شبكة انباء العراق:
2024-09-17@00:17:23 GMT

تأسيس حزب وولادة زعيم

تاريخ النشر: 18th, August 2024 GMT

بقلم : هادي جلو مرعي ..

حدثان مهمان للغاية وتاريخيان، وإرتبطا بتاريخ ومستقبل الكورد في المنطقة والعالم.
الأول تمثل بولادة السيد مسعود ملا مصطفى بارزاني يوم (16/8/1946) في مدينة مهاباد -كوردستان ايران، تحت راية كوردستان. فقد تزامنت ولادته مع يوم تأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني، واقامة الكيان السياسي الكوردي الجديد أي جمهورية كوردستان في مهاباد التي لم تدم سوى مدة قصيرة من الزمن.

مقتبس
الثاني هو تأسيس الحزب الديمقراطي الكردستاني في 16 آب عام 1946 بقيادة مصطفى بارزاني، في البداية كان إسم الحزب هو (الحزب الديمقراطي الكردي) ولكن في المؤتمر الثالث بتاريخ 26/1/1953 المنعقد في مدينة كركوك تقرر تغيير الإسم إلى الحزب الديمقراطي الكوردستاني.. مقتبس.
مر النضال الكردي من أجل تحقيق تطلعات تلك الأمة بمراحل عدة، ولعل العلامة الأبرز على ديمومة ذلك النضال رغبة حكومات دول الشرق الأوسط التي تمتد فيها الجغرافية الكردية في صهر هذه القومية بالقوميات الأخرى الفاعلة والقوية والحاكمة، وتغييب الهوية التاريخية القومية والثقافية لهذه الأمة المتجذرة التي قدمت تضحيات إرتبطت بتاريخ من الإبادة الجماعية في حروب وإنتفاضات، ولعل الشيخ عبد السلام كان أول من قاد الحركة النضالية بعد خلافته لوالده في قرية بارزان، وطالب بحقوق وثوابت، وقاد إصلاحات مجتمعية من بينها منع تزويج القاصرات، والفصل في المنازعات. ورغم مواقفه في مساندة الدولة العثمانية في حروب البلقان بدوافع دينية، لكنه لوحق بسبب مطالباته بحقوق الكورد، وتعرض الى الإعدام، لكنه ترك أثرا عظيما نتج عنه ديمومة حركة النضال والوجود القومي الذي واجه تحديات مريرة وحروبا ومعضلات وتهجيرا ومقابر جماعية ومذابح تتكرر عبر العصور.
تأسيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، وولادة الرئيس مسعود البرزاني في يوم واحد لم يكن متفقا عليه حتما، ولكنه صدفة وقدر تاريخي. فسار الحدثان متوازيان مع بعضهما، والوليد الذي صرخ صرخة الحياة الأولى في يوم تأسيس ذلك الحزب صار زعيما له وراسما لسياساته، ووصل معه الى تأطير ذلك الكفاح بتشكيل نظام حكم يواجه معارك وتحديات ومتغيرات إقليمية ومحلية، ولكنه يستمر لأنه بني على أساس الإيمان بنهضة تلك الأمة التي تتعايش مع قوميات كبرى في الشرق الأوسط، ولكنها تحافظ على هوية تاريخية وثقافية وجغرافية جامعة.

هادي جلومرعي

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات الحزب الدیمقراطی

إقرأ أيضاً:

اوبك: العراق أسهم في تقديم مشاركات بارزة ومتعددة منذ تأسيس المنظمة

14 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أكد الأمين العام لمنظمة أوبك هيثم الغيص، اليوم السبت، أن العراق أسهم في تقديم مشاركات بارزة ومتعددة منذ تأسيس منظمة أوبك.

وقال الغيص في كلمة “أتقدم بخالص التهاني للدول المنضوية في منظمة أوبك ولرئيس جمهورية العراق عبد اللطيف رشيد ورئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بمناسبة الذكرى 64 لتأسيس منظمة أوبك في بغداد”.
وأشار الى أن “مولد منظمة أوبك شكل بداية عصر جديد متعدد الأطراف للتعاون والحوار في قطاع الطاقة العالمي”، مبيناً أنه “على مدى عقود ظلت منظمة أوبك مؤمنة بالمبادئ الراسخة التي تبنتها منذ تأسيسها، ولا تزال مستمرة في لعب دورها القيادي المهم في دعم استقرار النفط وأمن إمدادات الطاقة”.
وأضاف أن “جمهورية العراق تعد أحد الدول الخمسة التي أسهمت في تأسيس منظمة أوبك في بغداد، وأسهمت في تقديم مشاركات بارزة ومتعددة منذ تأسيس المنظمة”، مؤكداً أن “المنظمة ستسمر في الازدهار والتقدم بفضل الدعم المقدم من الدول المنضوية بها.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • الإصلاح.. أطوار النضال الجمهوري
  • بعد محاولة اغتيال ترامب للمرة الثانية.. ما رد فعل الحزب الديمقراطي؟
  • أسعار الذهب تشهد تراجعًا ملحوظًا في السوق المحلي بتاريخ 16 سبتمبر 2024
  • الحزب القومي يبارك العملية النوعية للقوات المسلحة التي استهدفت يافا المحتلة
  • الديمقراطي الكوردستاني: ندعو لحملة انتخابية ديمقراطية ونرفض التسقيط السياسي
  • خلال اجتماع.. الأمن المصري يعتقل 3 من أعضاء الحزب الديمقراطي الاجتماعي
  • ما بين موت دنيا وولادة اخرى
  • تهامة: قلعة النضال والتحرر... دورها الحاسم في إسقاط الهيمنة الإمامية
  • اوبك: العراق أسهم في تقديم مشاركات بارزة ومتعددة منذ تأسيس المنظمة
  • يضم 365 مادة..قانون شامل لتنظيم تأسيس الشركات في الإمارات