الجزيرة:
2024-09-19@02:32:51 GMT

مصرف ليبيا المركزي يعلق أعماله بعد خطف أحد مسؤوليه

تاريخ النشر: 18th, August 2024 GMT

مصرف ليبيا المركزي يعلق أعماله بعد خطف أحد مسؤوليه

أوقف مصرف ليبيا المركزي جميع أعماله حتى يتم إطلاق سراح مسؤول كبير بالمصرف تعرض للخطف اليوم الأحد.

ويعد المصرف، الذي يتخذ من مدينة طرابلس مقرا له، الجهة الوحيدة المعترف بها دوليا في ما يتعلق بإيداع إيرادات النفط، وهي دخل اقتصادي حيوي للبلد المنقسم منذ سنوات بين حكومتين متنافستين في طرابلس وبنغازي.

وقال المصرف إن "جهة مجهولة" تقف وراء خطف مصعب مسلم مدير إدارة تقنية المعلومات بالبنك اليوم.

وأضاف في بيان: "يؤكد مصرف ليبيا المركزي رفضه لهذه الأساليب الغوغائية التي تمارسها بعض الأطراف خارج إطار القانون".

تهديد

وأضاف المصرف أنه تم "تهديد بعض المسؤولين الآخرين (في المصرف) بالخطف"، ومن ثم فإنه قرر "إيقاف كافة أعمال المصرف وإداراته ومنظوماته".

وقال: "لن يتم استئناف أعمال المصرف إلى أن يتم الإفراج عن السيد مصعب مسلم وعودته للعمل وإيقاف مثل هذه الممارسات، وتدخل الأجهزة ذات العلاقة".

من جهته، قال المبعوث الخاص للولايات المتحدة إلى ليبيا، السفير ريتشارد نورلاند -الأسبوع الماضي- إن "محاولة استبدال قيادة المصرف بالقوة قد تؤدي إلى فقدان ليبيا الوصول إلى الأسواق المالية الدولية".

وقالت السفارة الأميركية إن نورلاند التقى الصديق الكبير محافظ مصرف ليبيا المركزي لبحث المخاوف المتعلقة بتجمع فصائل مسلحة حول مقر المصرف في طرابلس.

وقال نورلاند إن "النزاعات حول توزيع ثروات ليبيا يجب أن تُحل من خلال مفاوضات شفافة وشاملة نحو تحقيق ميزانية موحدة تعتمد على التوافق".

وفي التاسع من أغسطس/آب الجاري، قتل 9 أشخاص على الأقل وأصيب 16 إثر اشتباكات بين فصيلين في منطقة تاجوراء شرق العاصمة طرابلس.

وحكومة الوحدة الوطنية في طرابلس يرأسها عبد الحميد الدبيبة رئيس الوزراء المؤقت الذي عُين في إطار عملية دعمتها الأمم المتحدة في 2021.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات مصرف لیبیا المرکزی

إقرأ أيضاً:

تهديد أمني لكل المدنيين.. تامر أمين يعلق على تفجيرات أجهزة حزب الله

علق الإعلامي تامر أمين، على تفجير أجهزة اتصال لاسلكية تابعة لحزب الله في لبنان، قائلا: "هناك تهديد أمني لكل المدنيين في لبنان بعد تفجير أجهزة اتصال عناصر حزب الله".

تطور خطير.. خبير أمن معلومات يعلق على تفجيرات أجهزة حزب الله رعب من استخدام الهواتف.. أحمد موسى اللبنانيون يدفعون ثمن أفعال حزب الله (فيديو)  تحول خطير

وأضاف تامر أمين في برنامجه "آخر النهار" المذاع على قناة "النهار "، :" نحن أمام تحول خطير في مشهد الصراع على الجبهة اللبنانية خاصة بعد الهجوم السيبراني ضد عناصر حزب الله ".

وتابع تامر أمين :" سلاح حزب الله في مواجهة إسرائيل كان الحيطة والكتمان والسرية وشبكة الاتصالات المغلقة لعناصر حزب الله ".

وأردف تامر أمين: "بعد تفجيرات أجهزة الاتصال في لبنان تغير الوضع بشكل كبير وأصبح هناك اختراق في حزب الله وإسرائيل وصلت إلى شبكة الاتصال الداخلية ".

علق محمد عزام استشاري تكنولوجيا وأمن المعلومات، على تفجير أجهزة اتصال لاسلكية  خاصة بـ حزب الله في لبنان، قائلا: " "لأول مرة في التاريخ يتم اختراق شبكة ويتم استهداف الأجهزة المتصلة بهذه الشبكة وتحويلها إلى قنابل ونحن أمام تطور خطير".


وأضاف محمد عزام في مداخلة هاتفية مع الإعلامي تامر أمين في برنامجه "آخر النهار" المذاع على قناة "النهار"،: "ما نراه حاليا مماثل لأفلام الخيال العلمي ونحن أمام نقطة تحول كبيرة في مسارات الحرب على مستوى العالم “، متابعا: ”هناك 250 مليار جهاز متصل بالإنترنت حول العالم".


أجهزة البيجر
ولفت محمد عزام، إلى أن "ما حدث في لبنان سيتوقف أمامه العالم كثيرا، وسيغير طريقة تفكير العالم تجاه الردع السيبراني"، معقبا: “أجهزة البيجر تكنولوجيا قديمة للغاية، ومن الممكن أن تكون هذه التقنية سهلت مهمة اختراقها

مقالات مشابهة

  • تهديد أمني لكل المدنيين.. تامر أمين يعلق على تفجيرات أجهزة حزب الله
  • المركزي ينفي مايشاع حول بيانات الإيراد العام والانفاق
  • كبير الباحثين بمعهد واشنطن: أزمة مصرف ليبيا المركزي بعيدة عن الحل
  • نورلاند يبحث مع رئيس لجنة الخارجية النيابية المصرية سبل دفع العملية السياسية في ليبيا
  • حرشاوي: اقتصاد ليبيا في أزمة لأن المصرف المركزي تم قطع رأسه
  • نورلاند: الولايات المتحدة وجامعة الدول العربية تتشارك الالتزام بوحدة ليبيا وسيادتها واستقرارها
  • المرعاش: إدارة المصرف المركزي الجديدة تكذب على الجميع ببيانات وهمية وليست واقعية
  • مصرف الإمارات المركزي يفرض عقوبة مالية على بنك عامل في الدولة
  • المصرف المركزي يفرض عقوبة مالية على بنك عامل في الدولة
  • “جون أفريك”: 1200 شركة تونسية تعاني من أزمة مصرف ليبيا المركزي