الثورة نت / أحمد كنفاني

نظم مكتب الهيئة العامة للأوقاف ومكتب الإرشاد وشؤون الحج والعمرة وجامعة دارالعلوم الشرعية ووحدة العلماء والمتعلمين ومدارس شهيد القرآن بمحافظة الحديدة اليوم الأحد، برعاية السلطة المحلية وشعبة التعبئة، لقاءً موسعاً للعلماء والخطباء والمرشدين والوجهاء والشخصيات الاجتماعية بمربع المدينة، لتدشين فعاليات وأنشطة المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم للعام 1446هـ، تحت شعار “لبيك يارسول الله”.

وفي اللقاء، أكد مدير مكتب الهيئة العامة للاوقاف فيصل أحمد الهطفي، أهمية اغتنام هذه المناسبة الدينية العظيمة في التمسك بأخلاق الرسول الأعظم والسير على نهجه والتأسي به قولا وعملا.

وأشار إلى انه لايمكن وصف حياة خاتم الأنبياء والمرسلين بوصف أحسن مما وصفها الله في كتابه الحكيم بقوله : “وما أرسلناك الا رحمة للعالمين”، “لقد كان لكم في رسول الله إسوة حسنة”.

مستعرضا ما تمر به الأمة من ذل وضعف جراء تخليها عن دينها وقضاياها.. مبينا أن الشعب اليمني شرفه الله اليوم بحمل قضية نصرة المستضعفين في فلسطين ومواجهة الطواغيت.

من جانبه أوضح رئيس جامعة دار العلوم الشرعية الشيخ محمد محمد مرعي، ان اليمنيون يدشنون احياء هذه الذكرى العطرة بعد أن من الله على معظم المحافظات بالغيث الذي يبشر معه بخير وفير وتشكيل حكومة البناء والتغيير.

وأكد أن مولد الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام يوحد شمل وصف الأمة، لما يمثله من دعوة للتكافل والتآزر والتسامح ونشر قيم المحبة والسلام بين أبناء الأمة جمعاء.

ولفت إلى أن هذه المناسبة الدينية تحيي في الأمة قيم العزة والكرامة وعظمة الإسلام والرسول صلوات الله عليه وآله وسلم ونفض جلباب الذل والهوان

بدوره أكد مدير مكتب الإرشاد عبدالرحمن الورفي، أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم جسد الفضيلة في أبهى صورها.

وتناول ما تعرض الحبيب المصطفى في مسيرة دعوته من عداوة واغراءات قابلها بكثير من الرحمة والتسامح والصبر.

مشيرا إلى أن اليمنيين اليوم وفي ظل تمسكهم بالنهج المحمدي أكثر رفعة ومكانة ونصرا.. وشدد على ضرورة إحياء روح الجهاد والاستشهاد وتعزيز قيم العزة والإباء في مواجهة طغاة الأرض الذين يعيثون في الأرض فسادا.

تخلل اللقاء، بحضور مدراء مديريات مربع المدينة ونواب رئيس جامعة دار العلوم الشرعية والطلاب فقرة انشادية.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: المولد النبوي الشريف

إقرأ أيضاً:

هل تقرب الصحابة والرسول إلى الله بالاحتفال بالمولد النبوي الشريف ؟

تواصل دار الإفتاء المصرية حملتها للتوعية تحت عنوان "قالوا وقلنا" عن المولد النبوي الشريف، ترد خلالها على كل الأسئلة الجدلية عن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

قالوا وقولنا عن المولد النبوي.. الصحابة لم يحتفلوا بالرسول وهم أشد حبًا قالوا وقلنا عن المولد النبوي.. كم مرة احتفل الرسول بمولده؟

أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال يتردد كل مولد لسيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم حول: قالوا: إذا كان الاحتفال بذكرى المولد النبوي عبادة وطاعة، فهل تقرَّب بها الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام وأمر بها؟.

وجاءت إجابة دار الإفتاء المصرية: قلنا لقد تقرَّب النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى الله تعالى بشكره على إرساله للناس هاديًا ومبشرًا ونذيرًا، وذلك في يوم مولده الشريف؛ وذلك ثابت بالحديث الذي أخرجه الإمام مسلم في صحيحه.

وأضافت دار الإفتاء المصرية أنه قد سُئِل صلى الله عليه وآله وسلم عن صوم يوم الإثنين، فقال: «ذاكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه» أخرجه مسلم. وإذا كان صيام يوم مولده بسبب شكر الله على نعمة إرساله رحمةً للعالمين.

فقد ثبت أنه صلى الله عليه وآله وسلم أمر الصحابة بهذا النوع من الصيام حين أمرهم بصيام يوم عاشوراء؛ شكرًا لله على نجاة موسى عليه السلام من فرعون، أفلا يكون صيام يوم مولده شكرًا لله أولى من ذلك.

موعد المولد النبوي الشريف 

كانت قد أعلنت دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن الأربعاء الماضي الموافق الرابع من شهر سبتمبر لعام ألفين واربعة وعشرين ميلاديًّا هو أول أيام شهر ربيع الأول لعام ألف وأربعمائة وستة وأربعين هجريًّا، وبذلك يكون رسمياً المولد النبوي الشريف يوم 15 سبتمبر.

 

موعد إجازة المولد النبوي الشريف 


يوافق موعد المولد النبوي الشريف 2024، يوم الإثنين 15 سبتمبر 2024 الموافق 12 ربيع الأول 1446 هـ، ولكن من المتوقع ترحيل الإجازة، ليتم ضمها مع الإجازات الأسبوعية، وبذلك يكون موعد إجازة المولد النبوي الشريف يوم الخميس 19 سبتمبر 2024.

 

الاحتفالُ بِمولدِ النَّبي صلى الله عليه وآله وسلم 

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن الاحتفال بمولد النبي مِن أفضل الأعمال وأعظم القربات؛ لأنه تعبير عن الفرح والحب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي هو أصل من أصول الإيمان؛ فقد صح عنه أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لا يُؤمِنُ أَحَدُكم حتى أَكُونَ أَحَبَّ إليه مِن والِدِه ووَلَدِه والنَّاسِ أَجمَعِينَ» رواه البخاري، كما أنه صلى الله عليه وآله وسلم قد سنَّ لنا جنس الشُكرِ لله تعالى على مِيلاده الشريف؛ فكان يَصومُ يومَ الإثنينِ ويقول: «ذلكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه» رواه مسلم.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • المؤسسة العامة للمسالخ وأسواق اللحوم تُحيي ذكرى المولد النبوي الشريف
  • عبدالسند يمامة يهنئ الأمة الإسلامية بحلول المولد النبوي الشريف
  • حكم شراء وتناول الحلوى في ذكرى المولد النبوي الشريف
  • هل تقرب الصحابة والرسول إلى الله بالاحتفال بالمولد النبوي الشريف ؟
  • المولد النبوي.. وصف الجسد الشريف لسيدنا محمد
  • فعاليات متعددة في حجة بذكرى المولد النبوي
  • الهيئة النسائية في حجة تنظم فعاليات ثقافية احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف
  • فعالية لإدارة أمن المنطقة الشمالية بالحديدة بذكرى المولد النبوي الشريف
  • مديرية معين بأمانة العاصمة تشهد فعاليات احتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف
  • فعاليات احتفالية في ريمة بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف