اضطرت صفا ياسين الى أن تُلبس طفلتها طقم الملابس الأبيض ذاته لأشهر، وهو أمر اعتاده سكان قطاع غزة في ظل العدوان الإسرائيلي المدمّر على القطاع منذ أكتوبرالماضي..

تقول ياسين التي نزحت من مدينة غزة في شمال القطاع "عندما كنت حاملا، كنت أحلم باللحظة التي سأحتضنها فيها وألبسها ملابس جميلة.. لكن مع الحرب لم أجد أي شيء للأطفال المواليد كي ألبسها إياه".

وتضيف السيدة البالغة 38 عاما وتقيم حاليا في منطقة المواصي بخان يونس في جنوب القطاع "لم أتخيل يوما أنني سأعجز عن إيجاد ملابس لطفلتي".

وتوضح بينما كانت تخبز في ظل حرارة الصيف المرتفعة "وجدت بعض الملابس قبل نزوحنا، لكن أغلبها كان غير مناسب لحجم المواليد أو حتى لحالة الطقس الحالي".

بات العثور على ملابس ملائمة من أكثر الأمور تعقيدا في القطاع المحاصر، حيث يواجه السكان البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة، ظروفا انسانية كارثية.

وشددت إسرائيل حصارها على غزة بعد اندلاع الحرب ومنذ ذلك الحين، بات دخول السلع مقيدا ولم يسمح بوصول إلا القليل منها.

تبذل فاتن جودة بدورها جهدا كبيرا لتوفير ملابس لطفلها آدم (15 شهرا) الذي يرتدي طقما ضيقا للنوم، لا يتناسب وحجمه الحالي، ولا يغطي ذراعيه وساقيه.

وتقول جودة (30 عاما) إن طفلها "ينمو يوما بعد يوم وملابسه التي كان يرتديها خلال أشهره الأولى صغرت عليه. لذا يحتاج إلى مقاسات أكبر ولكن لا شيء متوافرا".

- تصليح بأضعاف الكلفة - كانت صناعة النسيج مزدهرة قبل الحرب في غزة، وعرفت ذروتها مطلع تسعينات القرن الفائت مع نحو 900 مصنع.

وكان قطاع النسيج يوظّف 35 ألف شخص وينتج أربعة ملايين قطعة ملابس ترسل إلى إسرائيل شهريا. وتراجعت هذه الأرقام منذ العام 2007 مع سيطرة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على الحكم في القطاع وفرض إسرائيل حصارها عليه.

وطال التراجع أيضا ورش العمل في قطاع غزة بحيث تضاءلت في السنوات الأخيرة إلى نحو 100 يعمل فيها حوالى أربعة آلاف شخص وتصدّر شهريا ما بين 30-40 ألف قطعة ملابس إلى إسرائيل والضفة الغربية التي تحتلها الدولة العبرية.ومع حلول يناير، أي بعد ثلاثة أشهر من اندلاع الحرب، قّدر البنك الدولي أن 79 في المئة من منشآت القطاع الخاص في غزة قد دمرت جزئيا أو كليا.

وتسبّب انقطاع الكهرباء أيضا في توقف المصانع التي كانت لا تزال قائمة.

أما كميات الوقود الشحيحة فتستخدم لتوفير احتياجات المستشفيات ومرافق الأمم المتحدة مثل المستودعات، ونقاط إمداد المساعدات.بالتالي، بات العثور على ملابس جديدة أمرا متعذرا.

وكتب المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني عبر منصة إكس "خلال الأشهر العشرة الماضية، بعض النساء يضعن الحجاب ذاته".

ارتداء الملابس ذاتها طوال الوقت ليس مزعجا فحسب، بل يشكّل خطرا على الصحة. وفي ظل شحّ المياه اللازمة لغسلها، يسجّل انتشار للقمل في صفوف النساء.

ويقول أحمد المصري الذي نزح من شمال القطاع نحو جنوبه مع بداية الحرب إنه لا يملك "حذاء ولا ملابس ولا مأوى".

ويضيف الشاب البالغ 29 عاما "صلّحت حذائي 30 مرة.. دفعت ثمن تصليحه عشرة أضعاف سعره" قبل الحرب.ويوضح "حاولت أن أشتري لكن لم أجد".

وأسفرت الغارات والقصف والعمليات البرية الإسرائيلية في قطاع غزة عن استشهاد 40099 شخصا على الأقل، وفق وزارة الصحة التابعة لحماس.

حتى قبل الحرب، كان نحو ثلثي سكان قطاع غزة يعيشون في الفقر. ومع اندلاع الحرب وتردي الوضع الاقتصادي، اضطر كثيرون إلى بيع ملابسهم.

ويقول عمر أبو هاشم "سبل الحياة كلها مفقودة سواء أحذية أو ملابس أو أغذية، والأسعار مرتفعة جدا".

نزح أبو هاشم (25 عاما) من منزله في رفح على الحدود المصرية إلى خان يونس شمالا، بدون أن يتمكن من حمل أي شيء معه.

ويقول "خمسة أشهر من النزوح، الملابس نفسها نغسلها ونرتديها مرة أخرى".

