أجابت الدكتورة زينب السعيد، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول كيفية التوبة من الخوض في أعراض الناس وقذف المحصنات؟

وقالت أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، ببرنامج «حواء»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الأحد: «التوبة في هذا السياق تتطلب خطوات محددة، وأولى الخطوات هي الندم الصادق على هذا الفعل، والاعتراف بأن الخوض في الأعراض أو قذف المحصنات هو إثم عظيم».

وأضافت أن التوبة تتطلب العزم على عدم العودة إلى هذا السلوك مجددا، وفي حال كان هناك شخص آخر علم بأن الشخص خاض في سيرته أو قذف محصنات، فإن على الشخص أن يستبرئ ذمته ويطلب السماح منه.

وفيما يتعلق بالكلام عن شخص توفاه الله، أو الخوض فيه بشكل ضمني، أشارت إلى أن السب والقذف يجب أن يُفرق بينهما، فالقذف، الذي يستحق عليه الجلد 80 جلدة، يتعلق بالخوض في الأعراض بقصد، بينما السب هو جريمة ولكن لا يتضمن نفس العقوبات، لافتة إلى أن القذف قد يكون صريحا أو ضمنيا، حيث يتم اعتبار الكلام الذي يمس شرف الشخص سواء بعبارات مباشرة أو بتلميحات من باب القذف.

وأضافت أنه إذا كان هناك دليل على ارتكاب الفاحشة من قبل المرأة، فإنه يجب أن يكون هناك أربعة شهود، وإذا شهد ثلاثة فقط ونفى الرابع وقوع الفاحشة، فلا تقبل الشهادة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قناة الناس أمينة الفتوى الجلد القذف الخوض فی

إقرأ أيضاً:

استشارية : التأخر الشامل من أكثر الأمراض الوراثية انتشارًا في المملكة .. فيديو

الرياض

قالت استشارية طب الوراثة الدكتورة أميرة القحطاني، أن التأخر الشامل من أكثر الأمراض الوراثية شيوعًا وانتشارًا في المملكة، موضحة أن التأخر الفكري متواجد لـ”جين معين” .

وذكرت القحطاني خلال مداخلة هاتفية عبر «العربية fm» أن زواج الأقارب له علاقة بهذا النوع من المرض، لكن بشكل عام كل أعراض الأمراض التي بها تأخر فكري أو شامل هي الأكثر شيوعًا في الأمراض المتنحية.

وأضافت في حالة إذا كان الشخص حامل للمرض على نسخة واحدة من الجين ، لا تظهر عليه أي أعراض للمرض ، في حين إذ تقابل شخصين حاملين للمرض فإن احتمالية إنجاب طفل لديه مرض متنحي تصل إلى 25% .

واختتمت حديثها بأن الأمراض المتنحية هي الأكثر انتشارًا في المملكة نتيجة التأخر الفكري مثل زواج الأقارب أو زواج الأشخاص الحاملين للمرض دون الفحص الطبي ، ثم يلحقها في الانتشار الأمراض المسؤولة عن التشوهات الخلقية للأطفال .

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/yXG7EIafM7V9DMaC.mp4

مقالات مشابهة

  • نتنياهو للمبعوث الأمريكي: لن يكون هناك إعادة السكان للشمال دون تغيير في الوضع الأمني
  • «الضرائب» توضح كيفية التعامل مع المصروفات المشتركة في التجارة الإلكترونية
  • تفسير رؤيا صلاة الشخص «إماما» في المنام لابن سيرين
  • استشارية : التأخر الشامل من أكثر الأمراض الوراثية انتشارًا في المملكة .. فيديو
  • تونسي: الـ 7 توجع وتوقعت الوحدة يكون أفضل .. فيديو
  • أمينة الفتوى: يوم ميلاد النبي أعظم من ليلة القدر (فيديو)
  • أمينة الفتوى: الكون كله احتفل بيوم ميلاد سيدنا النبي (فيديو)
  • يمثل رحمة للعالمين.. أمينة الفتوى: يوم ميلاد النبي أفضل من ليلة القدر
  • أمينة الفتوى: يوم ميلاد النبي يكتسب أهمية أعظم من ليلة القدر
  • أستاذ مناعة توضح أسباب وطرق علاج متلازمة القولون العصبي (فيديو)