النهار أونلاين:
2024-09-16@17:42:56 GMT

أين المفر هل في الغربة أم في المستقر؟

تاريخ النشر: 18th, August 2024 GMT

أين المفر هل في الغربة أم في المستقر؟

السلام عليكم سيدتي ولكل القراء الأوفياء لمنبر قلوب حائرة عبر موقع النهار أونلاين.

لم أعد أقدر على التجاوز أو التجاوب مع محيط أظنه ظلمني وكسر شوكتي. فبعد سنوات الدراسة الجامعية التي كللت بالنجاح، أجد نفسي قاب قوسين أو ادنى من تأمين مستقبلي وضمان لقمة عيشي. والاكثر من هذا عاجز عن رد جميل والداي اللذان لم يبخلا علي بشيء.

سيدتي، أنا شاب في مقتبل العمر، و بتّ أرى أن كل الأبواب مسدودة في وجهي. وأنا أريد أن أكون مستقلا في حياتي وأتكفل بوالداي بدل من أن ينفقا هما عليّ.

لهذا سيّدتي فكرت كثيرا في الهجرة، ولكن ما إن اقترحت عليهما الفكرة، حتى غضبا منّي وإتّهماني بالغرور والطمع. ونصحاني أن أبني حياتي في بلدي. مشيرين إلى أن الغربة تميت القلب وتدفع إلى الإنسلاخ من كل الروابط والعلاقات الأسرية.

بكت والدتي وتأزّم وضع والدي النّفسي، حيث أنّهما أخبراني من أنّني سأنساهما بمجرد أن أرتبط بزوجة أجنبية. ومن أنّه لن يكون لي حسّ وطني وأنا أدير ظهري للبلد الذي نشأت فيه ونجحت فيه.

سكتّ عن الفكرة وأرجأتها لوقت أخر، حتى تهدأ نفسية والداي، لأجدهما يجبراني كنوع من سياسة لي الذراع من أن أرتبط بقريبة لي يعرف أهلها أحوالنا ومستوانا. زيجة تجعلني كمن به أسر لا يستطيع أن يبرح مكانه.

أحسّ بأنني مقيد، وحالتي النفسية في الحضيض ، أريد أن أشق طريقي وأجعل لحياتي معنى. أريد أن أحقق أحلامي التي لا يمكن أن تكون إلأا خارج الديار. هل أنا أناني مثلما وصفني والداي؟ هل أنا جاحد لأنني أريد أن أجد أرضا خصبة أحقق فيها ما اٍيده من أحلام؟. هل التفكير في الهجرة جرم سيدتي؟

أخوكم ن.وائل من الغرب الجزائري.

الرد:

هون عليك أخي، وثق من أنك في فترة إنتقالية تكسوها الحيرة لكن سرعان ما ستنجلي هذه الغمامة. وسرعان ما ستجد لنفسك بإذن الله مخرجا.

فكرت في الهجرة أخي من دون أي مقدمات، وكأني بك ستضمن منذ أول يوم تطأ فيه قدماك أراضي الغربة عملا وحياة مستقرة. وأنا لو كنت مكانك لكنت في البدء أخمّن في التنقيب عن عمل في بلدي في غير مسقط رأسي. بحثا عن فرص بين أبناء جلدتي الذين لن أكون يوما بينهم مهانا.

عظّمت من شأن الغربة أخي وضربت عرض الحائط بقلب والديك، وهذا ما يشير نوعا ما إلى أنانية لم يألفاها فيك. والدليل أنهما يحاولان اليوم إستمالتك بفكرة الزواج من قريبتك. فكرة ترفضها لحاجة في نفسك ولغاية لا نعلمها. فقد يكون الزواج من هذه الفتاة الطيبين أهلها فرجا لك وحلا لكل همومك؟.

عن نفسي أدعوك أخي أن تضحد فكرة الهجرة من بالك على الأقل حتى لا تغامر بنفسك في أرض أخرى غير أرضك قد تتعرض فيها للأذى أو العنصرية. خاصة إذا كان إختيارك على بلد غير مسلم.

