قال الدكتور رامي صلاح الدين استشاري التغذية العلاجية، إن الفرق بين هرمون «الكورتيزون»، «الكورتيزول»، هو أن الكورتيزول طبيعي يفرزه جسم الإنسان في ظروف معينة ليحفظ الجسم من الأضرار التي تلحق به، أما الكورتيزون فهو هرمون مصنع يقدم لعلاج بعض الأمراض بجسم الإنسان مثل الالتهابات.

هرمون الكورتيزول يفرز عن طريق الغدة الكظرية

وأضاف «صلاح الدين»، خلال لقاء في برنامج «السفيرة عزيزة»، المذاع عبر شاشة قناة «دي إم سي»، من تقديم الإعلاميتين سناء منصور ونهى عبد العزيز، أن هرمون الكورتيزول يفرز عن طريق الغدة الكظرية وعند تعرض جسم الإنسان إلى توتر وضغوطات مثل ضغوطات العمل وعدم النوم بطريقة كافية، فيفرز هذا الهرمون لإشعار الجسم بالراحة ويساعد في ضبط الدم والسكر بجسم الإنسان وأن أعلى درجات وجوده بجسم الإنسان في الصباح.

وتابع: «بالنسبة إلى طرق الحفاظ على مستوى هرمون الكورتيزول بجسم الإنسان، فإن أهم شيء هو التغذية السليمة وبداية التغذية السليمة عن طريق عدد ساعات النوم والتنفس الصحيح»، موضحًا أن التنفس السليم يؤثر في نتيجة قياس الضغط ونسبة التوتر بجسم الإنسان والدهون التي تخرج من جسم الإنسان تخرج عن طريق التنفس، مشيرًا إلى أن هرمون الكورتيزول من نعم الله على الإنسان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكورتيزون السفيرة عزيزة الكورتيزول هرمون الکورتیزول بجسم الإنسان عن طریق

إقرأ أيضاً:

ملتقى علمى بمستشفى الفيوم العام حول "التغذية العلاجية لمرضى العناية المركزة"

 عقد  قسم العناية المركزة بمستشفى الفيوم العام بقيادة الدكتور وليد عويس رئيس القسم اليوم الاثنين الملتقى الاول للتغذية العلاجية بمحافظة الفيوم بحضور اكثر من 70 طبيب قلب وعناية و باطنة و الصيادلة الاكلينيكيين  بمستشفى الفيوم العام والمستشفيات المركزية والتامين الصحى وذلك لبحث وعرض اخر المستجدات اخر تطورات التغذية العلاجية لمرضى الاقسام الحرجة تناول ايضا طرق التغذية الصحية لمرضى العناية واضطراب الوعى والتغذية الوريدية .

أقيم الملتقي العلمى تحت رعاية الدكتور سامح العشماوى وكيل وزارة الصحة بالفيوم وبحضور الدكتور ياسر السويدى وكيل المديرية و الدكتور محمد عثمان نقيب الاطباء والدكتور رمضان صادق رئيس رابطة اطباء القلب بالفيوم وتحت اشراف الدكتور محمد عبد الله مدير المستشفى.


6 أبحاث فى المؤتمر…

 

قدم المؤتمر 6 ابحاث فى مجال التغذية العلاجية قدمها كل من الدكتورة هدير العشيرى والدكتور محمد احمد مصطفى  والدكتور وليد احمد عويس  والدكتور باسم فهمى  والدكتورة الشيماء ابراهيم والدكتورة مروة ثابت.

واوضح  الدكتور وكيل مديرية الصحة فى كلمته اهمية التغذية العلاجية وضرورة تحديث معلومات جميع القائمين عليها من اطباء و صيادلة و مشرفين التغذية و حتى عمال المطبخ و اكد  دعم المستشفى فى انشاء وحدة تغذية علاجية بها.

عقد اللقاء بقاعة المناظير بحضور الدكتور سامح رمضان رئيس قسم المناظير بالمستشفى.

IMG-20240916-WA0033 IMG-20240916-WA0034 IMG-20240916-WA0031 IMG-20240916-WA0035 IMG-20240916-WA0036 IMG-20240916-WA0029 IMG-20240916-WA0026 IMG-20240916-WA0028 IMG-20240916-WA0024

مقالات مشابهة

  • ملتقى علمى بمستشفى الفيوم العام حول "التغذية العلاجية لمرضى العناية المركزة"
  • ما هي التغذية المناسبة للمُصاب بالتهاب المعدة؟
  • تأثير المشروبات الغازية على جسم الأطفال
  • قيادية بـ«حماة الوطن»: مخرجات الحوار الوطني ستكون بمثابة خارطة طريق للدولة
  • دراسة تحذر من تأثير السمنة أثناء الحمل
  • الغذاء العالمي: 15 مليون شخص في سوريا يعانون الجوع وسوء التغذية
  • أيمن محسب: الاستراتيجية الوطنية خارطة طريق طموحة في مجال حقوق الإنسان
  • «الموتوسيكل خبط في الملاكي».. إصابة 4 أشخاص في حادث تصادم أمام مول شهير بـ أكتوبر
  • توجيهات نبوية في مجال الغذاء والتغذية السليمة
  • خلال زيارة مفاجئة لمحطة غرب القاهرة.. وزير الكهرباء: خطة عاجلة لتحسين جودة التغذية