بوابة الفجر:
2024-09-16@19:20:32 GMT

جامعة أسيوط تنظم ملتقى الإدارة الاستراتيجية   

تاريخ النشر: 18th, August 2024 GMT

 

 

 

  نظمت الإدارة العامة لإدارة وتنمية المواهب بجامعة أسيوط اليوم الأحد ملتقى الإدارة الإستراتيجيةوالذي يستمر لمدة يومين تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوى رئيس جامعة أسيوط وبحضور المحاسب شوكت صابر أمين عام جامعة أسيوط والمحاسب  عبدالقادر مهران رئيس الإدارة المركزية للموارد البشرية بجامعة أسيوط وخالد عمران مدير عام الإدارة العامة لإدارة وتنمية المواهب بجامعة أسيوط ولفيف من مديري العموم ومديري الإدارات والعاملين بالجامعة

 وأكد الدكتور أحمد المنشاوي على حرص جامعة أسيوط على الاستفادة من الإدارة الإستراتيجية، لما لها من أهمية فى رؤية واقع المؤسسات ومستقبلها وخاصة فى الأزمات التى قد تواجهها، وتحديد الهدف الذى تسعى للوصول إليه، وتحديد معالم الطريق الذى ستسلكه، آخذة بعين الإعتبار كافة العوامل سواء كانت هذه العوامل داخلية أم خارجية، ووضع نظام لتقييم هذه الإستراتيجية مع تحديد الفرص المتاحة، والتهديدات التي تواجهها المؤسسة، مشيرًا إلى حرص إدارة الجامعة على دعم وتطوير الجهاز الإداري لتحقيق التقدم والتنمية المستدامة والخطة الإستراتيجية ورؤية مصر 2030

 وأشار المحاسب شوكت صابر؛ إلى أن الإدارة الإستراتيجية هي إحدى العمليات التي تركز بصورة مباشرة على فهم آلية تحقيق المنظمات لأهدافها، وعلى رأسها هدف الميزة التنافسية بين الجهات المنافسة الأخرى، وذلك عن طريق تحليل قدراتها والبيئة التنافسية التي تعمل ضمن حدودها، وتهتم بالتطوير الجيد لتنفيذ الإستراتيجية الموضوعة للمؤسسة.

وأضاف المحاسب عبد القادر مهران إن المنظمة أو المؤسسة تحتاج إلى مجموعة من المعطيات والمتطلبات التي تلزمها للبدء في نشاط عملها، والاستمرار فيه بكفاءة وفعالية حيث اجتمعت هذه المتطلبات معا في الإدارة الإستراتيجية، لتوصيل المؤسسة إلى بر الأمان، بداية من خطوة جمع البيانات مرورًا بمراحل عديدة في المنتصف، ونهاية بتحليل المعلومات المرتدة، واستخلاص النتائج منها

وتحدث خالد عمران؛ عن محاور الملتقى والذي يمتد على مدار يومين، ويشمل التخطيط الاستراتيجي  مفهومه وأهميته  ومراحله وأهم سمات التخطيط الجيد، بناء وتكوين الاستراتيجية الخاصة بالمنظمة أو المؤسسة، واختيار وتحديد البديل الاستراتيجي  وتطبيق الاستراتيجية المختارة والرقابة على الاستراتيجية

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسيوط أسيوط اليوم استراتيجية استمرار الإدارة الإستراتيجية الادارة العامة الادارات الاستفادة الاستراتيجي الإستراتيجية الإدارة الأحد الإدارة المركزية البيئة إله التهديد التهديدات البشرية التطوير التقدم الب

إقرأ أيضاً:

مؤسسة قطر منظومة تعليمية تجمع بين التميز الأكاديمي والمعايير العالمية

مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع منظمة غير ربحية تتخذ من العاصمة الدوحة مقرا. تتمحور مهام المراكز التابعة لها وبرامجها ومبادراتها حول التعليم والبحوث والابتكار وتنمية المجتمع، وتتكامل مساعيها من أجل تطوير المجتمعات في قطر والعالم.

تاريخ مؤسسة قطر

أنشأ مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع عام 1995 أمير الدولة السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وترأس مجلس إدارتها الشيخة موزا بنت ناصر.

وتحولت المؤسسة عبر منظومتها المختلفة إلى صرح ينافس مؤسسات عالمية، ورسخت نموذجا تعليميا عالميا في الشرق الأوسط، وفي إطار عربي وإسلامي مع الالتزام بمعايير عالية الجودة.

وتجمع المنظومة التعليمية لمؤسسة قطر بين التميز الأكاديمي محليا والمعايير العالمية، وذلك من خلال وجود الجامعات الدولية الشريكة التي تقدم لخريجيها الشهادات نفسها التي يحصل عليها أقرانهم في حرم الجامعات الأم، وذلك عبر فروعها بالمدينة التعليمية، التي تأسست تحت إشراف مؤسسة قطر عام 1995.

الشيخة موزا بنت ناصر ترأس مجلس إدارة مؤسسة قطر (قنا) جامعات مرموقة

ومن خلال الشراكة، أصبحت مؤسسة قطر حاضنة 7 جامعات عالمية مرموقة، إضافة إلى جامعة محلية، وهي:

جامعة نورث وسترن في قطر. جامعة إتش إي سي باريس. جامعة جورج تاون. جامعة كارنيغي ميلون. جامعة تكساس "إي أند إم". كلية طب وايل كورنيل. جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم. جامعة حمد بن خليفة.

