القاهرة - صفا

قال وزير التربية والتعليم العالي أمجد برهم، إن الوضع التعليمي في قطاع غزة مأساوي، والاحتلال الإسرائيلي يريد هدم المستقبل في نفوس أبنائنا.

وطالب برهم خلال الاجتماع الطارئ لمجلس الشؤون التربوية لأبناء فلسطين والذي عقد في مقر الجامعة العربية، يوم الأحد، بحضور الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة السفير سعيد أبو علي، بضرورة توفير الدعم اللازم للعملية التربوية والتعليمية بفلسطين، وإفشال مخططات الاحتلال في استهداف هذا المفصل المهم باعتبار الطالب هو لبنة بناء جيل جديد لشعب فلسطين.

وقال برهم، إنه تم تدمير 290 مدرسة من أصل 309 بغزة، وما تبقى من تلك المدارس أصبح مراكز لإيواء النازحين التي دمرت منازلهم وأصبحوا بلا مأوى، مضيفا أن العدوان الغاشم لم يستثن المؤسسات التعليمية لوكالة الغوث "الأونروا" رغم أن الكثير منها تحول إلى مراكز للنازحين.

وأضاف أن 80% من الجامعات تم تدميرها، حيث إن 630 ألف طالب وطالبة محرومون من التعليم حتى اللحظة، فقدنا منهم 9500 أصبحوا شهداء، وهناك 15 ألف طالب جريح منهم 5 آلاف معاقون نتيجة استمرار هذا العدوان والحرب الشرسة على شعبنا.

وأوضح برهم، أن هناك 19 ألف طالبة وطالبة توجهوا إلى جمهورية مصر العربية، ونحاول بالجهود المشتركة مع المسؤولين بمصر توفير فرص لهم للعودة إلى مدارسهم واستكمال تعليمهم، مضيفا أن أكثر من 88 ألف طالب جامعي بغزة حرموا من التعليم جزء منهم استطاع الوصول إلى الشقيقة مصر.

وتابع: "قررنا أن تعود الحياة التعليمية إلى قطاع غزة من خلال الخيام رغم القصف العشوائي، عبر التعليم الإلكتروني لجميع الطلبة المتواجدين بغزة وخارجها، وأن تعقد امتحانات الثانوية العامة وهي من أصعب التحديات".

وتطرق الوزير برهم إلى الأوضاع التعليمية بالقدس التي يمنع فيها تدريس المنهاج والكتاب الفلسطيني، وفرض المنهاج الإسرائيلي لتسويق الرواية الصهيونية المزيفة، ويمنع أيضًا فتح مدارس فلسطينية جديدة، إضافة إلى الوضع الصعب في الضفة الغربية حيث هناك 700 حاجز عسكري إسرائيلي لإعاقة ومنع المواطنين من التنقل بحرية، مشيرًا إلى أن نقل المعلم من منزله إلى مدرسته أصبح مستحيلا في معظم الأوقات، حيث استشهد على الحواجز عدد من المعلمين والمعلمات.

وطالب بضرورة تقديم الدعم العربي للعملية التعليمية بفلسطين التي تتعرض لجريمة إبادة جماعية وعملية تطهير عرقي، مؤكدًا ضرورة بناء جيل فلسطيني جديد مسلح بالعلم وقادر على الصمود والتشبث بأرضه.

من جانبه، قال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين، إن حجم الكارثة بقطاع التعليم بالأراضي الفلسطينية موضوع اجتماعنا هذا اليوم الذي يتطلب المزيد من التدابير والإجراءات، وتوفير آليات الدعم والإسناد الضرورية، والاحتياجات الطارئة والملحة للتخفيف من وقع الكارثة وتداعياتها على واقع التعليم من جهة، وعلى مستقبل التعليم والأجيال الفلسطينية من جهة أخرى، لأهمية الدور المحوري للتعليم في بقاء ومقومات صمود الشعب الفلسطيني.

وأضاف: "حيث نجتمع اليوم في ظروف وتحديات مصيرية خاصة في ظل ما يواجهه التعليم من استهداف إسرائيلي منهجي ومكثف لتدمير مختلف مقومات ومكونات العملية التعليمية".

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: وزارة التربية التعليم بغزة عودة التدريس خيام حرب غزة التعليم الالكتروني

إقرأ أيضاً:

«البيئة» تبحث مع محافظي الجيزة والشرقية الوضع الراهن لمنظومة المخلفات وتشجيع الفرص الاستثمارية

بحث جهاز تنظيم إدارة المخلفات التابع لوزارة البيئة، مع محافظتي الجيزة والشرقية، الوضع الراهن لمنظومة إدارة المخلفات والمقالب والنقاط الوسيطة والمدافن الصحية ومصانع تدوير المخلفات بالمحافظتين، وسبل تعزيز الفرص الاستثمارية فيها.

ويأتي ذلك فى إطار توجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، بمتابعة وتقييم منظومة إدارة المخلفات فى كافة مراحلها على مستوى محافظات الجمهورية، وتشديدها على ضرورة المراقبة المستمرة للمنظومة وعمليات التشغيل بمواقع العمل وكمية المخلفات المجمعة وآليات التعامل الآمن معها، وسرعة التعامل مع الأماكن التي قد تواجه تراكمات، وتعزيز فرص إشراك القطاع الخاص بالمنظومة.

في هذا الصدد، عقد ياسر عبد الله، مساعد وزيرة البيئة لشؤون المخلفات والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم إدارة المخلفات، والمهندس عادل النجار محافظ الجيزة، اجتماعا موسعا بحضور المهندس أحمد سعد استشاري جهاز تنظيم إدارةالمخلفات، اللواء شاكر يونس السكرتير العام للمحافظة، والمهندس شفيق جلال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لنظافة وتجميل الجيزة.

