتها الأصلية، وفي حال كانت ناطقة بغير اللغة العربية يتم إدراج ترجمة نصيّة أو دبلجة للعربية.

وقال الفنان عبد القادر جريو، رئيس مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي إن الدورة الجديدة من المهرجان تسعى لاستقطاب الأسماء الجديدة في السينما العربية وجعل المهرجان نافذة مهمة على التطور اللافت في المشهد السينمائي العربي، كما ستعرف زخما كبيرا من خلال البرنامج الموضوع ووضع أسس جديدة لدعم الصناعة السينمائية في الجزائر والعالم العربي وجعل هذا الحدث السينمائي مركز التأثير في السينما العربية، وإبراز الجانب السياحي لمدينة وهران الساحرة بالشراكة الوثيقة مع السلطات المحلية للمدينة.

ويسعي رئيس مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي الفنان عبد القادر جريو وفريقه لقيادة الدورة 12 نحو تحقيق حضور عربي قوي ومميز لنجوم السينما وصناعها في العالم العربي وتطوير أهداف الدورات السابقة من خلال الأفكار الجديدة وملامسة البعد الدولي للمهرجان، وأيضا تغطية إعلامية قوية للتظاهرة السينمائية والترويج السياحي لمدينة وهران عروس البحر المتوسط.

ومهرجان وهران الدولي للفيلم العربي تم تأسيسه عام 2007، ويعدّ نافذة كبيرة على السينما العربية كما يحمل بعدا دوليا من خلال برامجه المتنوّعة إلى جانب العروض والندوات والنقاشات والورش، وتحتضنه مدينة وهران الساحلية غربي الجزائر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجانات 2024 الجزائر

إقرأ أيضاً:

18 أكتوبر.. عرض فيلم «فجر كل يوم» في مهرجان لندن السينمائي

يُعرض الفيلم المصري القصير "فجر كل يوم"، للمخرج أمير يوسف، ضمن فعاليات الدورة الـ68 لمهرجان لندن السينمائي الدولي في 18 أكتوبر المقبل. الفيلم يُعرض في قسم الأفلام القصيرة "Wondering، Wandering" ويستند إلى أحداث حقيقية من فترة الخمسينيات. يتناول قصة الطفل نبيل، الذي يبلغ من العمر 8 سنوات، ويجد نفسه في مواجهة تغيرات اجتماعية جديدة تؤثر على علاقته بصديقته المقربة.

الفيلم من بطولة الطفلين كليوباترا وسليم مصطفى، بمشاركة مروة الصاوي وشذى محرم، ومن إنتاج نورا الخطيب، مؤسسة شركة "CATS Films". يضم فريق العمل مدير التصوير إيفان وايدنكيلر، ومهندس الصوت معتز القماري، ومصممة الملابس نشوى معتوق، مع الموسيقى التصويرية من تأليف سالم خطار.

ويعتبر مهرجان لندن السينمائي من المهرجانات البارزة عالميًا، ويستضيف سنويًا نخبة من الأفلام الدولية، مما يجعله منصة مهمة للمخرجين والمواهب الشابة للتواصل مع جمهور عالمي واسع.

مقالات مشابهة

  • جيهان الشماشرجي: فيلم " تذكريني" جعلني شعرت أن السينما ساحرة
  • ماستر كلاس لـ محمد نبيل في مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • 18 أكتوبر.. عرض فيلم «فجر كل يوم» في مهرجان لندن السينمائي
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي يعلن عن أماكن ومواعيد عرض فعليات دورته ال14
  • 30 فرقة تشارك في مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى في دورته الـ 17
  • فتح باب التقديم لبرنامج استشارات الأفلام لصناع السينما العرب حتى نهاية سبتمبر
  • بـ مشاركة 16 عرض مسرحي.. مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن مواعيد فعليات دورته الـ 14
  • «مستقبل وطن» يستعد لإطلاق مبادرة رحلات سياحية لتنمية الوعي السياحي للطلاب
  • «شرم الشيخ» يستعد لانطلاق الدورة التاسعة
  • مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يختتم فعاليات ويعلن جوائز دورته الـ 31.. تكريم اسم الفنان الراحل أحمد راتب والدكتورة عايدة علام