أعلن حزب الله اللبناني أنه قصف 6 أهداف إسرائيلية في الجليل وتلال كفرشوبا المحتلة، بقذائف المدفعية وصواريخ الكاتيوشا، في حين تتخوف إسرائيل من أن يكون الحزب صور منزل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو  بمسيرة تابعة له.

وقال إن القصف طال مقر قيادة كتيبة السهل في ثكنة بيت هيلل بصواريخ الكاتيوشا، وموقع جل العلام وانتشار الجنود في محيطه وحقق إصابات مباشرة.

كما أكد الحزب أنه قصف موقعي المالكية والمرج وثكنة زرعيت، واستهدف التجهيزات التجسسية في موقع رويسات العلم.

وأفادت مراسلة الجزيرة بإطلاق صواريخ من جنوب لبنان باتجاه مواقع إسرائيلية في إصبع الجليل، تبعها انفجار صواريخ اعتراضية.

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية، أنه تم رصد إطلاق 5 صواريخ من لبنان باتجاه شلومي في الجليل الغربي.

هذا وأغارت المقاتلات الإسرائيلية على بلدتي شبعا وعيتا الشعب.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن مركز عمليات الطوارئ التابع لوزارة الصحة اللبنانية، في بيان، أن غارة إسرائيلية على منزل في بلدة شبعا (جنوب) أدت إلى إصابة مواطنين اثنين بجروح استدعت إدخالهما إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

وفي بيان منفصل، قال مركز عمليات الطوارئ التابع لوزارة الصحة اللبنانية، الأحد، إن غارة إسرائيلية ثانية استهدفت اليوم بلدة عيتا الشعب بقضاء صور جنوبي لبنان، وأسفرت عن إصابة مواطنين اثنين بجروح.

إصابة 3 من عناصر اليونيفيل

وفي لبنان أيضا، أعلنت قوات اليونيفيل إصابة 3 من جنودها بجروح طفيفة في انفجار قرب مركبتهم في محيط بلدة يارين جنوبي لبنان، مؤكدة في بيان، أنها تحقق في الحادث.

وكان مراسل الجزيرة قد نقل عن مصدر أمني لبناني قوله، إن عناصر من اليونيفيل أصيبوا إثر غارة إسرائيلية تزامنت مع مرور دوريتهم في محيط بلدة الضهيرة جنوبي لبنان.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن غارة إسرائيلية استهدفت محيط بلدة قبريخا جنوبي لبنان.

طائرة مسيرة تابعة لحزب الله (غيتي) تصوير منزل نتنياهو

من ناحية أخرى، تحدثت صحيفة "إسرائيل اليوم" عما سمتها مخاوف من أن يكون حزب الله اللبناني صوّر بطائرة استطلاع مسيّرة منزل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في بلدة قيساريا (القيصرية) شمال تل أبيب.

ونقلت الصحيفة عن الجيش الإسرائيلي قوله إن رصد المسيّرة قرب قيساريا على الأرجح إنذار كاذب، من دون أن يستبعد فرضية إطلاق حزب الله مسيرة صغيرة لتصوير المنزل.

وأضاف الجيش أن منظومات الرادار تعطي تنبيهات أحيانا بسبب تحليق أسراب الطيور.

وأشارت الصحيفة إلى أن سفينة صواريخ إسرائيلية كانت متمركزة قبالة قيساريا أبلغت الجمعة الماضي عن مسيّرة يشتبه بأنها كانت تحلّق في أجواء المنطقة.

وكشفت الصحيفة عن أن رادارا رصد المسيّرة، وأن طائرات مقاتلة أُرسلت إلى المنطقة، لكنها لم تتمكن من تحديد موقع المسيرة.

ومنذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول 2023، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها حزب الله، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر الخط الأزرق الفاصل، أسفر عن مئات القتلى والجرحى معظمهم بالجانب اللبناني.

