بغداد اليوم - نينوى

أكد رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة نينوى جاسم محمد الكاكائي، اليوم الأحد (18 آب 2024)، أن الوضع الأمني مستقر جدا في المحافظة، ولا توجد أي مخاوف.

وقال الكاكائي لـ "بغداد اليوم" إن "اللجنة الأمنية وبالتعاون مع القطعات العسكرية والحشد الشعبي تتابع سير الأوضاع وتطوراتها في منطقة الحسكة بشمال شرق سوريا".

وأضاف، أن "هذه المنطقة ملاصقة لمحافظة نينوى من حدودها الغربية، وقد اتخذت قواتنا الأمنية تعزيزات، ولن يعبر أو يتسلل أي عنصر إلى نينوى إطلاقا، بفضل الخطة التي استخدمناها"، مبينا: "حيث نشرنا المزيد من الكاميرات، وعززنا السياج الأمني، ولم يعد بإمكان أي عنصر إرهابي التسلل إلى حدود المحافظة". 

وفي تطور خطير ينذر بكارثة متضررها الأول العراق، أصدرت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" الشهر الماضي عفوا عاما عن جميع السجناء لديها، وكانت الحصة الأكبر لقيادات في الخط الأول بداعش الإرهابي.

وتتجلى المخاوف من هذا العفو في المنطقة الخطرة المتمثلة بجبل سنجار شمالي البلاد، حيث يتشارك العراق مع سوريا في هذا الامتداد الذي يخضع إلى "قسد" بينما يخضع الجانب العراقي إلى الـ"بككا". ويحتوي على أنفاق واسعة تمتد إلى مسافات طويلة داخل الجبل وتستخدم حاليا للتنقل والتهريب بين الجانبين، مخدرات، أفراد، سكائر، أسلحة وعملة مزيفة.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

للمرة الأولى منذ 100 عام.. البصرة تستضيف الرئيس الإيراني الجمعة المقبلة - عاجل

بغداد اليوم - البصرة

اعلن القنصل العام الإيراني في البصرة علي عابدي، اليوم الاربعاء (11 أيلول 2024)، عزم الرئيس الإيراني زيارة المحافظة.

وقال عابدي في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن "الرئيس بزشكيان سيصل البصرة بعد غد الجمعة لغرض بحث ملفات منها عدة منها اللقاء بأطياف البصرة المختلفة لأهمية هذه المحافظة واصالة أهلها بكافة طوائفهم".

 وأوضح، أن "الرئيس بزشكيان ستكون زيارته تأريخية للمحافظة التي لم يتم زيارتها من اي رئيس منذ 100 عام".

ووصل الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، صباح اليوم الأربعاء، إلى بغداد في أول زيارة له إلى الخارج منذ انتخابه في يوليو الماضي، وكان باستقباله رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني في مطار بغداد الدولي.

وذكر موقع الرئاسة الإيرانية الإلكتروني، الخميس الماضي، أن زيارة بزشكيان ستستمر ثلاثة أيام، مشيرا إلى أن الرئيس الإيراني سيعقد، بالإضافة إلى الاجتماعات الرسمية، لقاءات مع إيرانيين في العراق ومع رجال أعمال. وسيزور النجف وكربلاء والبصرة.

وسيكون لبزشكيان محطة في أربيل، عاصمة إقليم كردستان، حيث سيلتقي مسؤولين أكراد، على ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية "إرنا".

وفي مارس/ آذار 2023، وقع العراق وإيران اتفاقا أمنيا بعد أشهر قليلة على تنفيذ طهران ضربات ضد مجموعات كردية معارِضة في شمال العراق، ومنذ ذلك الحين، اتفق البلدان على نزع سلاح المجموعات المتمردة الكردية الإيرانية وإبعادها عن الحدود المشتركة.

 


مقالات مشابهة

  • مهمة وتحمل رسائل.. رئاسة إقليم كوردستان توضح طبيعة مباحثات بزشكيان
  • بزيارة بزشكيان.. طهران تطمح لزيادة التبادل التجاري لـ50 مليارا مع بغداد - عاجل
  • عاجل | هآرتس: قوات كوماندوز إسرائيلية تسللت إلى منشأة أمنية للحرس الثوري الإيراني في سوريا ودمرتها
  • قاتل المساكين.. لماذا يلجأ فقراء العراق للانتحار بـسمّ الفئران؟ - عاجل
  • وزير الداخلية يبحث مع محافظ ديالى الأوضاع الأمنية في المحافظة
  • طقس العراق.. انخفاض بدرجات الحرارة بدءاً من يوم غد - عاجل
  • الأنبار تشكو أباطرة الفساد الحاكمين وتوجه رسالة للحكومة بشأن المال الحرام- عاجل
  • للمرة الأولى منذ 100 عام.. البصرة تستضيف الرئيس الإيراني الجمعة المقبلة - عاجل
  • لبنان عالق بين نموذجَيْ سوريا والأردن
  • لجنة الإتصال الوزارية العربية تشكل فريق من الخبراء لدراسة الوضع في سوريا