وخلال الاجتماع، أشار ياسر عبد الله إلى أهمية التعاون والتنسيق بين الهيئة العامة لنظافة وتجميل الجيزة والأجهزة المعنية الأخرى بالمحافظة، وبين جهاز تنظيم إدارة المخلفات بوزارة البيئة، من أجل تحسين مستوى منظومة النظافة بالمحافظة، مؤكدًا استعداد وزارة البيئة الكامل لتقديم الدعم الفني اللازم من خلال تقييم عملية المعالجة والتخلص الآمن داخل المحافظة، فضلًا عن أهمية تعظيم الاستفادة من الإمكانيات المتاحة بإعادة تطويرها وتنظيمها ورفع كفاءتها وتحقيق الاستفادة القصوى منها بما ينعكس على خلق جو بيئي وصحي للمواطنين.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة الوضع الحالي لمنظومة النظافة بالمحافظة وطرح كراسة الشروط والمواصفات لتقديم خدمات المعالجة والتخلص لنظافة أحياء المنطقة الجنوبية وفق محددات فنية، وكذلك مناقشة دخول الشركات المتخصصة فى المعالجة والتخلص الأمن من المخلفات المتولدة عن أحياء مدينة الجيزة بموقع شبرامنت، عن طريق إدارة وتشغيل المدفن الصحي الذي يتم إنشاؤه حاليا ضمن البنية التحتية التي يتم تنفيذها من خلال وزارتي البيئة والتنمية المحلية بالشراكة مع الهيئة العربية للتصنيع، ووزارة الإنتاج الحربي التى تقوم بتنفيذ منشأة المعالجة.

من جانبه، أشاد محافظ الجيزة بالتعاون والتواصل المستمر بين وزارة البيئة والمحافظة من أجل النهوض بمنظومة إداراة المخلفات بالمحافظة، مؤكدا على أهمية تعظيم سبل الدعم الممكنة بين المحافظة وجهاز تنظيم إدارة المخلفات، خاصة الدعم الفنى اللازم لمنظومة النظافة بالمحافظة في مجال إدارة منظومة المخلفات الصلبة فى كافة مراحلها، والمساعدة في تشجيع الفرص الاستثمارية في مجال الإدارة المتكاملة للمخلفات لانتاج السماد العضوى والوقود البديل.

وفى سياق متصل، عقد الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم إدارة المخلفات والمهندس حازم الاشمونى محافظ الشرقية إجتماعا موسعا لمناقشة تعظيم أوجه التعاون في رفع كفاءة منظومة النظافة على مستوى المحافظة، وذلك بحضور محمد كجك السكرتير العام المساعد للمحافظة، والدكتور مجدي الحصري مدير عام الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بالشرقية، وعدد من القيادات المعنية.

وخلال الاجتماع، تم مناقشة موقف منظومة إدارة المخلفات بالمحافظة من المحطات الوسيطة والمدافن الصحية، وأيضا بحث دخول الشركات المتخصصة فى المعالجة والتخلص من المخلفات لمعالجة المخلفات المتولدة عن مراكز ومدن محافظة الشرقية والتخلص الآمن عن طريق إدارة وتشغيل المدفن الصحي بالخطارة وبلبيس الذي تم إنشاؤه، كما يجرى حاليا إنشاء امتداد لخلية الدفن الصحي ببلبيس ضمن أعمال البنية التحتية والتي يتم تنفيذها من خلال وزارتي البيئة والتنمية المحلية بالشراكة مع كلا من الهيئة العربية للتصنيع، ووزارة الإنتاج الحربي.

وتم التأكيد خلال الاجتماع على أن وزارة البيئة على أتم الاستعداد الى تقديم الدعم الفني وتقييم عملية المعالجة والتخلص الامن داخل المحافظة.

وأعرب محافظ الشرقية عن تقديره وشكره لجهود وزارة البيئة والجهات المعنية على الدعم الذى يتم تقديمه للمحافظة فى ملف المخلفات البلدية الصلبة، والمتابعة والتقييم المستمر لمنظومة إدارة المخلفات، لافتًا إلى أن هذا الملف من الملفات الهامة التى تحتاج إلى استمرار الدعم من الوزارات المعنية بالحكومة لتحقيق أفضل خدمة للمواطن.

وأكد المحافظ على إستمرار التعاون البناء للنهوض بالمنظومة بكافة مراحلها وتعزيز الفرص الاستثمارية الواعدة في هذا المجال ولاسيما انتاج السماد العضوي والوقود البديل.

مقالات مشابهة

  • الوضع مأساوي.. فيضانات الأمطار تجتاح دولاً أوروبية
  • تعقيبًا على ما يحدث غزة.. وزيرة خارجية فلسطين: الشجب والإدانة غير كافي
  • وزيرة خارجية فلسطين: الوضع في غزة كارثة إنسانية.. وحل الدولتين السبيل الوحيد
  • التعليم: 6 منصات رقمية وتطبيقات ذكية تدعم مسيرة الطلاب التعليمية
  • «البيئة» تبحث مع محافظي الجيزة والشرقية الوضع الراهن لمنظومة المخلفات وتشجيع الفرص الاستثمارية
  • البيئة تناقش مع محافظي الجيزة والشرقية الوضع الراهن لمنظومة إدارة المخلفات
  • الحياة كما يرويها النازحون في الخيام شمال قطاع غزة
  • التعليم العالي تستضيف الدورة الرابعة لـ اللجنة التعليمية المشتركة المصرية الكويتية
  • 344 يوما للحرب على فلسطين
  • سفيرة فلسطين لدى كندا: نحمل المجتمع الدولي مسؤولية الوضع في غزة