وأدعوك إن إعتزمت البدء في بناء حياتك أن تدع مجال دراستك جانبا وأن تلجأ إلى التجارة أو البدء في مشروع صغير. يضمن لك قوت يومك ويمنعك من مغبة السؤال.

لا تجعل من نفسك رهينة أحلام وأفكار قد لا تتحقق. فتتعب أكثر وتنهار. وإمض رويدا في شق طريق مستقبل أتمناه يتغير إلى الأحسن والأجمل.

ردت:”ب.س”

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: أرید أن

إقرأ أيضاً:

هل الحكومة الإسبانية تخطط لاستقبال 250 ألف موريتاني؟

اتهم حزب "فوكس" اليميني المتطرف الحكومة الإسبانية بالإعداد لاستقبال 250 ألف مهاجر من موريتانيا، وهي مزاعم أثارت جدلاً واسعاً بين السياسيين والجاليات المهاجرة.

اعلان

وانتقد الحزب الحكومة بشدة، مدعياً أنها تأتي في إطار سياسة تشجع على الهجرة من دول أفريقية في الوقت الذي يعاني فيه الشباب الإسباني من مشاكل في العثور على فرص عمل.

تفاصيل الاتفاق بين إسبانيا وموريتانيا

وقد وقع بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، اتفاقًا مع موريتانيا يهدف إلى تنظيم الهجرة القانونية من خلال تدريب الشباب الموريتاني وتوفير فرص عمل لهم في إسبانيا، وليس لاستقدام أعداد ضخمة كما يزعم حزب "فوكس". يتماشى الاتفاق مع سياسة الحكومة الهادفة إلى تنظيم الهجرة بدلاً من التعامل مع الهجرة غير القانونية.

في إطار الاتفاق، وافقت إسبانيا على إصدار تصاريح عمل مؤقتة للموريتانيين وتقديم 500,000 يورو لتدريب قوات الأمن الموريتانية على تحسين مراقبة الهجرة. تأمل الحكومة الإسبانية أن يساهم فتح المزيد من المسارات القانونية في تقليل المخاطر التي يتعرض لها المهاجرون خلال رحلاتهم الخطيرة عبر المحيط الأطلسي.

من جانبه، وصف ألبرتو نونيز فيجو، زعيم حزب الشعب (PP) المحافظ، الاتفاق بأنه "غير مسؤول" في ظل الأزمة الحالية للهجرة غير القانونية، بينما حذر سانتياغو أباسكال، زعيم حزب "فوكس" اليميني المتطرف، من أن هذه السياسات قد تؤدي إلى "غزو" المهاجرين.

رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز، إلى اليسار، يستقبله الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني، الثلاثاء 27 أغسطس 2024Mauritanian Presidency/APRelatedهجوم زولينغن يثير النقاش حول الهجرة وشولتس يعد بتوسيع ترحيل طالبي اللجوء غير الشرعيينتقرير: انخفاض التضخم في إسبانيا هذا العام رغم ضعف الإنتاجية"لن تمروا".. سكان قرية ساحلية في إسبانيا يبتكرون وسيلة للتخلص من السياحإسبانيا وموريتانيا توقعان اتفاقية لتنظيم الهجرة.. ملف ثقيل ما يزال يقلق الاتحاد الأوروبيردود الأفعال والواقع

في جلسة برلمانية، سأل حزب "فوكس" الحكومة عن التكاليف المالية المتوقعة لاستقبال هذا العدد الكبير من المهاجرين، ووجه انتقادات حادة للقرار، مشيراً إلى أن الحكومة تفضل استقدام المهاجرين من دول مثل موريتانيا وغامبيا بدلاً من التركيز على مشاكل الشباب الإسباني.

من جانبها، اعتبرت الحكومة هذه الأرقام مبالغاً فيها، وأكدت أن ما يروجه حزب "فوكس" ليس سوى جزء من حملة سياسية تهدف إلى إثارة القلق والتأثير على الرأي العام. الرقم المذكور، 250 ألف مهاجر، يعتبر غير واقعي نظراً لحجم الموارد اللازمة لتنفيذ مثل هذه الخطوة.

