بغداد اليوم - كركوك

أكد عضو مجلس محافظة كركوك احمد رمزي، اليوم الاحد (18 آب 2024)، انتظار قرار المحكمة الاتحادية لحسم خيار مشاركة التركمان من عدمه.

وقال رمزي لـ"بغداد اليوم"، إن "اعضاء مجلس كركوك من القومية التركمانية ينتظرون قرار المحكمة الاتحادية حول تشكيل الحكومة المحلية التي جرت في فندق الرشيد بعد تقديم طعون وفق الاطار الرسمي والقانوني".

وأضاف، أن "قرار المحكمة الاتحادية هو من سيحدد هل سيشترك التركمان في حكومة كركوك من عدمه"، مضيفا، أن "المكون التركماني جزء مهم وفعال في نسيج المحافظة ولا يمكن أن تمضي الحكومة من دونهم".

وأشار إلى أن "التركمان ليس لديهم مشكلة بالمناصب بقدر ما ضرورة أن يكون تشكيل الحكومة المحلية وفق اتفاق قومياتها على آليات وممارسات تعطي شراكة وطنية".

وقبل ذلك، وصف رئيس هيئة الرأي العربية في كركوك ناظم الشمري، ما حصل في كركوك بـ"صفقة لبيع وشراء المناصب"، في إشارة الى جلسة تشكيل الحكومة المحلية التي عقدت في بغداد. 

وقال الشمري في حديث لـ"بغداد اليوم" الاربعاء (14 آب 2024)، إن "ما جرى في فندق الرشيد كان عبارة عن صفقة وتم تجاوز الدستور الذي نص على مشاركة جميع المكونات والأحزاب الفائزة بإدارة كركوك".

وأضاف، أن "الأعضاء العرب الذين ذهبوا بالتحالف مع الاتحاد الوطني الكردستاني كانوا يمثلون أنفسهم ولم يمثلوا كتلة معينة، وكان الأجدر بهم الجلوس من منطق القوة".

أما عضو مجلس كركوك سوسن عبد الواحد شاكر، قدمت أربعة أسباب للطعن في جلسة تشكيل الحكومة المحلية في كركوك التي عقدت بفندق الرشيد وسط العاصمة بغداد. 

وقالت شاكر لـ"بغداد اليوم"، إنه "عندما نقول إن جلسة فندق الرشيد ببغداد وما تضمنته مخرجاتها هي باطلة وغير قانونية نابعة من مصداقية، نظرا لوجود 4 اسباب مهمة، ابرزها، أنها جرت في يوم عطلة رسمية ولم يبلغ بها المكون التركماني حتى أن اعضاء الحزب الديمقراطي الكردستاني وبعض الاعضاء العرب لم يجر تبليغهم"، مضيفة: "كما لا يوجد أي مبرر لجرائها في بغداد وفي غرف مظلمة"، متسائلة: "هل الوضع الامني في كركوك غير مستقر لتعقد الجلسة في بغداد؟". 

وأضافت، أن "مخرجات اجتماع فندق الرشيد همش المكون التركماني في كركوك وحمل مخالفات قانونية عدة تم رفعها في دعاوى الى المحاكم المختصة من أجل النظر بها وإصدار القرار الصائب".

وبعد أكثر من ثمانية أشهر من الصراع والخلافات المحتدمة، انتخب مجلس كركوك محافظا، ورئيسا لمجلس المحافظة وسط اعتراض وتهديد بالطعن من قبل الاحزاب التركمانية والحزب الديمقراطي الكردستاني.

وتظاهر العشرات من أهالي محافظة كركوك، مساء الأحد (11 آب 2024)، أمام مجلس المحافظة احتجاجا على اختيار المحافظ ورئيس المجلس، بينما احتج المكون التركماني على اختيار رئيس مجلس محافظة كركوك والمحافظ الجديد، وهدد باللجوء الى المحكمة الاتحادية نتيجة انعقاد الجلسة دون تواجده في بغداد.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: تشکیل الحکومة المحلیة المحکمة الاتحادیة المکون الترکمانی فندق الرشید بغداد الیوم مجلس کرکوک فی کرکوک فی بغداد

إقرأ أيضاً:

العرفي: الاتفاق على تشكيل لجنة من 3 أعضاء لإدارة المركزي

قال عضو مجلس النواب عبد المنعم العرفي، إن ممثلي مجلسي النواب و الدولة في المشاورات التي ترعاها البعثة الأممية لحل أزمة مصرف ليبيا المركزي اتفقا على تشكيل لجنة من 3 أعضاء لإدارة المصرف قبل تعيين المحافظ الجديد على أن تتخذ قراراتها بالإجماع.

أضاف في تصريحات صحفية أنه تم الاتفاق على تسمية أعضاء اللجنة المؤقتة من مجلسي النواب والدولة في غضون أسبوع من توقيع الاتفاق، على ألا تتجاوز فترة تعيين محافظ المصرف مركزي الجديد ونائبه 20 يوماً من تاريخ اعتماد أسماء أعضاء اللجنة المؤقتة بقرار من رئاسة مجلس النواب، مشيرا إلى أنه بعد تسمية المحافظ وبدء مهامه، يتولى بالتشاور مع السلطة التشريعية ترشيح أعضاء مجلس إدارة المصرف المركزي.

مقالات مشابهة

  • السوداني يدعو رجال الدين لإسناد الحكومة في مسؤولية إدارة شؤون الدولة العامة
  • مصرف الرشيد يصدر توجيهاً بشأن بيع الدولار للمسافرين العراقيين
  • ذي قار تطرح ملف شبكة بالابتزاز على جدول جلسة اليوم.. 10 متهمين حتى الان
  • ذي قار تطرح ملف شبكة بالابتزاز على جدول جلسة اليوم.. 10 متهمين حتى الان - عاجل
  • العرفي: الاتفاق على تشكيل لجنة من 3 أعضاء لإدارة المركزي
  • ماذا يعني دعم واشنطن توسيع المقاعد الدائمة بمجلس الأمن؟.. نخبرك القصة كاملة
  • Amadine.. خيار مثالي للتصميمات المتجهية الخاصة بك
  • اشتباكات سيكانيان.. البحث مستمر ومعلومات جديدة حول الإرهاب الخفيّ في كركوك
  • اشتباكات سيكانيان.. البحث مستمر ومعلومات جديدة حول الإرهاب الخفيّ في كركوك - عاجل
  • برلماني يشيد بقرارات تشكيل المجموعة الوزارية لريادة الأعمال