وتجتمع الجامعات العالمية وجامعة حمد بن خليفة في حرم جامعي يمتد على مساحة تزيد على 12 كيلومترا مربعا.

من العلوم إلى التراث، تُزوّد #مدارس_مؤسسة_قطر طلابَها بالفرص والإرشاد الذي يحتاجونه، على نحوٍ يُلبي شتى اهتماماتهم ويُراعي مختلف قدراتهم، مما يمكّنهم من استكشاف إمكاناتهم وتحقيق أهدافهم من خلال رحلة تعليمية شاملة.

لنتعرّف معًا على 4 حقائق عن مدارسنا ????
????????
1- منظومة تعليمية… pic.twitter.com/xrM6rwkfRF

— Qatar Foundation (@QF) September 5, 2024

تخصصات داخل المؤسسة

وتتيح هذه الجامعات لطلابها الحصول على شهادات في الطب والهندسة والصحافة والفنون والعلوم الإنسانية، إضافة إلى الدراسات العليا في إدارة الأعمال، وحفظ التاريخ والتراث.

ويبلغ عدد الطلاب الذين تخرجوا في جامعات مؤسسة قطر أكثر من 9700 طالب، ينضم إليهم أكثر من ألف طالب آخرين عام 2024.

ويتلقى الطلاب في جامعات مؤسسة قطر تعليمهم على أيدي نخبة من العلماء والباحثين المعروفين عالميا، وعددهم أكثر من 350 عضوا بهيئة التدريس، كما تحرص الجامعات على توفير مصادر ضخمة لإثراء أنشطة البحث العلمي، مع تعزيز الخبرات العملية للطلاب أثناء سنوات دراستهم الأكاديمية عبر إعطائهم الفرصة للعمل يدا بيد مع أعضاء هيئة التدريس والخريجين.

وتؤكد مؤسسة قطر أن اختيارها لهذه الجامعات لم يكن عشوائيا، وإنما بحسب التخصصات التي تلبي الاحتياجات الوطنية والإقليمية وفق التصنيف العالمي، مع دراسة متطلبات السوق المحلية والإقليمية.

وتشير إلى أن الهدف الذي تتطلع إليه هو توفير بيئة أكاديمية وبحثية، تضم جامعات تقوم على الإبداع والابتكار، وتعزيز فرص الطلاب بالتعبير عن أنفسهم، وإيصال صوت الشباب إلى العالم، والمساهمة في إحداث التغيير في مواجهة التحديات العالمية المعاصرة.

التعليم الجامعي المبتكر أحد أهداف مؤسسة قطر (مؤسسة قطر) قيم مؤسسة قطر

تتخذ المؤسسة العديد من المبادئ والقيم التي توجه الطريقة التي تعمل بها، كما أنها تضع المعايير التي يسير عليها المجتمع في إطار الهوية الوطنية والسعي لتحقيق الأهداف الإستراتيجية، وهذه القيم هي التميز والنزاهة والمجتمع والابتكار والانتماء.

وتقدم جامعة حمد بن خليفة مع الجامعات الشريكة نموذجا فريدا في التعاون، يقوم على تصميم برامج تعليمية مبتكرة، تستند إلى أكثر البرامج تميزا في كل واحدة من الجامعات الشريكة، بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل القطرية، ويتوافق مع الرؤية الوطنية لقطر 2030.

كما تتميز المدينة التعليمية بالتنوع والثراء الثقافي، إذ تضم طلابا من أكثر من 90 دولة، يتبادلون المعرفة والخبرات.

شعار مؤسسة قطر (موقع المؤسسة) شعار المؤسسة

شعار مؤسسة قطر هو شجرة السدر (الزفيزف من الفصيلة النبقية) وهي من الأشجار القطرية المعروفة، وتنمو وسط الظروف المناخية العاتية وفي أجواء الصحراء القاسية.

وتدل أغصان السدر وفروعها على مراكز المؤسسة المتعددة ومشروعاتها التي تربو على 50 مركزا.

مقالات مشابهة

  • جامعة أسيوط تنظم لقاءً تعريفيًا بمبادرة سفراء التكنولوجيا
  • ملتقى بجامعة السلطان قابوس يناقش مناهج البحث العلمي
  • جامعة أسيوط تنظم لقاءً تعريفيًا بمبادرة "سفراء التكنولوجيا" بمشاركة "حياة كريمة"
  • بمشاركة 140 طفلا وولي أمر.. «حياة كريمة» تنظم معسكر «بعيون صغيرة»
  • جامعة أسيوط تنظم لقاءًا تنمويًا للعاملين حول تنمية مهارات الموظفين بالمكتبات الجامعية  
  • مياه أسيوط تنظم حملة توعوية للعاملين  للتعريف بالمبادرة الرئاسية بداية   
  • مؤسسة قطر منظومة تعليمية تجمع بين التميز الأكاديمي والمعايير العالمية
  • الولايات المتحدة تؤكد دعمها لاستقلالية المؤسسة الوطنية للنفط في لقاءات مع رئيس مجلس الإدارة
  • هيئة الاستثمار: الفرص التي ستطرح في ملتقى العراق مستكملة الموافقات القطاعية
  • ضبط 353 ألف لتر سولار و214 ألف أخرى بنزين قبل بيعها بالسوق السوداء فى أسيوط