الاقتصاد نيوز - بغداد

كشف وزير الموارد المائية عون ذياب، الأحد، عن تفاصيل مشروع "محطة الثرثار" الاستراتيجي لحماية تدفقات نهر الفرات.

وقال ذياب، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، إن "محطة الثرثار ستكون محطة استراتيجية أساسية لحماية تدفقات نهر الفرات، حيث إن تجهيز الفرات من المنبع محدود ولا يوجد له روافد داخل العراق، بينما الوضع أفضل بالنسبة لدجلة حيث إن معدل واردات الزاب الأعلى الكبير السنوية 11 مليار م3 وله تأثير إيجابي على نهر دجلة، كما أن روافد الزاب الصغير ودوكان والعظيم ودربنديخان لها تأثير إيجابي ايضاً، إلا أن نهر الفرات ليس لديه رافد".

وأضاف ذياب، أنه "سيتم افتتاح المشروع عند اكتمال المحطات ونصبها، وسنعمل خلال الشهر الحالي والقادم على إكمال وتهيئة المحطة، التي ستكون نموذجية ومن مناشئ أوروبية إسبانية، حيث قمنا بإرسال مجموعة من المهندسين والمسؤولين مع مدير عام الهيئة للاطلاع على إمكانياتها وتشغيلها إذ ستكون نتائجها إيجابية".

وبخصوص التعاون مع الجانب التركي، أوضح ذياب، أن "حجم الكميات التي يطلقها الجانب التركي من سد أليسو تصل إلى 450 مترا مكعبا بالثانية وهذا يعد إطلاقا جيدا، حيث وعدنا ممثل الرئيس التركي فيصل ايروغلو بالمساعدة في هذا الموضوع وكذلك زيادة تدفقات نهر الفرات، ويتم الآن إطلاق كميات أكثر".

وأشار إلى أن "هناك تعاونا مع الجانب التركي إلا أننا نريد خطوات عملية، وننتظر استكمالها وتقدم الملف في شهر أيلول المقبل".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

تنفيذ مراحل جديدة.. مصدر يكشف حقيقة وقف تشغيل القطار الخفيف

كتب- محمد نصار:

أكد مصدر مطلع بشركة "آر إيه تي بي ديف" للنقل كايرو، التي تتولى إدارة وتشغيل الخط الثالث لمترو الأنفاق، والقطار الكهربائي الخفيف، عدم صحة ما يثار بشأن وقف تشغيل قطار العاصمة خلال الفترة المقبلة.

جاء ذلك ردًا على ما أثير بشأن وقف تشغيل قطار العاصمة الكهربائي الخفيف بسبب ضغف التشغيل وعدم إقبال المواطنين على استخدامه.

وقال المصدر، في تصريحات إلى مصراوي، إن هذا الكلام عار تمامًا من الصحة وهدفه التشكيك في مشروعات الدولة القومية.

وأضاف المصدر، أن عدد ركاب القطار الخفيف في تزايد بشكل مستمر بالتزامن مع زيادة إقبال المترددين على العاصمة الإدارية.

وشدد المصدر، على أن أهمية القطار الخفيف ستتزايد خلال الفترة المقبلة خاصة مع تنفيذ المراحل الجديدة من شبكة قطار العاصمة حتى اكتمالها.

وأكد المصدر، أنه من المستهدف تنفيذ مراحل جديدة ضمن مشروع القطار الكهربائي الخفيف، حيث جار تنفيذ المرحلتين الثالثة والرابعة في الوقت الحالي.

وأوضح المصدر، أن المرحلة الثالثة تمتد من محطة كاتدرائية الميلاد حتى محطة العاصمة المركزية لتبادل الخدمة مع القطار السريع "العين السخنة - مطروح" بطول 20.4.

ويبلغ عدد محطات المرحلة الثالثة 4 محطات، 3 علوية - 1 سطحية، وهي: (كاتدرائية الميلاد - القيادة الاستراتيجية - المدينة الرياضية الدولية - العاصمة المركزية).

وأشار المصدر، إلى أن المرحلة الرابعة من مشروع قطار العاصمة تخدم الكتلة السكانية بالعاشر من رمضان ويبلغ طولها 16 كم.

وأوضح المصدر، أنه جار دراسة المرحلة الخامسة، والتي تمتد من بعد محطة العاصمة المركزية بالعاصمة الإدارية وعبور طريق "القاهرة - العين السخنة" وصولًا إلى المنطقة الصناعية للعاصمة الإدارية بطول حوالي 7.8 كم و1 محطة.

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الأمريكي يحذر نظيره الإسرائيلي: الحرب على لبنان ستكون لها عواقب مدمرة على إسرائيل
  • وزير الطاقة السعودي يكشف تطورات تنفيذ أول محطة طاقة نووية في المملكة (فيديو)
  • مشروع سككي طال انتظاره يربط تطوان بالشبكة الوطنية.. وزير النقل يكشف التفاصيل!
  • خلال زيارته موسكو.. وزير الخارجية يجتمع مع وزير الصناعة والتجارة الروسي
  • نينوى تخوض جولة مفاوضات مع بغداد لإطلاق مشروع استراتيجي مهم
  • تنفيذ مراحل جديدة.. مصدر يكشف حقيقة وقف تشغيل القطار الخفيف
  • خلال زيارته لموسكو.. وزير الخارجية يجتمع مع وزير الصناعة والتجارة الروسي
  • وزير السياحة والآثار: مشروع ترميم معبد إدفو يكشف عن نقوش ملونة لأول مرة بسطح المعبد
  • سبب تصادم قطاري الزقازيق.. مصدر يكشف التفاصيل
  • وزير المالية التركي: التضخم سينخفض لأقل من 50%