رد فعل المهاجرين عند وصولهم إلى ميناء لا ريستينغا في جزيرة إل هييرو في الكناري بإسبانيا، في 19 أغسطس 2024AP Photo

تُعتبر هذه الحملة جزءاً من استراتيجية حزب "فوكس" لاستخدام قضايا الهجرة كأداة سياسية لتشويه سمعة الحكومة وتعزيز مواقفهم القومية. استخدم الحزب أساليب مشابهة في الماضي للتأثير على الرأي العام بشأن قضايا الهجرة، مما يثير تساؤلات حول مصداقية هذه الاتهامات.

شهدت إسبانيا زيادة ملحوظة في أعداد الهجرة غير النظامية، حيث بلغ عدد الحالات 31,155 حتى منتصف أغسطس، بزيادة قدرها 66% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. كما ارتفعت أعداد المهاجرين إلى جزر الكناري بشكل كبير بنسبة 154%، مع عبور أكثر من 21,000 شخص إلى الجزر في الأشهر السبعة الأولى من العام، وفقاً لبيانات وكالة "فرونتيكس" الأوروبية.

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية هل تريد السفر إلى إسبانيا؟ إكستريمادورا تدفع 15 ألف يورو مقابل استضافة "البدو الرقميين" إسبانيا: حركة "احتلوا شواطئنا'" تنظم مظاهرة في مايوركا ضد آثار السياحة الجماعية امتعاض في إسبانيا من البدو الرقميين.. هل أخطأ الغاضبون الهدف؟ إسبانيا الاتحاد الأوروبي موريتانيا سياسة الهجرة الهجرة غير الشرعية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة: عشرات القتلى والجرحى في القطاع بقصف إسرائيلي ومبعوث بايدن يزور إسرائيل لتفادي حرب مع لبنان يعرض الآن Next روسيا تطرد 6 دبلوماسيين بريطانيين بتهمة التجسس والأنشطة التخريبية يعرض الآن Next اعتقال مشتبه به بتهمة التخطيط لهجوم على جنود ألمان بولاية بافاريا يعرض الآن Next كريستيانو رونالدو يحطم الرقم القياسي ويصل إلى مليار متابع على شبكات التواصل الاجتماعي يعرض الآن Next فيتنام: ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار ياغي إلى 233 قتيلا بعد العثور على مزيد من الجثث اعلانالاكثر قراءة غوتيريش: غياب المحاسبة على قتل موظفي الأمم المتحدة في غزة "غير مقبول" في منطقة شنغن.. إليكم 8 دول شدّدت إجراءات الدخول عبر حدودها البرية عملية كوماندوز إسرائيلية في سوريا: الاستيلاء على ملفات إيرانية وأسر جنديين والحرس الثوري ينفي سير تاريخي في الفضاء: ملياردير يتجول خارج كبسولة سبيس إكس على ارتفاع مئات الأميال تباين الآراء في الاتحاد الأوروبي: سانشيز يدعو لإعادة النظر في الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الاتحاد الأوروبي قطاع غزة سعر الفائدة فرنسا سياسة الهجرة تضخم اعتداء إسرائيل الحرب في أوكرانيا حزب الله نوتردام فولوديمير زيلينسكي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • لا أعرف!... ولا أريدُ أنْ أعرِف!
  • "فتح" تقرر البدء بتنفيذ قرارات داخلية وتدعو أبنائها كافة إلى رص الصفوف
  • الشربيني يوجه بسرعة البدء فى تنفيذ البحيرة بـ"مارينا الجديدة"
  • حبس 9 أشخاص بتهمة التربح من عائدات الهجرة غير النظامية
  • البدء العمل بمحطات الوزن في 3 محافظات
  • من يحرض الشباب المغربي على الهجرة السرية؟!
  • عاجل.. غموض حول مشاركة صفقة الأهلي الجديدة ضد جورماهيا.. وكولر يحدد البديل
  • هل الحكومة الإسبانية تخطط لاستقبال 250 ألف موريتاني؟
  • بابا الفاتيكان ينتقد دونالد ترامب بسبب موقفه من الهجرة
  • الهجرة غير النظامية: ناج من أمواج المتوسط: شربت بولي !