مسقط- الرؤية

تشارك وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان ممثلة في المديرية العامة للكشافة والمرشدات، في المؤتمر الكشفي العالمي الـ43، والذي يعتبر أكبر حدث كشفي على مستوى العالم وتستضيفه العاصمة المصرية القاهرة خلال الفترة من 17 - 23 أغسطس الجاري.

وتأتي مشاركة المديرية العامة للكشافة والمرشدات بوفد مكون من 6 قادة كشفيين برئاسة الدكتور يعقوب الندابي المدير العام للمديرية العامة للكشافة والمرشدات ومدير دائرة العلاقات العامة والإعلام الكشفي والإرشادي ومدير دائرة الكشافة ورئيس قسم الكشافة بالمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية، وقائد إحدى الوحدات الكشفية بشمال الباطنة، وقائد بعشيرة جوالة نادي عمان الرياضي، بالإضافة إلى متطوعة ضمن اللجنة العالمية لتنظيم المؤتمر .

ويهدف المؤتمر الكشفي العالمي إلى تحديد العديد من السياسات الكشفية، وسيتم اعتماد الخطة الثلاثية القادمة للكشافة إلى عام 2027، وسيتم انتخاب اللجنة الكشفية العالمية وانتخاب الدول التي ستستضيف المؤتمر الكشفي العالمي عن طريق التصويت، إضافة إلى استعراض عدد من جهود ودور الجمعيات الكشفية على مستوى العالم في العديد من المجالات من بينها أهداف التنمية المستدامة وأهداف تمكين الشباب .

وتم تقديم العديد من الجلسات والورش الخاصة بالموضوعات المرتبطة بإستراتيجية الكشفية وسيتم دعوة الجمعيات لتقديم مرئياتها بهذه المساحات بعد بدء مرحلة التحضير ما قبل المشاركة، وتم إعطاء الأولوية للمقترحات التي توفرت تجارب عالية الجودة للمشاركين في المجالات ذات الصلة، وسيتم النظر فيها للمزيد من التحديث.

وفي اليوم الأخير من المؤتمر، ستتاح للجمعيات الكشفية الفرصة للتعاون مع وفودها لتحديد كيفية تنفيذ القرارات التي اتخذها المؤتمر الكشفي العالمي داخل جمعياتهم.

وسيوفر المؤتمر فرصة لعقد اجتماعات مصغرة بين الجمعيات للاطلاع على التجارب والتعارف وتبادل الخبرات وفرص الصنع برامج تعاون مختلفة.

وسيستعرض الوفد العماني أبرز الإنجازات والإصدارات لتعريف المشاركين من جميع أنحاء العالم بأبرز المناشط الكشفية في السلطنة وتسليط الضوء على الدور المجتمعي للكشافة العمانية، وذلك في المعرض الذي يقام على هامش المؤتمر.

ويحوي المعرض على مجموعة من الهدايا التذكارية الخفيفة كالدبابيس الكشفية وبعض الشارات المختلفة، وسيحوي المعرض أيضا على شاشة تعرض أفلاما متنوعة ومختلفة مترجمة ومدبلجة إلى اللغة الانجليزية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

