الأسبوع:
2024-09-13@20:28:10 GMT

آخر 6 أشهر.. تصدير صناعات كيماوية بـ 4 مليارات دولار

تاريخ النشر: 18th, August 2024 GMT

آخر 6 أشهر.. تصدير صناعات كيماوية بـ 4 مليارات دولار

بلغت صادرات الصناعات الكيماوية خلال النصف الأول من 2024 نحو 4 مليارات دولار لتحل بذلك في المرتبة الثانية من إجمالي الصادرات المصرية غير البترولية بما يمثل 20% من إجمالي الصادرات المصرية غير البترولية وذلك وفق تصريحات خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة حسب بيانات الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات المصرية حتى شهر يونيو 2024.

وشهدت العديد من القطاعات الكيماوية نموًا ملحوظًا خلال هذه الفترة، حيث حققت منتجات البلاستيك نموًا بلغت نسبته نحو 2%، والبتروكيماويات 7%، والمنظفات 21%، والأحبار والدهانات 8%، والمطاط 16%. فضلا عن العديد من المنتجات المتنوعة التي استطاعت ان تحقق معدل نمو بلغت نسبته 3%مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

تركيا في مقدمة الدول المستوردة

وجاءت تركيا في مقدمة الدول المستوردة من مصر بما قيمته 595.94 مليون دولار وجاءت ايطاليا في المرتبة الثانية بقيمة صادرات بلغت نحو 368.95 مليون دولار، ثم اسبانيا بنحو 221.87 مليون دولار، ثم السعودية بحوالي 210.72 مليون دولار، ثم فرنسا بقيمة 206.06 مليون دولار، وقي المرتبة السادسة كانت البرازيل بحوالي 158.59 مليون دولار، ثم ليبيا 130.43 مليون دولار، ثم سلوفينيا 119.29 مليون دولار، ثم المغرب 115.30 مليون دولار، وقي المرتبة العاشرة بلجيكا بحوالي 114.54 مليون دولار.

تنوع الأسواق

وأوضح خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة أن تنوع الأسواق والدول المستوردة جاء نتيجة لتنوع منتجات القطاع حيث بلغت قيمة الصادرات المصرية لأكبر 10 دول نحو 2.241 مليار دولار محققة بذلك معدل نمو يقدر بحوالي 11% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023 بما يمثل نحو58% من اجمالي صادرات القطاع للعالم.

وأشار أبو المكارم إلى أن هذا النمو يعكس نجاح الاستراتيجية التي تتبعها الحكومة لدعم وتطوير قطاع الصناعات الكيماوية، وتعزيز تنافسيته في الأسواق العالمية. كما يعكس قدرة القطاع على مواجهة التحديات العالمية والتعامل مع المتغيرات الاقتصادية.

زيادة الطلب الأسواق العالمية

وأكد محمد مجيد المدير التنفيذي للمجلس أن تنوع المنتجات الكيماوية المصرية وجودتها العالية، ساهم في زيادة الطلب عليها في الأسواق العالمية، مشيرًا إلى سعي المجلس دائما نحو تنمية صادرات الصناعات الكيماوية المصرية، وزيادة مساهمتها في الاقتصاد الوطني ونحن نعمل على تعزيز هذه النتائج من خلال توفير الدعم اللازم للشركات العاملة في هذا القطاع، وتشجيع الاستثمار فيه.

اقرأ أيضاًالموالح في مقدمة صادرات مصر الزراعية بـ2.77 مليون طن

ارتفع بنسبة 6.32%.. «مواد البناء» يقود 8 قطاعات في البورصة للصعود اليوم

مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة يرتفع 1% بختام تعاملات البورصة اليوم

«فايننشيال تايمز»: قطاع السياحة المصري أثبت قدرته على الصمود رغم الحرب على غزة

رئيس جمعية مسافرون للسياحة يقترح تنظيم معرض سياحي عقاري ضمن فعاليات العالم علمين

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الصادرات المصرية المنتجات الكيماوية الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات الواردات المصرية الصادرات المصرية غير البترولية المجلس التصديري للصناعات الكيماوية صادرات الصناعات الكيماوية الدول المستوردة ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

ارتفاع صادرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الكورية الجنوبية في أغسطس الماضى

ارتفعت صادرات كوريا الجنوبية من منتجات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في أغسطس الماضي للشهر العاشر على التوالي، مدفوعة بالمبيعات القوية لأشباه الموصلات والهواتف المحمولة.

توفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص صادرات كوريا الجنوبية من منتجات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عبر السطور التالية وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط https://www.elaosboa.com/category/services/.

بلغت قيمة الشحنات الصادرة من منتجات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات 20.6 مليار دولار في الشهر الماضي، بزيادة 28.5% عن 16.03 مليار دولار في العام السابق، وفقا للبيانات التي جمعتها وزارة العلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الكورية، وأوردتها وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب).

وزادت الواردات من منتجات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بنسبة 5% على أساس سنوي لتصل إلى 11.6 مليار دولار، مما أدى إلى تحقيق فائض تجاري قدره 8.96 مليارات دولار في هذا القطاع.

وبحسب البند، قفزت صادرات الرقائق بنسبة 37.6% على أساس سنوي إلى 11.9 مليار دولار في أغسطس، مسجلة زيادة برقم من خانتين للشهر العاشر على التوالي، بسبب الطلب العالمي القوي على الرقائق الذي أثاره نمو سوق الذكاء الاصطناعي وانتعاش سوق أجهزة تكنولوجيا المعلومات.

وارتفعت الشحنات الصادرة من رقائق الذاكرة بنسبة 71.7% على أساس سنوي لتصل إلى 7.3 مليارات دولار، مع استمرار ارتفاع متوسط السعر الفصلي للذاكرة العشوائية الرقمية "DRAM" وتوسع الطلب على المنتجات عالية القيمة، مثل رقائق الذاكرة ذات النطاق الترددي العالي.

كما ارتفعت المبيعات الخارجية للهواتف المحمولة في الخارج بنسبة 60.1% لتصل إلى 1.57 مليار دولار بفضل إصدارات المنتجات الجديدة من قبل الشركات المصنعة للهواتف في كوريا الجنوبية. وارتفعت صادرات أجهزة الكمبيوتر وملحقاتها بنسبة 144.2% لتصل إلى 1.61 مليار دولار بفضل الطلب القوي على أجهزة الأقراص الصلبة.

لكن صادرات الشاشات ومعدات الاتصالات انخفضت بنسبتي 5.8% و9.1% إلى 2.01 مليار دولار و190 مليون دولار، على التوالي.

وبحسب الدول، ارتفعت الشحنات إلى الصين وهونغ كونغ مجتمعة بنسبة 27% على أساس سنوي إلى 8.32 مليارات دولار، مسجلة نموا للشهر العاشر على التوالي بفضل ارتفاع صادرات الرقائق والشاشات.

وارتفعت الصادرات إلى الولايات المتحدة بنسبة 57.6% لتصل إلى 2.59 مليار دولار بفضل صادرات الرقائق وأجهزة الكمبيوتر، وارتفعت الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 44.3% لتصل إلى 1.21 مليار دولار.

كما ارتفعت الصادرات إلى فيتنام أيضا بنسبة 7.5% إلى 3.27 مليارات دولار، لكن الصادرات إلى اليابان انخفضت بنسبة 17.2% إلى 310 ملايين دولار.

اقرأ أيضاً«صناعة المحتوى» ودورها في النهضة الاقتصادية لكوريا الجنوبية

رانيا المشاط تعقد حوار السياسات السنوي مع كوريا الجنوبية

«التخطيط» تعلن حصادها لعام 2021: تطبيق الحد الأدنى للأجور

مقالات مشابهة

  • عارف: مليون دولار صادرات مصر من الرخام والجرانيت خلال الـ 7 أشهر
  • ارتفاع صادرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الكورية الجنوبية في أغسطس الماضى
  • بقيمة 22 مليون و906 ألف دولار.. واردات مصر من السيارات تسجل تراجعا خلال يونيو 2024
  • 411 مليون ريال ميزانية الشباب السعودي للموسم الجديد
  • أفغانستان تباشر العمل بمشروع غازي ضخم بقيمة 10 مليارات دولار
  • جمال بيومي: زيارة الرئيس الألماني تٌسعد كل متابعي السياسية المصرية الخارجية
  • تراجع كبير في صادرات البطيخ المغربي إلى أسواق الاتحاد الأوروبي خلال سنة 2024
  • 255 مليون درهم إنفاق فرع «بيت الخير» في عجمان
  • «الإحصاء»: 11% ارتفاعا في قيمة الصادرات المصرية إلى المانيا خلال 6 أشهر
  • الإحصاء: 463 مليون دولار قيمة فاتورة الصادرات المصرية إلى ألمانيا