لجريدة عمان:
2024-09-16@23:21:00 GMT

حجم تعقيد الصراع مع إسرائيل

تاريخ النشر: 18th, August 2024 GMT

حجم تعقيد الصراع مع إسرائيل

ليس مستغربا أبدًا أن توافق الولايات المتحدة الأمريكية على واحدة من أكبر صفقات السلاح النوعية لدولة الاحتلال الإسرائيلي، ومن يستغرب ذلك فهو لا يعي مرتكزات الاستراتيجية الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط والتي تقوم على ضمان تفوق إسرائيل العسكري في المنطقة، وهذا أمر حاسم جدًا لأمريكا، وهو كذلك للدول الغربية التي تؤمن بإسرائيل إيمانًا مطلقًا، وهذا الإيمان تشاركها فيه الدول التي تتعاطف مع القضية الفلسطينية وتلك التي اعترفت بإسرائيل؛ فإسرائيل بالنسبة لهم دولة لا جدال في حقها في الوجود حتى لو كان ذلك على أرض مغتصبة مثل الأرض الفلسطينية.

وحتى الدول العربية لا تجادل اليوم في موضوع «وجود إسرائيل» فالمبادرة العربية تقر بوجودها وتعد بعلاقات عاملة معها شرط وجود دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

لكن المستغرب من الولايات المتحدة الأمريكية هو أنها لا تعترف بطريقة لحماية «إسرائيل» إلا طريقة إدامة الحرب والقتال وضخ المزيد من الأسلحة التي تزيد تطرف إسرائيل وغلوها واستهتارها بالقوانين الدولية والقيم الإنسانية، بينما بإمكانها أن تحمي إسرائيل بصناعة السلام الحقيقي ودعمه وبناء فكر جديد نحوه داخل إسرائيل وفي عمق الصهيونية العالمية، والدفع الحقيقي لإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

كل المعطيات التاريخية والآنية تؤكد أن إسرائيل دولة غير قابلة للاستمرار طويلا، الإسرائيليون أنفسهم يعرفون ذلك، يعرفونه بعيدًا عن موضوع لعنة الثمانين عامًا التي يتحدثون عنها في كتبهم، ولكنهم يقرأون المشهد الحقيقي في المنطقة ومعطياته ويعرفون حجم المأزق الذي تعيشه إسرائيل وإن بدت في نظر البعض أنها منتصرة وتملك من القوة المدعومة غربيًا الكثير ولكن هذا الأمر لا يخفي مأزقها الحقيقي وسط محيطها العربي وبالمعطيات التي تريد بها الصهيونية العالمية إدامة دولة «إسرائيل».

إن الأسلحة الجديدة التي وافقت عليها الولايات المتحدة لإسرائيل التي من بينها طائرات «F15EX» وهي من بين أكثر الطائرات هجومية وتقدما في العالم تزيد من حجم التوتر مع جيرانها وخاصة إيران التي ترى أن هذا التسلح موجه ضدها والأمر نفسه لحزب الله ويوصل رسالة للجميع أن لا أحد يريد سلاما في المنطقة.

وموضوع السلام شديد الالتباس في منطقة الشرق الأوسط، فهو المفردة الأكثر تداولا والأكثر نقاشا في السياق السياسي ولكنها الأكثر غيابا في التطبيق العملي، والأكثر غيابا أيضا في البناء الاستراتيجي لسياسات المنطقة، فلا أمريكا تريد سلاما عربيا مع إسرائيل، ولا فلسفة قيام إسرائيل تعترف بالسلام مع جيرانها ولا الدول المحيطة بإسرائيل تستطيع أن تنظر لإسرائيل في معزل عن كونها دولة احتلال وتنسى تأريخها الدموي مع العرب. وهنا يتضح حجم تعقيد الصراع العربي الإسرائيلي وكذلك حجم المأزق الإسرائيلي نفسه في قدرة هذه «الدولة» على البقاء طويلا.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

«سوليفان»: الولايات المتحدة تستعد لتقديم حزمة مساعدات كبيرة لأوكرانيا

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، إن الولايات المتحدة تستعد لتقديم حزمة مساعدات كبيرة لأوكرانيا هذا الشهر، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تخترق أمن الولايات المتحدة.. وأمريكا ترد بعقوبات مشددة
  • اتهموها بالنفاق والازدواجية..خبراء أمميون ينتقدون الدول الغربية لصمتها على جرائم إسرائيل
  • الإمارات تدين حادثة الطعن التي تعرض لها رئيس القمر المتحدة
  • خبير السياسات الدولية ب«المتحدة»: إسرائيل تواصل مجازرها ضد الشعب الفلسطيني
  • الجوف.. قبائل الفقمان - دهم تحذر الحوثيين من التصعيد: محاكمات غير قانونية لمشائخنا ستشعل الصراع
  • الإمارات تعلن عن مبادرة لدعم النساء المتضررات من الصراع في السودان
  • «سوليفان»: الولايات المتحدة تستعد لتقديم حزمة مساعدات كبيرة لأوكرانيا
  • تحليل غربي: الصراع في اليمن متجذر بعمق في صراعات القوة الإقليمية ودعوات الانتقالي تضاعف تعقيد الحل (ترجمة خاصة)
  • العدو الحقيقي للعرب..
  • الإمارات تخصص 10.25 مليون دولار لدعم النساء المتضررات من الصراع في السودان