أفتتح الدكتور ياسر مجدي حتاته، رئيس جامعة الفيوم،"الدورة الـ ٥٠ لإعداد المعلم الجامعي بكلية التربية" بحضور الدكتور عرفة صبري حسن، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، الدكتور عاصم العيسوي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على قطاع التعليم والطلاب، والدكتورة آمال جمعة، عميد كلية التربية، الدكتور أحمد علي، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، وذلك اليوم الأحد، بالكلية.

 

أكد الدكتور ياسر مجدي حتاته، أهمية دورة إعداد المعلم الجامعي على المستوى الأكاديمي والإنساني بما تتيحه من طرق التعلم وأساليب التدريب والتواصل بين المشاركين بالدورة وتبادل الخبرات؛ لتنمية مهارات الهيئة المعاونة لكي تكون قادرة على مهام عضوية هيئة التدريس وما تحمله من مسؤوليات، مضيفًا أن كل شخص قادر على النجاح في المجال والتخصص الذي يستطيع الإبداع فيه، مهنئًا إدارة كلية التربية العريقة بمرور خمسين عامًا على نشأتها.

 

وأوضح الدكتور عرفة صبري حسن، أن كلية التربية تُعد المكان التربوي العريق الذي يتحصّل منه المتدرب والدارس على المهارات اللازمة على مدار خمسين عامًا منذ نشأتها كأول كلية بالجامعة ومحافظة الفيوم.
 

وأضاف أن دورة إعداد المعلم الجامعي تضم عددًا من الموضوعات الخاصة بالدراسات العليا، وتشمل البحث العلمي وأهميته والمؤتمرات والتصنيفات الدولية والالتزامات الجامعية لعضو هيئة التدريس، موجّهًا المشاركين إلى الحرص على الاستفادة من القيادات الجامعية والمتخصصين لتنمية الخبرات والمهارات.

 

كما أشار الدكتور عاصم العيسوي، إلى أهمية إقامة هذه الدورات التدريبية لإكساب المتدربين العديد من المهارات التربوية والتعليمية والتأهيل للتدريس من أجل التعريف بطرق وأساليب إيصال ونقل المعلومات إلى الطلاب، مما يعد دعمًا لعضو هيئة التدريس للقيام بالدور المنوط به، مضيفًا أنه سيتم خلال الدورة التعريف بالخدمات التي تقدمها الجامعة لأعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى التعرف على الدور الرئيس للتعليم الجامعي وأهميته في تنمية المجتمع وتطويره والوقوف على كل ما تقوم به جامعة الفيوم من جهود التطوير الحالية والمستقبلية.

ومن جانبها قالت الدكتورة آمال جمعة، إن محاضرات دورة إعداد المعلم الجامعي تستمر لمدة ٥ أيام خلال الفترة من ٢٠٢٤/ ٨/١٨ وحتى ٢٠٢٤/٨/٢٢ يقوم بالتدريس فيها نخبة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وتشمل اكتساب مهارات التعامل مع المكتبة الرقمية والتعرف على أسس كتابة المقرر بأسلوب التعلم الإلكتروني واكتساب مهارات توظيف تكنولوجيا التعليم في التدريس الجامعي، وتنمية القدرة على العرض والاتصال والتدريس الفعال واكتساب مهارات التقويم وإعداد الأختبارات.

وأشار الدكتور أحمد علي، إلى أن الدورة تتناول تنمية القدرة على تحليل الأساليب الرئيسة للبحث العلمي والتعرف على أساليب تطوير التعليم الجامعي وفهم حقوق أعضاء هيئة التدريس وواجباتها، والتزامات الجامعة تجاه عضو هيئة التدريس. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جامعة الفيوم تنظم قافلة تنموية شاملة بقرية اللاهون IMG-20240818-WA0034 IMG-20240818-WA0032 IMG-20240818-WA0033 IMG-20240818-WA0030 IMG-20240818-WA0031

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفيوم رئيس جامعة الفيوم أفتتاح الدورة الدورة الخمسين المعلم الجامعي المعلم الجامعی جامعة الفیوم کلیة التربیة هیئة التدریس IMG 20240818

إقرأ أيضاً:

حدث خطير على مستوى التعليم الجامعي في عدن

شمسان بوست / خاص:

أعلنت جامعة عدن مؤخرا اغلاق قسم الفيزياء التابع لكلية التربية وذلك في اخطر تطور تعليمي تشهده عدن منذ سنوات.

وجاء الاغلاق بسبب عدم وجود طلاب دارسين وملتحقين بهذا القسم.
وعلق أستاذ الفيزياء، النازح في وطنه بحسب وصفه د. عبدالرقيب الفقيه على ماحدث بالقول:”

سيأتي يومٌ لن تجدوا من يعلم أولادكم علم الفيزياء إلا بالعملة الصعبة واستقدام معلمين أجانب.


أتدرون لماذا؟
لأن قسم الفيزياء في كلية العلوم جامعة عدن تم إغلاقه لعدم التحاق طلاب بالقسم.
وقسم الفيزياء في كلية التربية عدن الأم لم يتقدم له أحد للعام الثاني على التوالي. لذلك يتبقى معنا طلاب سنة ثالثة وسنة رابعة ومن ثم يغلق القسم إن لم تتم معالجة المشكلة وإيجاد حافز للطلاب حتى يرغبوا في التسجيل وكذلك حافز للمعلمين لأن علم الفيزياء يحتاج إلى جهد مثل الطب والهندسة وربما أكثر.
خالص مودتي

أستاذ الفيزياء، النازح في وطنه
د. عبدالرقيب الفقيه

مقالات مشابهة

  • نائب وزير التربية يفتتح مدرسة مشاعل النور الاساسية للمكفوفين بمأرب
  • رئيس جامعة المنصورة يعقد حوار مع الهيئة المعاونة لهيئة التدريس لمناقشة تطوير العملية التعليمية
  • لقاء تعريفي للطلاب الجدد بكلية الآثار جامعة عين شمس
  • حدث خطير على مستوى التعليم الجامعي في عدن
  • رئيس جامعة القاهرة يفتتح معملي الذكاء الاصطناعي والروبوتات
  • رئيس جامعة القاهرة يفتتح معملي الذكاء الاصطناعي والروبوتات وإنترنت الأشياء
  • في خطوة غير مسبوقة.. جامعة المنيا تزيد علاوة خاصة 2014 لأعضاء هيئة التدريس
  • رئيس جامعة القاهرة يفتتح معمل الذكاء الاصطناعي والروبوتات
  • مقتل طالب بكلية التربية بسبب كيس قمامة بالإسكندرية
  • ‏خلال لقائه نائب رئيس هيئة الاستثمار التركية .. رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار الدكتور حيدر محمد مكية يؤكد :