بلغ عدد المشروعات الغذائية في المنطقة الحرة بصلالة 47 مشروعًا، منها 27 مشروعًا مباشرًا باستثمارات تصل إلى 775.6 مليون ريال عُماني أي بنسبة 16% من إجمالي حجم الاستثمارات في المنطقة.

ومن أبرز المنتجات الغذائية التي يتم تصنيعها في المنطقة الحرة: الحليب والألبان، والأسماك، والتونة المعلبة، والمياه المعدنية، والحلويات، والأسمدة، ما يعزز مكانة سلطنة عُمان كمصدّر للأغذية عالية الجودة، ويعكس التزامها بدعم القطاع الغذائي والزراعي لتحقيق الأمن الغذائي وتنمية الصادرات.

وأكد معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه على أهمية تحقيق الأهداف الإستراتيجية للوزارة، المتمثلة في تحقيق الأمن الغذائي، وتنمية القطاع الزراعي والسمكي، وتحسين إدارة الموارد المائية وتعزيز الاستثمارات فيه، وزيادة القيمة المضافة من المنتجات الغذائية.

جاء ذلك خلال زيارة معاليه الميدانية لمصانع القطاع الغذائي والزراعي في المنطقة الحرة بصلالة شملت ستة مصانع رئيسة بالمنطقة الحرة بصلالة، حيث اطلع على أحدث الابتكارات في مجال المكملات الغذائية والأدوية بمصنع فيلكس للصناعات الدوائية، وتمت مناقشة مقترحات ربط بعض المواد الأوليّة في الصناعات الطبية مثل استخلاص المواد الفاعلة من اللبان والطحالب والأعشاب البحرية.

وناقش معاليه مع مسؤولي المصانع سُبُل تعزيز الأمن الغذائي من خلال زيادة كفاءة الإنتاج لتلبية احتياجات السوق بشكل مستدام.

وتدعم المنطقة الحرة بصلالة هذه المزايا من خلال تقديم حوافز اقتصادية متميزة، تشمل الإعفاءات الضريبية والجمركية، وملكيتها الأجنبية بنسبة 100%، وعدم اشتراط حد أدنى لرأس المال، مما يعزز جاذبيتها لصناعة الأغذية العالمية.

يُذكر أن سلطنة عُمان تسعى إلى تعزيز منظومة الأمن الغذائي من خلال افتتاح وإنشاء العديد من المشروعات في مختلف القطاعات بغية الوصول إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في القطاع الغذائي منها المشروعات الاستثمارية في القطاع الغذائي بالمنطقة الحرة بصلالة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المنطقة الحرة بصلالة فی المنطقة الحرة القطاع الغذائی الأمن الغذائی

إقرأ أيضاً:

المملكة تبحث التعاون في مجالات الأمن الغذائي مع دول مجموعة العشرين

استعرضت المملكة، آفاق التعاون والعمل المشترك في مجالات الزراعة والأمن الغذائي، وسُبل دعمها وتطويرها.
جاء هذا من خلال تعزيز الفرص الاستثمارية، وزيادة التبادل التجاري والاقتصادي مع عددٍ من دول مجموعة العشرين؛ بما يُسهم في توفير الأمن الغذائي العالمي، والوصول إلى تحقيق التنمية المستدامة.السعودية ودول مجموعة العشرينجاء ذلك خلال مشاركة وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي، في اجتماع وزراء الزراعة في مجموعة العشرين الذي عُقد بالبرازيل، رئيسة الدورة الحالية للمجموعة، حيث عقد عدة لقاءات ثنائية، مع عددٍ من وزراء الزراعة في الدول الأعضاء.
أخبار متعلقة بمشاركة المملكة.. بيان مدريد يطالب الاحتلال بالانسحاب من غزة ومعبر فيلادلفيابمشاركة المملكة.. انطلاق قمة Startup 20 في البرازيلكما عقد لقاء موسّعًا مع مجموعة من رجال الأعمال البرازيليين، بحث من خلاله سبل تعزيز التعاون.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المملكة تبحث التعاون في مجالات الأمن الغذائي مع دول مجموعة العشرين تكثيف حجم التبادل التجاريبالإضافة إلى زيادة فرص الاستثمار في مجالات البيئة والمياه والزراعة، بما يعود بالفائدة الاقتصادية والتنموية على البلدين.
هذا إلى جانب تكثيف حجم التبادل التجاري في الصناعات الغذائية والحيوانية، وتعزيز الشراكة المملكة والبرازيل.

مقالات مشابهة

  • حفر بئرين غاز باستثمارات 200 مليون دولار في البحر المتوسط
  • المملكة تبحث التعاون في مجالات الأمن الغذائي مع دول مجموعة العشرين
  • المغرب يحدث المنطقة الحرة للتصدير طنجة أوطوموتيف سيتي
  • السعودية.. السجن 10 أعوام وغرامة مليون ريال لمدير الأمن العام السابق بسبب الفساد
  • المملكة تدعو لتعزيز التعاون الدولي وتبنّي تحولات استراتيجية مستدامة لتحقيق الأمن الغذائي العالمي
  • محافظ الجيزة: اختيار 15 مشروعا للترشح للمباردة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • اختيار 15 مشروعا بـ«الجيزة» للترشح للمباردة الوطنية للمشروعات الخضراء
  • محافظ الجيزة: اختيار 15 مشروعا للترشح للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • نائب وزير الإسكان يلتقي ممثلي تحالف مصري ألماني متخصص في إدارة ومعالجة الحمأة والصرف الصناعي
  • المصرف المركزي: أصول القطاع المصرفي تتجاوز 4.3 تريليون درهم بنهاية يونيو