أعاد القضاء في نيويورك إلى إيطاليا 42 عملاً أثرياً نُهبت وبيعت بصورة غير قانونية وتبلغ قيمتها 3,5 ملايين دولار، في أحدث خطوة من هذا النوع تتخذها المدينة الأميركية التي تشكّل محوراً عالمياً للاتجار بالآثار.

وخلال احتفال أقيم في نيويورك، أعاد محققون أميركيون إلى السلطات الإيطالية 42 عملاً أثرياً استثنائياً يعود عدد منها إلى نحو 2500 عام، على ما ذكر بيان للمدعي العام في نيويورك ألفين براغ.

اعلانتهريب للآثار عبر إيطاليا

وأضاف البيان "نواصل إصلاح الأضرار التي تسببت بها شبكات تهريب للآثار عبر إيطاليا كانت منظمة بشكل جيّد واستمر عملها لعقود"، مشيراً إلى "إعادة أكثر من 200 عمل" إلى روما منذ توليه منصبه في العام 2022.

ومن بين الأعمال التي عُثر عليها وأُعيدت إلى إيطاليا، مزهرية من منطقة بوليا الإيطالية تعود إلى العام 335 قبل الميلاد، سُرقت من موقع دفن في جنوب إيطاليا قبل تهريبها إلى الخارج عبر مهرّب الأعمال الفنية الإيطالي جاكومو ميديشي، بحسب القضاء في نيويورك.

وجرى استرداد المزهرية التي كانت تُستخدم لخلط الماء والنبيذ، عن طريق "تاجر الأعمال الفنية البريطاني روبن سيمز".

وصودرت القطعة الأثرية في تموز/يوليو من هاوي جمع في نيويورك.

إعادة أعمال نُهبت من مختلف أنحاء العالم

وكانت لوحتان تعودان إلى الحضارة الأترورية سُرقتا من وسط إيطاليا في ثمانينات القرن الفائت قبل أن تصبحا بحوزة روبن سيمز الذي باعهما عام 1992 لقاء 1,6 مليون دولار لزوجين من هواة جمع التحف الفنية في نيويورك هما شيلبي وايت وليون ليفي.

إلا أنّ وايت وليفي أعادا اللوحتين عام 1999 إلى سيمز الذي احتفظ بهما في نيويورك حتى آذار/مارس الفائت.

فيديو: إيطاليا تضبط مخدرات بقيمة 900 مليون دولار في شحنة موز"كابوس لسكان روما".. توقعات برقم قياسي في عدد زوار إيطاليا هذا العامشاهد: إيطاليا تعيد إلى العراق لوحة مسمارية عمرها 2800 عام تعود إلى الحقبة الآشورية

وفي هذه العاصمة الثقافية والاقتصادية للولايات المتحدة الزاخرة بالمتاحف العريقة كمتحف متروبوليتان للفنون (ميت) والتي تحتضين مقرّي داري المزادات كريستيز وسوذبيز، يقود المدعي العام في مانهاتن حملة منذ العام 2017 لإعادة أعمال نُهبت من مختلف أنحاء العالم بين عامي 1970 و1990، وهُرّبت إلى أوروبا والولايات المتحدة وصودرت من متاحف ومجموعات الخاصة في نيويورك.

وبإشراف ألفين براغ، أعيد أكثر من 950 قطعة فنية بقيمة 165 مليون دولار إلى 19 دولة، بينها كمبوديا والصين والهند وباكستان والهند ومصر والعراق واليونان وتركيا وإيطاليا.

المصادر الإضافية • أ ف ب

المصدر: euronews

كلمات دلالية: لوحات إيطاليا الولايات المتحدة الأمريكية الفنون الجميلة آثار الحرب الروسية الأوكرانية الشرق الأوسط فلاديمير بوتين الجيش الروسي روسيا إسرائيل إيران كارثة طبيعية حرائق غابات الحرب الروسية الأوكرانية الشرق الأوسط فلاديمير بوتين الجيش الروسي روسيا إسرائيل فی نیویورک

إقرأ أيضاً:

مخدرات بقيمة 8 ملايين جنيه.. حبس إمبراطور الكيف في القاهرة

قررت النيابة العامة حبس عنصر إجرامي وبحوزته كميات من المواد المخدرة، تقدر قيمتها المالية قرابة 8 ملايين جنيه بالقاهرة، 4 أيام على ذمة التحقيقات.

وكانت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة قد أكدت قيام عنصر إجرامي له معلومات جنائية مقيم بالقاهرة بالاتجار في المواد المخدرة وترويجها على عملائه متخذًا من دائرة قسم شرطة المقطم بالقاهرة مسرحًا لمزاولة نشاطه الإجرامي.
وعقب تقنين الإجراءات تم استهدافه وضبطه..وبحوزته كمية لمخدر البودر وزنت 3 كيلو جرامات - كمية لمخدري "الحشيش – الآيس" - سيارة - مبالغ مالية عملات "أجنبية ومحلية" - 2 هاتف محمول)..وتقدر القيمة المالية للمواد المخدرة المضبوطة قرابة 8 ملايين جنيه تقريبًا.

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب في مصر تقفز بعد خفض الفائدة الأمريكية.. والدولار يعيد تشكيل المشهد المالي
  • «البنك المركزي»: تراجع الدين الخارجي بقيمة 3.9 مليار دولار بنهاية مارس 2024
  • «المركزي»: تراجع الدين الخارجي بقيمة 3.9 مليار دولار بنهاية مارس 2024
  • ضبط قضايا اتجار فى عملة بالسوق السوداء بقيمة 9 ملايين جنيه
  • مخدرات بقيمة 8 ملايين جنيه.. حبس إمبراطور الكيف في القاهرة
  • ضبط قضايا عملة بالسوق السوداء بقيمة 5 ملايين جنيه
  • منحة يابانية بقيمة 5 ملايين دولار لتحسين ميناء عدن
  • اليابان تقدم منحة لليمن بقيمة 5 ملايين دولار لدعم ميناء عدن
  • ضبط عملات أجنبية بالسوق السوداء بقيمة 6 ملايين جنيه
  • “ياغي” يتسبب في خسائر بقيمة 1.6 مليار دولار في فيتنام