قصفت القوات الأوكرانية جسرا ثانيا في منطقة كورسك الروسية، وفي الوقت الذي سيطرت فيه روسيا على قرية قريبة من محور رئيسي شرقي أوكرانيا قالت بيلاروسيا إنها نشرت نحو ثلث الجيش على الحدود مع أوكرانيا.

فقد أعلنت القوات الجوية الأوكرانية تدمير جسر ثان فوق نهر سيم قرب المكان الذي استولت فيه قواتها البرية على أراض روسية في منطقة كورسك.

وقال قائد القوات الجوية الأوكرانية ميكولا أوليشوك "جسر آخر يُدمّر. تواصل طائرات سلاح الجو حرمان العدو من قدراته اللوجستية عبر ضربات جوية دقيقة"، مرفقا معلوماته بمقطع فيديو عن الهجوم.

ويظهر المقطع المصور حفرة كبيرة في الجسر. ولا يزال الجسر قائما، على النقيض من الجسر الذي دُمّر في غلوشكوفو.

من جهتهم، تداول مدونون عسكريون روس -أمس السبت- صورا تبدو أنها للجسر ذاته. وذكر هؤلاء أنه لم يبق في منطقة غلوشكوفو سوى جسر واحد لتزويد القوات الروسية.

وقال المراقب العسكري جان ماتفييف -في مقطع مصور- إن وضع القوات الروسية في المنطقة آخذ في التدهور، وتنبأ باحتمال وقوعها في فخ.

وأضاف ماتفييف "إذا لم ينسحب الجنود الروس فسيُحاصرون، وإذا انسحبوا فسوف يتركون منطقة كبيرة دون حماية".

واعترفت روسيا بتدمير جسر غلوشكوفو. وبحسب تقارير إعلامية، تم عزل أكثر من 30 مستوطنة نتيجة لذلك، ونقل سكانها إلى بر الأمان. وقالت وزارة الخارجية الروسية إن الجسر دُمّر باستخدام الأسلحة التي قدمها حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وبدأ الجيش الأوكراني في السادس من أغسطس/آب هجوما غير مسبوق على منطقة كورسك الحدودية. وأعلنت كييف سيطرتها على أكثر من 1100 كلم مربع في منطقة كورسك، في توغل باغت موسكو واعتُبر أكبر عملية عسكرية أجنبية على الأراضي الروسية منذ الحرب العالمية الثانية.

حريق في روسيا

من جانب آخر، نفذت مسيّرات أوكرانية صباح اليوم الأحد هجوما على منشأة لتخزين النفط في منطقة روستوف بجنوب روسيا، أدى إلى اشتعال الوقود واندلاع حريق ضخم.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل دخانا أسود كثيفا وألسنة نيران تتصاعد من موقع الحريق.

وكتب حاكم المنطقة فاسيلي غولوبيف على تلغرام "في جنوب شرقي منطقة روستوف، صدت الدفاعات الجوية هجوما بمسيّرات. وإثر تساقط شظايا على منطقة منشآت التخزين الصناعي في (مدينة) بروليتارسك، اشتعل الديزل".

وأورد لاحقا أن عمليات مكافحة الحريق عُلّقت بسبب هجوم ثان بمسيّرات. وأكد بعد ذلك عدم تسجيل أي إصابة، مشيرا إلى أن فرق الإطفاء استأنفت بعد قليل مكافحة الحريق.

وأكد الجيش الأوكراني أنه هاجم منشأة لتخزين النفط والمنتجات النفطية في منطقة روستوف.

روسيا تهاجم وتسيطر

في المقابل، أعلنت روسيا -اليوم الأحد- السيطرة على قرية سفيريدونيفكا على مسافة نحو 15 كلم من مدينة بوكروفسك، المحور المهم في شرق أوكرانيا والذي تسعى منذ أشهر للوصول إليه.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها "حررت بفضل تحركات كثيفة قرية سفيريدونوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية" في شرق أوكرانيا، مستخدمة التسمية الروسية للقرية.

وأعلن الجيش الروسي في الأيام الأخيرة سيطرته على قرى عدة في هذا القطاع حيث تحرز قواته تقدما سريعا منذ السيطرة على أوتشيريتيني في بداية مايو/أيار.

ويشير هذا التقدم إلى الضغط المستمر على الجبهة الشرقية، رغم التقدم غير المسبوق للقوات الأوكرانية في منطقة كورسك الروسية.

من جهتها، قالت الإدارة العسكرية في العاصمة الأوكرانية كييف إن روسيا شنت -اليوم الأحد- ثالث هجوم بصواريخ باليستية على المدينة في أغسطس/آب، وتظهر البيانات المبدئية أن جميع الصواريخ دُمرت عند اقترابها.

وقال قائد سلاح الجو الأوكراني ميكولا أوليشتشوك إن قواته دمرت 8 طائرات مسيّرة هجومية و5 من بين 8 صواريخ أطلقتها روسيا خلال الليل.