وترهن الفصائل وقف القصف بإنهاء إسرائيل حربًا تشنها بدعم أميركي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي؛ مما خلّف أكثر من 128 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات غارة إسرائیلیة جنوبی لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

الاحتلال الإسرائيلي يقصف بلدات في جنوب لبنان

 

قصفت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي بثلاث قذائف ثقيلة ٲطراف بلدة عيتا الشعب في جنوب لبنان، كما حلق الطيران الحربي الإسرائيلي على علو منخفض في أجواء قرى القطاع الغربي وصولا إلى صور.

النائب محمود عصام يتقدم بسؤال للحكومة بشأن تأخر صدور لائحة قانون حيازة الكلاب رصد 3626 قضية سرقة تيار كهربائي

 

وأفادت الوكالة اللبنانية للإعلام اليوم الاثنين بسقوط 3 قذائف مدفعية على حرج بلدة حانين في قضاء بنت جبيل، كما قصف الاحتلال الإسرائيلي أطراف بلدة كفركلا.

 

الخارجية الفلسطينية: تحذر من تصعيد انتهاكات وجرائم المستوطنين وعناصرهم المسلحة

 

حذرت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية من تصعيد انتهاكات وجرائم المستوطنين وعناصرهم المسلحة ضد الفلسطينيين، وأرضهم، وممتلكاتهم، ومنازلهم ومقدساتهم، في عموم الضفة الغربية المحتلة، والتي كان آخرها اعتداءاتهم المتواصلة على التجمعات البدوية في الأغوار، بما في ذلك هجومهم على الطلبة والمعلمين في مدرسة عرب الكعابنة الأساسية شمال غرب أريحا.

وأكدت الوزارة - في بيان نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" اليوم /الاثنين/ - أن تلك الجرائم ترجمة لسياسة إسرائيلية رسمية تتبناها الحكومة الإسرائيلية ويشرف على تنفيذها وزراء متطرفون أمثال سموتريتش وبن غفير، بدعم وحماية جيش الاحتلال وأذرعه المختلفة، في محاولة لحسم مستقبل الضفة الغربية المحتلة عن طريق تسريع جريمة الضم التدريجي الزاحف، وضرب الوجود الفلسطيني في عموم المناطق المصنفة (ج) وتفريغها بالكامل من أصحابها الأصليين، وتخصيصها كعمق استراتيجي للتمدد الاستيطاني.

كما طالبت المجتمع الدولي بضرورة الخروج من دائرة تشخيص ووصف تلك الجرائم، وتوجيه المطالبات والمناشدات للحكومة الإسرائيلية التي لا تسمع، والارتقاء بمستوى ردود الفعل الدولية حتى تنسجم مع القانون الدولي وتحترم التزامات الأمم المتحدة تجاه الشعب الفلسطيني من خلال اتخاذ ما يلزم من الإجراءات العملية لإجبار دولة الاحتلال على وقف حرب الإبادة والعدوان، واعتماد ما يلزم من الآليات لتنفيذ الرأي الاستشاري الذي صدر عن محكمة العدل الدولية.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال الإسرائيلي يقصف بلدات في جنوب لبنان
  • إصابة شاب برصاص مستوطنين في رام الله.. والاحتلال يقتحم بلدة «بيت أمر»
  • «حزب الله» يقصف مواقع مدفعية عسكرية إسرائيلية.. ويستهدف مقر «لواء حرمون» بالطائرات المسيرة
  • حزب الله اللبناني يقصف مقرا عسكريا ومخازن لوجستية إسرائيلية
  • حزب الله يقصف الجليل برشقة صاروخية كبيرة ويدمر ميركافا إسرائيلية
  • إعلام لبناني: إصابة 13 شخصا جراء غارة إسرائيلية استهدفت بلدة كفر رمان جنوبي لبنان
  • حزب الله يستهدف مواقع عسكرية إسرائيلية قبالة الحدود الجنوبية
  • إسرائيل تقصف منزلاً في البقاع.. وحزب الله يواصل هجماته
  • حزب الله: يعلن استهداف عدة مواقع عسكرية إسرائيلية  
  • حزب الله يستهدف مواقع عسكرية شمالي إسرائيل