قال الدكتور محمد عبدالفتاح، استشاري استراتيجيات الطاقة والاستدامة، إن توقيع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي لاتفاقية مشروع إنشاء محطة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 200 ميجاوات بمنطقة خليج السويس بالتعاون مع دولة الإمارات، يأتي في إطار جهود الدولة المصرية لتعزيز الاستثمارات الأجنبية والعمل على توفير مصادر طاقة نظيفة ومستدامة.

محطات لتوليد الطاقة الكهربائية

وأوضح «عبد الفتاح» في تصريح لـ«الوطن»، أن اتجاه مصر لإنشاء محطات لتوليد الطاقة الكهربائية من الرياح يمثل خطوة مهمة نحو تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز أمن الطاقة في البلاد، حيث تعتمد مصر بشكل كبير على الوقود الأحفوري لتوليد الكهرباء، ما يجعلها عرضة لتقلبات أسعار النفط والغاز العالمية لذا، يمثل الاستثمار في الطاقة المتجددة مثل الرياح فرصة لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، وتخفيض فاتورة الاستيراد، وتحقيق استقلالية أكبر في مجال الطاقة.

استراتيجيات الطاقة والاستدامة

وأشار استشاري استراتيجيات الطاقة والاستدامة إلى أن طاقة الرياح تعتبر مصدرًا نظيفًا ومتجددًا للكهرباء، حيث لا تنتج انبعاثات ضارة مثل ثاني أكسيد الكربون أو غازات الدفيئة الأخرى التي تسهم في التغير المناخي، ومن خلال بناء محطات الرياح، تسهم مصر في تحسين جودة الهواء وتقليل الآثار الصحية والبيئية الناتجة عن الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية، ويعزز ذلك الالتزام المصري بتحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ والتزامها بالتحول إلى اقتصاد منخفض الكربون.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: طاقة الرياح محطات الطاقة التنمية المستدامة الطاقة النظيفة محمد عبد الفتاح توليد الطاقة

إقرأ أيضاً:

واشنطن تخشى هجمات روسية على محطات طاقة نووية أوكرانية

أعرب مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، السبت، عن خشية الولايات المتحدة من هجمات روسية على محطات نووية أوكرانية وتسعى لمساعدة أوكرانيا على حمايتها.

وقال سوليفان في منتدى يالطا للاستراتيجية الأوروبية في كييف والذي شارك فيه عبر الفيديو، "لقد أظهر الروس وحشية كبيرة في هجماتهم على البنى التحتية المدنية للطاقة. لقد أطلقوا النار بالفعل على محطات الطاقة النووية الأوكرانية وأعتقد أن ذلك قد يحدث مجددا".

وأوضح أن مسائل لوجستية وليس ضعف الإرادة، هي سبب تأخر المساعدة إلى أوكرانيا معترفا في نفس الوقت بأن على واشنطن بذل المزيد من الجهود لمساعدة كييف في تصديها للغزو الروسي.

وقال سوليفان إن "المسألة لا تتعلق بالإرادة السياسية، إنما بالتغلب على تلك المسائل اللوجستية الصعبة والمعقدة" في إشارة إلى المساعدة العسكرية. وأضاف "بالنظر لما تواجهه أوكرانيا، يتعين أن نبذل المزيد من الجهود، ويجب أن نقوم بذلك بشكل أفضل".

وأعلن مستشار الأمن القومي الأميركي  أن الرئيس جو بايدن سيلتقي نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نهاية سبتمبر.

وقال سوليفان إن بايدن "مصمم" على استغلال الأشهر الأخيرة من ولايته "لوضع أوكرانيا في أفضل وضع ممكن للانتصار"، مضيفا أن "الرئيس زيلينسكي سيلتقي" نظيره الأميركي في نيويورك نهاية الشهر.

وتشتد المعارك في شرق أوكرانيا مع تصاعد القلق بشأن مصير مدينة بوكروفسك الاستراتيجية، بعد أن كشفت تقارير ميدانية حديثة عن تحركات روسية مكثفة تهدف إلى محاصرتها.

واعترف الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، بأن  الوضع حول مدينة بوكروفسك في الشرق لا يزال صعبا، حيث تحقق القوات الروسية مكاسب مستمرة في المنطقة.

ويأتي هذا التطور في وقت تتزايد فيه المخاوف من تكرار سيناريو مدينة باخموت، التي صمدت لقرابة عام قبل أن تسقط في أيدي القوات الروسية. ومع تقدم  هذه الأخيرة نحو مدينة كوراخوفي القريبة، يبدو أن المعركة على بوكروفسك قد دخلت مرحلة حاسمة، بحسب "بي بي سي".

وتتبنى روسيا استراتيجية عسكرية جديدة تهدف إلى محاصرة مدينة بوكروفسك، وهي مركز نقل حيوي في منطقة دونباس وفقا للهيئة البريطانية.

مقالات مشابهة

  • الكهرباء في إيران تواجه عجزًا.. ومليار دولار تحل الأزمة
  • واشنطن تخشى هجمات روسية على محطات طاقة نووية أوكرانية
  • وزير الكهرباء يتفقد محطة توليد كهرباء غرب القاهرة البخارية بمنطقة "سقيل"
  • وزير الكهرباء: خطط لصيانة وترشيد استخدام الوقود وتحقيق أمن الطاقة
  • خلال زيارة مفاجئة لمحطة غرب القاهرة.. وزير الكهرباء: خطة عاجلة لتحسين جودة التغذية
  • «المحطات النووية» تنظم ندوة عن أهمية الطاقة في تحقيق التنمية المستدامة
  • وزير الكهرباء يزور محطة توليد كهرباء غرب القاهرة البخارية بمنطقة "سقيل"
  • عاجل| وزير الكهرباء يطمئن المواطنين خطة شاملة لتحقيق أمن الطاقة
  • البريقة: تزويد شاحنات وقود الديزل لتوزيعها على محطات طبرق
  • شركة البريقة تعلن البدء بضخ وقود الديزل إلى محطات مدينة طبرق وضواحيها