بيلاروسيا تحشد

من ناحية أخرى، قال رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو -اليوم الأحد- إن أوكرانيا حشدت أكثر من 120 ألف جندي على حدودها مع بلاده التي نشرت في المقابل قرابة ثلث قواتها المسلحة على امتداد الحدود بأكملها.

وقال لوكاشينكو في حديث للتلفزيون الرسمي الروسي "بما شهدناه من سياستهم العدوانية، أرسلنا (قواتنا) وركزناها في نقاط بعينها، تحسبا لحرب، من أجل الدفاع. جيشنا على طول الحدود بأكملها".

ولم يفصح لوكاشينكو عن عدد محدد لقوات بلاده على الحدود. وتظهر بيانات من تقرير 2022 عن التوازن العسكري الذي يصدره المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية أن جيش بيلاروسيا يضم 48 ألف جندي تقريبا، ونحو 12 ألفا من قوات حرس الحدود.

وذكر لوكاشينكو أن "حدود أوكرانيا وروسيا البيضاء ملغمة أكثر من أي وقت مضى"، وأن القوات الأوكرانية ستتكبد خسائر فادحة إذا حاولت عبورها.

ويوم الجمعة، قال وزير دفاع بيلاروسيا فيكتور خرينين إن احتمال حدوث استفزاز بالأسلحة من أوكرانيا وارد بقوة، وإن الموقف عند الحدود المشتركة بين البلدين لا يزال متوترا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فی منطقة کورسک الیوم الأحد أکثر من

إقرأ أيضاً:

بعد السيطرة الأوكرانية.. روسيا تعلن بدء الهجوم المضاد في «كورسك»

بعد مرور أكثر من شهر على العملية العسكرية والتوغل البري الأوكراني في مدينة كورسك الروسية، والتي كبدت موسكو خسائر فادحة، أعلنت وزارة الدفاع الروسية بدء القتال في «كورسك» بشكل رسمي، وقالت إنها استعادت السيطرة على 10 مدن سيطرة عليها القوات الأوكرانية في توغلها الشهر الماضي، بحسب وكالة «رويترز».

وأوضحت روسيا أن قواتها - تقصد وحدات الشمال - استعادت السيطرة تمامًا على المستوطنات على مدى يومين، إذ بدأت منذ العاشر من سبتمبر الجاري، وذلك في الجانب الغربي من المنطقة التي احتلتها أوكرانيا في توغلها يوم 6 أغسطس الماضي.

زيلينسكي: روسيا بدأت إجراءات هجومية مضادة

وفي أول تعليق له على الهجوم الروسي، أكد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي اليوم الخميس، أن روسيا بدأت إجراءات هجومية مضادة، تتوافق مع خطتنا الأوكرانية.

وقال ضابط أوكراني يقاتل في منطقة «كورسك»، إن الهجوم المضاد الروسي بدأ، مضيفً أن القتال صعب للغاية والوضع ليس في صالحنا حتى الآن.

كما قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الخميس، إن القوات الأوكرانية، تتعرض الآن للضغط بشكل مُطرد من كورسك، وسيتم طردها من المدينة بالكامل، بحسب وكالة أنباء «ريا نوفوستي».

وحدات أكثر خبرة في القتال لشن الهجوم المضاد

وبحسب شبكة «CNBC NEWS» الأمريكية، فقد أشار معهد دراسات الحرب، إلى أن الأدلة المرئية تشير إلى أن القوات الروسية المنتشرة في كورسك الروسية كانت تعمل في وحدات بحجم سرية تتألف من 100 إلى 250 جنديًا، وربما تستخدم وحدات أكثر خبرة في القتال لشن الهجوم المضاد.

وبحسب معهد دراسات الحرب، إذا تأكدت هذه الاستراتيجية، فإنها تشير إلى الأهمية التي توليها روسيا لإنهاء التوغل الذي أحرج «الكرملين» والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وكشف عن نقاط ضعف في الأمن القومي الروسي.

مقالات مشابهة

  • ‏وزارة الدفاع الروسية: القوات الروسية تسيطر على قرية "زيلان بيرشي" في شرق أوكرانيا
  • روسيا تعلن استعادة 10 قرى في «كورسك»
  • بعد السيطرة الأوكرانية.. روسيا تعلن بدء الهجوم المضاد في «كورسك»
  • روسيا تعلن استعادة 10 قرى من القوات الأوكرانية في منطقة كورسك
  • كورسك الروسية تدمر صاروخا أوكرانيا
  • ‏السفير الروسي بواشنطن: الهجوم الذي شنته القوات الأوكرانية على مقاطعة كورسك أظهر أنه من المستحيل التفاوض مع "الإرهابيين
  • القوات الروسية تدمر آليات عسكرية أمريكية في دونيتسك وزابوروجيا
  • القوات الأوكرانية تستهدف منشأة تابعة للطوارئ الروسية في مقاطعة لوجانسك
  • روسيا تبدأ هجومًا مضادًا لطرد القوات الأوكرانية من "كورسك"
  • روسيا تسقط 3 مسيرات فوق منطقة مورمانسك وتدفع القوات الأوكرانية للتراجع في كورسك