يضيف "أتشارك أنا وصهري الحذاء نفسه. ليس هناك أي أحذية متوافرة كي نشتري..أضطر للسير حافيا وهذا ما يسبب الأمراض وانتشار البكتيريا".

يتطلع أحمد المصري للحصول على صابون ليغسل قميصه وسرواله بدلا من الاكتفاء بالماء وحده.

ويقول "أرتدي الملابس نفسها منذ تسعة أشهر، لا بديل.. إن أردت الخروج لمشوار طارئ أغسل بلوزتي (قميص قطني) وأنتظرها ساعات لتجفّ".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

وفاة أكبر معمرة إسبانية عن عمر ناهز الـ114 عاما.. احتفلت بعيد ميلادها قبل أشهر

دخلت الإسبانية سيلفيريا مارتن دياز قائمة أكبر المعمرين في العالم، وذلك عن عمر يناهز الـ114 عامًا.

وتصنف المعمرة الإسبانية سيلفيريا مارتن ديا على كونها تاسع أكبر شخص في العالم، حيث ولدت في الـ20 من يونيو عام 1910، وتزوجت من شخص يدعى «أرويو» وأنجبت 5 من الأبناء وفقًا لما أشار إليه موقع «gerontology» ويمكن معرفة بعض التفاصيل الخاصة بها في التقرير التالي..

معلومات عن أكبر معمرة في إسبانيا 

تم التحقق من خلال مجموعة من البحوث، والتي توصلت في الأخير إلى أن «سيلفيريا» المولودة في تالافيرا لا فيجا، هي أكبر شخص معروف في إسبانيا.

وكانت أكبر معمرة في إسبانيا، في وقت سابق تعيش في فرنسا، وقد انتقلت إلى إسبانيا بعد ما غمر خزان منطقة فالديكاناس تالافيرا لا فيجا، ثم عادت إلى منطقة فيتوريا بفرنسا، وأخيرا قررت الاستقرار بـ«إكستريمادورا» الإسبانية في عمر الـ109 أعوام.

أعمار أولاد أكبر معمرة إسبانية

86 عامًا هو عمر أكبر أبنائها والذي يدعى «إنفي»، ويصغره آخر بـ5 أعوام، فيما يبلغ عمر الثالث 73 عامًا، ولدى أكبر معمرة إسبانية ما يقرب من 18 حفيدا بالإضافة إلى أبناء الأحفاد.

تعد «سيلفيريا» أكبر شخص على قيد الحياة من أصل إسباني، بعد وفاة جوزيفا سان رومان ماتيوس البالغة من العمر 112 عامًا في 25 يناير 2022، ففي الـ7 من أغسطس عام 2023 بلغت المعمرة الإسبانية 113 عامًا و48 يومًا، وفي الـ 5 من أكتوبر، بلغت 113 عامًا و107 أيام، لتتجاوز عمر جوزيفا سانتوس أحد المصنفين كأكبر عمرًا والتي رحلت  عام 2019، لتصبح المعمرة الإسبانية أكبر شخص ولد على الإطلاق في إكستريمادورا.

عاشت سيلفيريا مارتن دياز آخر سنوات حياتها في لوسار دي لا فيرا إكستريمادورا بإسبانيا حتى وفاتها عن عمر ناهز 114 عامًا و83 يومًا، وأكبر شخص على قيد الحياة في إسبانيا، منذ وفاة ماريا برانياس موريرا في 19 أغسطس 2024.

قائمة أكبر المعمرين في الوقت الحالي

بعد إزالة سيلفيريا مارتن دياز المعمرة الإسبانية من قائمة أكبر المعمرين الأحياء بسبب وفاتها، يمكن الآن استعراض قائمة بأكبر المعمرين الأحياء في الوقت الحالي:

كاني تاناكا اليابانية ولدت  في الـ2 من  يناير عام 1903. لوسيلي راندونأنثى الفرنسية ولدت في الـ11 من فبرايرعام 1904.  ولدت جيني بوت الفرنسية ولدت في 14 يناير عام 1905  ليصبح عمرها 115 سنة في 25 مايو 2020.

مقالات مشابهة

  • روسيا.. ابتكار ملابس لمراقبة صحة رواد الفضاء أثناء التدريب
  • وفاة أكبر معمرة إسبانية عن عمر ناهز الـ114 عاما.. احتفلت بعيد ميلادها قبل أشهر
  • السماء تمطر ملابس داخلية في الصين
  • المديح النبوي.. أشهر القصائد التي تغنت بمدح الرسول
  • مصلحة الضرائب تنفي أي زيادة في ضريبة الملابس المستوردة
  • وردنا للتو| بيان هام وعاجل من العاصمة صنعاء.. وهذا ما جاء فيه
  • محلل سياسي: إعادة إعمار قطاع غزة سيستغرق 15 عاما
  • مصلحة الضرائب تصدر بياناً هاماً حول زيادة ضريبة الملابس الجاهزة المستوردة
  • ارتفاع ضحايا القصف الإسرائيلي على غزة إلى 41 ألف و118 قتيلاً
  • استشهاد 10 آلاف طالب.. تعرف على خسائر قطاع التعليم في غزة بسبب الحرب