توقع دولة الكويت الأسبوع المقبل عقدا استراتيجيا لاستيراد الغاز من دولة قطر لمدة 15 سنة.

وتوقع اتفاقية البيع والشراء طويلة الأمد مؤسسة البترول الكويتية التي ستبدأ اعتبارا من عام 2025، وستبدأ شحنات الغاز الطبيعي المسال بالوصول إلى محطة الاستقبال في مجمع الغاز الطبيعي المسال في ميناء الزور.

ووفقًا لصحيفة الأنباء الكويتية فإن العقد الجديد، استراتيجي بشروط تجارية جيدة، كما أنه يضمن استمرارية إمدادات الغاز للكويت بشكل سلس في أي وقت، لتغطية احتياجات محطات الكهرباء المتزايدة، خصوصا في فترات الصيف، ولفتت إلى أنه يوجد عقد قائم حاليا مع قطر لاستيراد ما بين 1 و3 ملايين طن من الغاز سنويا.

وشهدت الكويت مجدداً حالات انقطاع واسع للتيار الكهربائي وسط ارتفاع في درجات الحرارة مع تسجيل ارتفاع مماثل لنسبة الرطوبة، نتيجة خلل في إمدادات الغاز يوم أمس السبت. وشمل قطع الكهرباء، اليوم الأحد، 38 منطقة في عموم البلاد، بينها 29 منطقة سكنية، و6 مناطق صناعية، و3 مناطق زراعية وسط أنباء تشير إلى عودة الكهرباء للمناطق الصناعية والزراعية. وأعلنت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة قطع التيار الكهربائي عن أجزاء في بعض المناطق الصناعية، شملت ميناء عبد الله، وصبحان، وسكراب أمغرة، ومنطقة الصليبية الصناعية، والري، والشويخ الصناعية. وأوضحت الوزارة أن هذا القطع يأتي «حفاظاً على استقرار المنظومة الكهربائية في البلاد».

وعزا وكيل وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة المكلف، المهندس هيثم العلي، في تصريح لقناة «الإخبارية» الكويتية، ما حدث من انقطاع في التيار الكهربائي إلى «خلل في إمدادات الغاز»، السبت، مما ترك أثراً على محطات التوليد بينها (الصبية) و(الدوحة الغربية)، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على إعادة الخدمة الكهربائية في هذه الوحدات وتجاوز مرحلة الانقطاع.

وقال العلي إن الكويت تمرّ بموجة حرّ غير مسبوقة قياساً بالفترة نفسها من العام الماضي، إذ بلغت درجة الحرارة في الفترة نفسها من العام الماضي 37.5 درجة مئوية، في حين بلغت هذا اليوم 46.5 مع رطوبة عالية، موضحًا أن الوزارة تعمل على مدار الساعة لإعادة الخدمة للمناطق المتضررة، معرباً عن أمله في أن يتحسن الوضع الكهربائي بحلول يوم غدٍ (الاثنين).

اقرأ أيضاًشمل 50 منطقة.. نقص الغاز في الكويت يدفع لانقطاع الكهرباء مجددا

62.6 مليار دولار.. الشركات العائلية السعودية تطمح في الاستثمار بقطاع الرياضة

رئيس «الاحتياطي الفيدرالي» يضع خريطة طريق أسعار الفائدة الأمريكية نهاية الأسبوع

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: درجات الحرارة الغاز الكويت التيار الكهربائي دولة الكويت انقطاع الكهرباء توقيع اتفاقية مؤسسة البترول الكويتية أخبار درجات الحرارة ارتفاع شديد في درجات الحرارة قطاع الغاز

إقرأ أيضاً:

قتلى في قصف على مناطق أوكرانية

قال مسؤولون أوكرانيون إن خمسة أشخاص على الأقل قتلوا في ثلاث هجمات على جنوب وشرق وجنوب شرق أوكرانيا اليوم السبت.
وقال إيفان فيدوروف حاكم منطقة زابوريجيا الأوكرانية إن قذائف سقطت على منشأة زراعية في بلدة "هوليابولي" مما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص.
وأضاف فيدوروف، في منشور على تطبيق "تلغرام"، أن "كل القتلى من موظفي المنشأة".
وقال أوليكساندر بروكودين حاكم منطقة خيرسون إن شخصا آخر قُتل في قصف على المنطقة الواقعة في جنوب أوكرانيا. وكتب بروكودين، على "تلغرام"، أن "رجلا، يبلغ من العمر 60 عاما، أصيب بجروح خطيرة بعد ظهر اليوم تُوفي في المستشفى".
من جهة أخرى، قال أوليه سينيهوبوف حاكم منطقة خاركيف، على "تلغرام"، إن بلدة "بيسكي رادكيفسكي" تعرضت لقصف باستخدام الصواريخ.
وأضاف أنه جرى انتشال جثة امرأة تبلغ من العمر 72 عاما من بين الأنقاض، بالإضافة إلى نقل رجل وامرأة إلى المستشفى لتلقي العلاجات.

أخبار ذات صلة روسيا تصدر تهديدات قوية بحق الغرب وأوكرانيا وساطة إماراتية ثامنة بين روسيا وأوكرانيا تنجح بإطلاق 206 أسرى المصدر: رويترز

مقالات مشابهة

  • تعليق صادرات الغاز المسال الأميركي يمهد طريق إمدادات كندا والمكسيك لآسيا
  • هيئة أبوظبي للإسكان توقع اتفاقية مع «ساعد»
  • "ريدكون بروبرتيز" توقع شراكة مع "إنترو" لإدارة الكهرباء و الطاقة الشمسية بمشروع جولدن جيت
  • العراقي يفتح استيراد أسماك "الكارب الحية" لمدة ثلاثة أشهر
  • المهلة انتهت.. حقيقة عودة تخفيف أحمال الكهرباء في مصر
  • وفاة الممثلة المصرية ناهد رشدي عن 68 عاما
  • قتلى في قصف على مناطق أوكرانية
  • وزارة الطاقة الروسية: إجمالي إمدادات الغاز التي تقدمها شركة غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا 42.4 مليون متر مكعب عبر "سودجا"
  • بعد 35 عاماً..الكويت تسقط جنسية علاء حسين الذي عينه صدام حسين رئيس وزراء بعد الغزو
  • شرطة الكهرباء تضبط 12856 قضية سرقة تيار