المؤتمر العالمي للتأهيل ينطلق 23 الجاري بمشاركة 190 متحدثاً

تحت رعاية سمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، أعلنت المؤسسة اكتمال استعداداتها لتنظيم واستضافة «المؤتمر العالمي للتأهيل 2024».
يُقام المؤتمر للمرة الأولى بمنطقة الشرق الأوسط خلال الفترة من 23 إلى 25 سبتمبر الجاري في مركز أدنيك -أبوظبي، بمشاركة أكثر من 190 متحدثاً، من بينهم 30 يمثلون دولة الإمارات، حيث سيستعرضون 70 دراسة علمية وورقة بحثية، خلال أكثر من 30 جلسة عمل.
جاء ذلك خلال جلسة إحاطة إعلامية، أمس الاثنين، نظمتها المؤسسة بحضور عبد الله الحميدان، الأمين العام، نائب الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة التأهيل الدولية، وعبد الله الكمالي المدير التنفيذي لقطاع أصحاب الهمم بالمؤسسة، ومبارك حمد الشامسي، مدير مكتب أبوظبي للمؤتمرات والمعارض في دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، وخليفة القبيسي المدير التنفيذي للشؤون التجارية بمركز أدنيك أبوظبي التابع لمجموعة أدنيك.
ويتزامن انعقاد المؤتمر هذا العام مع احتفاء مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم بمرور 20 عاماً على تأسيسها كواحدة من المبادرات الإنسانية والاجتماعية للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، حيث يقام تحت شعار «العمل والتوظيف» بالشراكة مع منظمة التأهيل الدولية (RI) والجمعية الدولية للضمان الاجتماعي(ISSA)، وبالتعاون مع مكتب أبوظبي للمؤتمرات والمعارض في دائرة الثقافة والسياحة ومركز أدنيك - أبوظبي.
ويستقطب المؤتمر أكثر من 500 شخص من ما يزيد على 70 دولة، من بينهم قادة ومسؤولون وخبراء وأكاديميون وباحثون في قطاع التأهيل والرعاية الصحية ومقدِّمو الخدمات وممثلو المؤسَّسات الحكومية والخاصة المعنية بمجال تحسين نوعية حياة أصحاب الهمم، إلى جانب 20 جهة محلية، وعدد كبير من الأفراد المهتمين بهذا الشأن.
وأكد عبد الله الحميدان خلال الإحاطة، حرص المؤسسة على نجاح هذه النسخة من الحدث وتحقيق كافة مستهدفاتها، بما يعكس مكانة أبوظبي باعتبارها مركزاً إقليمياً لتمكين ودمج أصحاب الهمم، ويُعزّز سمعتها المرموقة كوجهة عالمية رائدة ومُفضّلة لعقد الأحداث الكبرى، خاصة أن المؤتمر يقام في إطار شراكة دولية تقام بين المنظمتين الدوليتين للمرة الأولى.
وأشار إلى أن المؤتمر يعتبر منصة عالمية تجمع نخبة من أبرز المسؤولين والخبراء والباحثين الدوليين في قطاع تأهيل أصحاب الهمم، وفرصة استثنائية لبحث شؤون هذه الشريحة الاجتماعية.
من جانبه، قال خليفة القبيسي المدير التنفيذي للشؤون التجارية في مركز أدنيك أبوظبي التابع لمجموعة أدنيك: «إن استضافة هذا الحدث المتميز لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، وتحديدًا في مركز أدنيك، الذي يُعد الأكبر على مستوى المنطقة ليس فقط إنجازاً نفخربه في مجموعة أدنيك، بل هو خطوة مهمة تسهم في تعزيز مكانة إمارة أبوظبي كوجهة رائدة للفعاليات العالمية.
ولفت إلى توفير كل ما يلزم لضمان نجاح هذا المؤتمر، ليكون منصة رائدة تسهم في تطوير هذا القطاع الحيوي.
وكانت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم قد تلقت أكثر من 170 بحثاً علمياً وورقة عمل، قدّمها خبراء ومتخصصون ومؤسسات عالمية من 58 دولة، لعرضها ومناقشتها ضمن جلسات المؤتمر، حيث وقع اختيار اللجنة العلمية المتخصصة على 70 بحثاً وورقة.
ويشهد حفل افتتاح المؤتمر إلقاء كلمات رئيسية من الدكتور مغير خميس الخييلي، رئيس دائرة تنمية المجتمع أبوظبي، ونورة خميس الغيثي وكيل دائرة الصحة - أبوظبي، قبل أن يواصل فعالياته في اليوم الأول بجلسة عامة تحت عنوان«تمكين التنوع: الشمولية والتوظيف ومشاركة أصحاب الهمم» برئاسة عبدالله الحميدان، وكريستوف جوتنبرونر، في حين ستقود غابرييلا ماشيتي، النائبة السابقة لرئيس الأرجنتين، نقاشاً مؤثراً حول«تطوير السياسات العامة والأطر المؤسسية للإدماج والتوظيف ومشاركة أصحاب الهمم»، وستتحدث الدكتورة هيفاء الكيلاني، مؤسسة ورئيسة المنتدى العربي الدولي للمرأة، حول«تعزيز التمكين الاقتصادي للسيدات صاحبات الهمم».
وضمن أعمال المؤتمر في يومه الأول، تعقد جلسة نقاش بعنوان«المنظور العالمي للإعاقة والإدماج» برئاسة عبدالله الكمالي ومايكل فوكسمدير مؤسسة«أكسس»الاسترالية، بينما تناقش ناتاليا أميلينا موضوع«التقنيات المتقدمة لدعم أصحاب الهمم».
وتشهد فعاليات المؤتمر في اليوم الثاني، جلسة عامة بعنوان«الدور الرئيسي للضمان الاجتماعي في مجال التأهيل»برئاسة محمد عزمان، وتُقام بعدها جلسات تتناول مواضيع دور العمل والتوظيف في التأهيل، وأهمية الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا في التمكين الدامج، والتأهيل المجتمعي، ودور مؤسسات الضمان الاجتماعي، إلى جانب جلسة تدريبية وحصرية حول المعالجة النفسية الحركية.
ويستهل اليوم الختامي فعالياته بجلسة عامة حول«تعزيز مستقبل شامل: نهج عالمي متكامل للتعليم والتدريب المهني» برئاسة جريجور كيمبر، وتتضمن متحدثين بارزين مثل يورجن دوسيل، مفوض الحكومة الفيدرالية الألمانية للأمور المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة، والدكتورة أوما تولي، كبيرة المفوضين السابقة لذوي الإعاقة في الهند. وتتناول جلسات الفترة المسائية عدداً من المواضيع الهامة مثل الإعاقة والتأهيل على الصعيد الدولي، والاكتشاف المبكر لأحدث البيانات حول العمل والتوظيف، ومبادرات الإمارات العربية المتحدة في التوظيف الشمولي.
ويختتم المؤتمر فعالياته بجلسة حول السلامة العامة وأصحاب الهمم، بمشاركة البروفيسورة رضوانة بيجوم عبد الرحيم وإيتان تشارنوف.(وام)

مقالات مشابهة

  • انطلاق «العالمي للتأهيل» 23 سبتمبر بأبوظبي
  • المؤتمر العالمي للتأهيل ينطلق 23 الجاري بمشاركة 190 متحدثاً
  • أشرف الفار: مؤتمر التمور يعزز العلاقات المصرية العمانية
  • سفير سلطنة عمان بالقاهرة يؤكد الاهتمام الكبير بالملف الاقتصادي بين البلدين
  • الإمارات تشارك في المؤتمر العام الـ 68 للوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا
  • "التعليم العالي" تشارك في المنتدى العربي للبحث العلمي والابتكار
  • مستشفى مصر للطيران تشارك في فعاليات الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية
  • سلطنة عمان تشارك في مهرجان المسرح الخليجي بمسرحية "الروع"
  • هارفارد تُعيّن البروفيسور السعود “نائب رئيس عمان الأهلية” زميلاً للابتكار في التعليم العالي العالمي
  • «الشعبة البرلمانية» تشارك في المؤتمر العالمي للشباب البرلمانيين