حققت الأمم المتحدة فيما لا يقل عن 1851 حالة فردية لتجنيد الأطفال أو استخدامهم من قبل مليشيا الحوثي منذ العام 2010، حسب تحالف حقوقي.

في حين تؤكد تقارير حقوقية، تجنيد المليشيا الإرهابية المدعومة إيرانياً، أكثر من 10 آلاف طفل خلال الفترة من 2014 وحتى 2021م.

وأوضح التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان (تحالف رصد) في تقرير له نشره الساعات الماضية، أن مليشيا الحوثي (المصنّفة على قائمة الإرهاب) تمكنت من تجنيد نحو 30 شابا، بينهم 10 أطفال من قرية الأدبعة مديرية مبين، محافظة حجة.

وأكد التقرير أن الأمم المتحدة، حققت فيما لا يقل عن 1851 حالة فردية لتجنيد الأطفال واستخدامهم من قبل الحوثيين منذُ العام 2010.

وذكر، أن العطلة الصيفية لطلبة المدارس لم تكن عادية هذا العام، حيث استهدفتهم مليشيا الحوثي من قبل ذلك بشهور، وكانوا هدفاً للدعاية والاستقطاب إلى مخيمات تدريبية.

ولفت التقرير إلى أن "الحوثيين وجدوا في حرب إسرائيل على غزة، والتي سقط فيها عشرات الآلاف من الضحايا الفلسطينيين، وسيلة لاستقطاب الأطفال، وإثارة مشاعرهم، وإقناع ذويهم بضرورة التطوع لدعم فلسطين".

وأشار إلى أن المحشدين والمشرفين للمليشيا الحوثية نزلوا إلى المناطق الريفية بمديرية مبين، محافظة حجة، وعقدوا محاضرات تثقيفية لتشجيع الأطفال للانضمام للتجنيد.

وتطرق إلى أن الحوثيين قدموا عروضاً مالية للمستهدفين، عبر تقديم رواتب شهرية وسلل غذائية للأسر التي تعاني من تدهور الوضع الاقتصادي، حيث صنف معظم سكان القرية من المزارعين الفقراء.

ورغم إعلان الهدنة في أبريل 2022، إلا أن "تحالف رصد" وثق تجنيد واستخدام المليشيا لنحو 40 طفلا خلال الفترة ما بين إعلان الهدنة، وإعلان التوقيع على اتفاق مبادئ لإنهاء النزاع في ديسمبر 2023، وهو الاتفاق الذي لم تلتزم به المليشيا كغيره من الاتفاقات.

وكان ذكر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان ومنظمات حقوقية، أن مليشيا الحوثي المدعومة من إيران جنّدت أكثر من 10 آلاف طفل خلال الفترة من 2014 وحتى 2021.

وكشف فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة، في تقرير العام الماضي، أن معظم الانتهاكات المتعلقة بتجنيد الأطفال التي حقق فيها ترتبط بمليشيا الحوثي التي تواصل تجنيد الأطفال واستخدامهم، خاصة في المعسكرات الصيفية.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: تجنید الأطفال ملیشیا الحوثی

إقرأ أيضاً:

تسجيل أكثر من 4 آلاف حالة ملاريا وعشرات الوفيات جنوبي الخرطوم

تم تسجيل أكثر من 4 آلاف حالة إصابة بمرض الملاريا جراء التلوث البيئي وازدياد عدد البرك نتيجة عدم تصريف مياه الأمطار.

الخرطوم: التغيير

كشف ناشطون بالعاصمة السودانية الخرطوم، عن تسجيل عشرات الوفيات وآلاف الإصابات بالملاريا في المنطقة المعروفة بجنوب الحزام، في وقت تتواصل فيه العمليات العسكرية وتتراجع الخدمات الصحية والأدوية المنقذة للحياة.

وفاقمت الحرب المندلعة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف ابريل 2023م من معاناة القطاع الصحي المتردي أصلاً، وبات المواطنون في مناطق القتال أو حتى المناطق الآمنة يعانون في الحصول على الخدمات الطبية والعلاجية.

وقالت غرفة طوارئ جنوب الحزام- كيان طوعي- في بيان يوم السبت، إن منطقة جنوب الحزام تشهد هذه الأيام ارتفاع معدل الإصابات بمرض الملاريا “بصورة مخيفة جداً” أواسط المدنيين.

وأضافت أن مستشفى “بشائر” والمراكز الصحية التي تدار بواسطة غرفة طوارئ جنوب الحزام بمنطقة مايو وعد حسين سجلت حوالي 4 آلاف حالة مصابة بالملاريا في الأسبوع المنصرم، وعدد وفيات بلغ معدل 20 بالاسبوع ممن يصلون للمشفى لتلقي العلاج.

وأشارت الغرفة إلى أن سبب انتشار الملاريا بصورة كبيرة يعود إلى التلوث البيئي مع ازدياد عدد البرك والمياه الراكضة بسبب عدم وجود مصارف لمياه الأمطار مما يولد كميات مهولة من البعوض الناقل للمرض.

وأكدت أن منطقة جنوب الحزام تعاني شحاً في الأدوية المنقذة للحياة لاسيما أدوية الملاريا حيث بلغ سعر الجرعة الواحدة لعلاج الملاريا (الارتسنت) مبلغ 10 آلاف جنيه عند بعض الصيدليات.

وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس قال في أغسطس الماضي، إن ثلثي الشعب السوداني غير قادرين على طلب الرعاية الطبية بسبب الصراع المستمر، فيما يواجه الآلاف المجاعة.

وقد شهدت معظم المناطق في السودان عنفًا متواصلًا بما في ذلك حرب المدن المكثّفة وإطلاق النار والقصف والغارات الجوية.

وذكرت السلطات الصحية السودانية في وقتٍ سابق، أن 540 مستشفى موجودة بمناطق سيطرة الجيش تعمل منها 65% وتقدم الخدمات العلاجية للمواطنين، فيما توجد مستشفيات في مناطق سيطرة الدعم السريع بكردفان ودارفور تقدم الخدمات الأساسية، بينما تعرضت مستشفيات الفاشر للقصف.

الوسومالأمطار الجيش الخرطوم الدعم السريع السودان الملاريا تيدروس أدهانوم غيبرييسوس عد حسين غرفة طوارئ جنوب الحزام مايو منظمة الصحة العالمية

مقالات مشابهة

  • تسجيل أكثر من 4 آلاف حالة ملاريا وعشرات الوفيات جنوبي الخرطوم
  • عاجل: صدور قرارات حوثية جديدة بتعيين ”الحوثي والمتوكل وشجاع الدين” لرئاسة مجلس القضاء الأعلى والمحكمة العليا
  • أكثر الدول شراء للذهب خلال 10 سنوات.. بينها بلد عربي (إنفوغراف)
  • أكثر الدول شراء للذهب خلال 10 سنوات.. بلد عربي بينها (إنفوغراف)
  • البيت الأبيض: بايدن وكير ستارمر أدانا الهجمات التي تشنها مليشيا الحوثي الإرهابية على ممرات الشحن التجاري في البحر الأحمر
  • بلومبيرج الأمريكية: المفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة فشلت في حل أزمة المركزي
  • الأمم المتحدة تقلص أنشطتها في اليمن بعد حملة شنتها مليشيا الحوثي على موظفي الإغاثة الإنسانية
  • غزة – تطعيم أكثر من 560 ألف طفل ضد شلل الأطفال
  • رغم استمرار الحرب .. تطعيم أكثر من 560 ألف طفل بغزة
  • تطعيم أكثر من 560 ألف طفل فلسطيني ضد شلل الأطفال في قطاع غزة