سرايا - وصف عضو لجنة الطوارئ بوزارة الصحة في قطاع غزة معتصم صلاح، الأحد، الوضع الوبائي داخل القطاع بـ"المرعب"، موضحا أن الوضع القادم وبائيا هو الأخطر.



وتحدث صلاح في تصريح لـ قناة المملكة، عن انتشار الأوبئة بشكل كبير جدا داخل القطاع.



وقال صلاح إن شلل الأطفال هو أحد الأمراض الوبائية المقدمة لانتشار هذه الأوبئة.





"بتقديرنا سيكون هناك تهديد ومخاطر لانتشار أوبئة إضافية أخرى، الأمر لن يقتصر على شلل الأطفال" وفق صلاح



وتحدث عن تراكم آلاف الأطنان من النفايات وتدمير البنية التحتية للصرف الصحي.



وتابع: " نتحدث عن 4 آلاف شخص فقط يستخدمون مرحاض واحد، مع عدم وجود مياه صالحة للشرب، وعدم وجود الأطعمة والأغذية الأساسية والاحتياجات الأساسية".



ولفت صلاح لتسجيل أول حالة بشلل الأطفال لطفل 10 شهور، في مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح.



وأشار إلى أنه جرى أخذ 7 عينات من مياه الصرف الصحي، تبين أن 6 عينات ظهرت نتائجها إيجابية وهذا يعني أن هناك انتشار كبير لهذا الفيروس.



وقال صلاح إنه جرى تسجيل انتشار لبعض الفيروسات التي تقاوم كافة أنواع المضادات الحيوية، وهذا مؤشر خطير جدا على مستوى الصحة العامة.



وأشار إلى أنه ما زالت فرق مكافحة العدوى تواصل التقصي عن هذه الفيروسات وعن الميكروبات التي تقاوم كافة أنواع المضادات الحيوية.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

بعد اكتشافه في غزة.. مخاوف من تفشي شلل الأطفال حول العالم

بدأت منظمة الصحة العالمية خلال أغسطس الجاري حملة تطعيم ضد شلل الأطفال، في وقت يعاني فيه قطاع غزة من مأساة إنسانية وعدوان إسرائيلي مستمر منذ السابع من أكتوبر العام الماضي، تزداد المخاوف من انتشار شلل الأطفال عالميًا، بحسب ما نشرته صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية.

وفي أغسطس الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية عن حالة مؤكدة واحدة في غزة، وهي لصبي يبلغ من العمر عامًا واحدًا تقريبًا أصيب بالشلل في أطرافه بسبب المرض، بالإضافة إلى ذلك، وجد مسؤولو الصحة نوعًا متحورًا من الفيروس في عينات مياه الصرف الصحي المأخوذة من وسط غزة في شهر يونيو، مما يشير إلى أن الفيروس يبدأ في الانتشار.

انخفاض معدلات التطعيم بين الأطفال في غزة

بروس جيلين، أستاذ مساعد في كلية الطب بجامعة جورج تاون الأمريكية والرئيس السابق للتحصين العالمي في معهد سابين للقاحات في واشنطن، يقول: «السبب الرئيسي هو انخفاض معدلات التطعيم بين الأطفال، ولأن هذا فيروس شديد العدوى، فعندما يتعلق الأمر بمجتمع يضم العديد من الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم وليس لديهم مناعة، فقد يتسبب في تفشي المرض، تمامًا كما يمكن لشرارة أن تشعل حريقًا في غابة جافة».

حالة من 200 تؤدي إلى الشلل الدائم

ينتقل شلل الأطفال إلى الأمعاء ويمكن إلى الجهاز العصبي حيث يسبب الشلل، وتؤدي حالة واحدة من كل 200 حالة إصابة إلى الشلل الدائم، ويموت ما يصل إلى 10% من المرضى الذين يصابون بالمرض بسبب شلل عضلات التنفس. 

وقالت «واشنطن بوست»، إنه من المحتمل أن يكون تفشي شلل الأطفال في غزة ناتج عن الحرب، فقبل السابع من أكتوبر، تم تطعيم 99% من سكان غزة البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة ضد شلل الأطفال، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

ومع ذلك، منذ بدء الحرب، انخفض هذا المعدل إلى حوالي 86%، وقالت روبالي ليماي، الأستاذة المساعدة في كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة، لمنع تفشي المرض، يجب أن تكون تغطية اللقاح في المجتمع حوالي 95%. 

مخاوف من تفشي شلل الأطفال عالميًا

وينتشر شلل الأطفال بشكل أكبر في المجتمعات التي تعاني من انخفاض مستويات التطعيم، وفي يوليو الماضي، أعلنت ولاية نيويورك الأمريكية أن رجلًا غير مُلقح في مقاطعة روكلاند أصيب بأول حالة شلل أطفال في الولايات المتحدة منذ ما يقرب من عقد من الزمان. 

ويشعر العلماء بالقلق من أن تفشي مرض شلل الأطفال قد يكون من الصعب احتواؤه، وذلك بسبب أيضًا تراجع نسب التطعيم ضد المرض.

مقالات مشابهة

  • بعد اكتشافه في غزة.. مخاوف من تفشي شلل الأطفال حول العالم
  • الصحة: 20 شهيدًا و76 إصابة في القطاع خلال 24 ساعة
  • الجارديان: الحرب تسرق مستقبل الأطفال في غزة
  • انتشار وباء الكوليرا في 11 ولاية بالسودان
  • الصحة: 24 شهيدًا و57 إصابة في القطاع خلال 24 ساعة
  • رقم مرعب لحالات الطلاق في العراق.. أكثر من 357 الف حالة خلال 4 سنوات
  • بعد تسجيل أو حالة لفيروس جذري القردة بالمغرب.. هل هو أخطر من كورونا؟
  • الرابطة الطبية الأوروبية: الشباب تحت سن الـ15 عاما الأكثر إصابة بجدري القرود
  • «الصحة»: المراوح والتكييفات تلعب دورا كبيرا في انتشار دور البرد حاليا
  • 4 نصائح من وزارة الصحة لمنع وتقليل انتشار قمل الشعر