تقيم مكتبة الإسكندرية مؤتمرها الدولي الأول للعلوم البينية،  تحت عنوان "نحو استكشاف آفاق علمية جديدة: ديناميات التداخل البيني للعلوم في المستقبل"، وذلك يومي الثلاثاء والأربعاء 11،12 فبراير 2025، بالمسرح الصغير، بمركز المؤتمرات، بمكتبة الإسكندرية. ويتم تلقي ملخصات الأبحاث واستمارات التسجيل والسير الذاتية قبل يوم الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر 2024.

وينعقد المؤتمر تحت رعاية  الدكتور؛ محمد أيمن عاشور  وزير التعليم العالي والبحث العلمي،وبرئاسة  الدكتور أحمد عبد الله زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، وذلك في إطار اهتمام مكتبة الإسكندرية بتنمية ودعم العلوم والتكنولوجيا وجميع مجالات البحث العلمي بمختلف تخصصاتها ودعم وتنشيط حركة البحث العلمي في مصر والوطن.

ويهدف المؤتمر إلى إبراز أهمية التداخل البيني بين العلوم في إثراء حركة البحث العلمي وتطويرها، في ظل التطور المتسارع الذي فرضته العولمة في ميادين العلم والمعرفة والبحث العلمي، حيث انصرف كل علم إلى التعمق في تخصصاته الدقيقة، محققًا اكتشافات علمية باهرة، لكن هذه الكنوز المعرفية شابها عدم وجود روابط تحقق الاستفادة التكاملية بين العلوم المختلفة.


وسعت لذلك المنطلق مكتبة الإسكندرية إلى تأسيس مؤتمرها السنوي الأول حول مستقبل الدراسات البينية، لتعزيز التفاعل والتلاقي بين التخصصات والعلوم المختلفة؛ بحيث تكون قادرة بشكل أكبر وأكثر فاعلية على مسايرة التطورات العالمية والتغيرات الاجتماعية.

ويلتقي المشاركون في هذا المؤتمر  دراسة ومناقشة مستقبل الدراسات البينية، من خلال تناول عدة محاور رئيسية،ومنها  آفاق التداخل البيني بين العلوم الإنسانية، والاجتماعية، والبيولوجية، والطبيعية، وعلوم الحاسب الآلي، بما يحقق فهمًا أعمق للوجود البشري، ويعزز بقاءه في المستقبل؛ تحديات تكنولوجيا الاتصال والذكاء الاصطناعي.

وترحب إدارة المؤتمر بمشاركات  الباحثين، في هذا المؤتمر الدولي، من مختلف التخصصات، من المصريين والعرب والأجانب من مختلف دول العالم. ويتم تلقي ملخصات الأبحاث واستمارات التسجيل والسير الذاتية المختصرة للمشاركين، عبر البريد الإلكتروني الرسمي للمؤتمر "[email protected]"، ويأتي ذلك قبل يوم الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر 2024. كما يمكن متابعة مستجدات المؤتمر، عبر الموقع الإلكتروني للمؤتمر "www.bibalex.org/dicsf"،  قواعد النشر الخاصة بالمؤتمر ورسوم المشاركة، وغيرها من المعلومات المتعلقة بالمؤتمر، من خلال الإعلان الرسمي عن المؤتمر، والمتاح عبر الموقع الالكتروني لمكتبة الإسكندرية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: 1 اكتوبر 2 فبراير اكتشافات علمية التعليم العالي والبحث العلمي المؤتمر الدولي أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي مکتبة الإسکندریة

إقرأ أيضاً:

انطلاق مؤتمر عُمان للكهرباء والطاقة.. الثلاثاء

 

مسقط - العُمانية

تبدأ يوم الثلاثاء المقبل بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض أعمال النسخة الثالثة لـ "مؤتمر عُمان للكهرباء والطاقة" الذي يستعرض آليات تنفيذ خطط سلطنة عُمان لتحول الطاقة بمشاركة محلية ودولية.

ويرعى افتتاح المؤتمر معالي الدكتور خميس بن سيف الجابري رئيس وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040.

ويهدف المؤتمر الذي ينظمه "معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات" و"شركة راية للخدمات والأعمال" بالشراكة مع مجموعة نماء، إلى إيجاد منصة فاعلة تسهم في بناء الكوادر والكفاءات الوطنية وتبادل الخبرات الفنية إضافة إلى الاطلاع على أحدث المستجدات في قطاع الطاقة.

ويناقش المؤتمر العديد من الموضوعات الفرعية ومنها مستقبل قطاع الطاقة المستدامة وتطوير شبكات النقل والتوزيع والوصول إلى كفاءة الطاقة وإدارة الأصول والتحول الرقمي والشبكات الذكية.

ويستعرض المشاركون في المؤتمر على مدى ثلاثة أيام الجهود التي تبذلها سلطنة عُمان على صعيد تحول الطاقة وتخفيض الانبعاثات الكربونية وتأمين إمدادات الطاقة بما يدعم مسارات التنويع الاقتصادي.

ويتضمن المؤتمر العديد من أوراق العمل والعروض المرئية والجلسات النقاشية المتخصصة بمشاركة خبراء ومختصين من مختلف الجهات المعنية، إضافة إلى عددٍ من حلقات العمل التي تبحث التحديات التي تواجه قطاعي الكهرباء والطاقة.

وأوضح المهندس عبد الله بن سليمان الوهيبي رئيس شعبة الكهرباء والطاقة بمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات أن المؤتمر هذا العام سيعقد تحت عنوان "آليات تنفيذ خطط السلطنة لتحول الطاقة"، ويستعرض العديد من الموضوعات المهمة من بينها أحدث التطورات والسياسات لقطاع الطاقة وغيرها.

وأضاف أن المؤتمر سيحظى بمشاركة 60 متحدثًا من خبراء الكهرباء والطاقة من داخل سلطنة عُمان وخارجها، وتتناول حلقات العمل موضوعات مثل مرونة الشبكة ونظم تخزين الطاقة وحلول الشبكات الذكية واستخدام الهيدروجين في توليد الطاقة من توربينات الكهرباء وغيرها.

وسيشتمل المؤتمر على معرض مصاحب يتضمن أحدث التقنيات والحلول في قطاعي الطاقة والكهرباء إضافة إلى منصة مفتوحة للمتحدثين من الباحثين والطلاب لعرض أبحاثهم ونتائج دراساتهم في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • بدء أعمال مؤتمر عُمان للكهرباء والطاقة.. الثلاثاء
  • انطلاق مؤتمر عُمان للكهرباء والطاقة.. الثلاثاء
  • رئيس أكاديمية البحث العلمي تشارك في القمة الـ79 للعلوم بالأمم المتحدة
  • رئيس أكاديمية البحث العلمي تشارك في قمة العلوم
  • تحت رعاية حمدان بن زايد.. الدورة الـ 22 من معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية تعقد فعالياتها في الإمارة
  • «الصحة» تنظم المؤتمر العلمي السنوي لمستشفى شبين الكوم التعليمي
  • مكتبة الإسكندرية تنظم أولى محاضرات الموسم الثقافي القبطي الاثنين المقبل
  • مكتبة الإسكندرية تنظم أولى محاضرات الموسم الثقافي القبطي الخامس عشر
  • الجمعية العلمية للنخيل تنظم المؤتمر الدولي الثالث للنخيل بالغردقة
  • انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الأول لكلية طب الأسنان بجامعة أسيوط نوفمبر المقبل