أعلنت منطقة سوهاج الأزهرية بقيادة فضيلة الدكتور أحمد حمادي رئيس الإدارة المركزية للمنطقة عن فتح باب الالتحاق بمعاهد القراءات تمهيدًا لعقد مسابقة القبول للعام الدراسي ٢٠٢٤ / ٢٠٢٥م وعلى الراغبين التقدم بأوراقهم إلى أقرب معهد قراءات لديهم.
 

وجاء في إعلان المنطقة أن الشروط العامة للقبول بمعاهد القراءات هي:-

- أن يكون من المجيدين لحفظ القرآن الكريم بنسبة استظهار لا تقل عن ٧٠% للتحريري والشفوي.

- اجتياز اختبارات القبول الأخرى المقررة لمرحلة التجويد والعالية.

- استيفاء شرط السن المقرر وسوف يحدد لاحقا.

 

وقال فضيلة الدكتور أحمد حمادي، أن معاهد القراءات أكبر صرح تعليمي متخصص في الأزهر الشريف لدراسة أحكام القرآن الكريم والتلاوة ، وتمنح إجازات وأسانيد في القراءات بشهادات رسمية معتمدة من الأزهر الشريف.

 يحصل الطالب في نهاية الدراسة على شهادة التخصص في علوم القراءات ، وهى شهادة فنية فوق متوسطة نفس شهادة المؤهل فوق المتوسط ، وتعادل شهادة المعهد العالي التي تمنحها المعاهد العليا الخاضعة لوزارة التعليم العالي والجامعات المصرية.

ومرحلة التجويد تقبل بدون مؤهل، وتقبل الحاصلين على الشهادة الابتدائية الأزهرية كما تقبل الحاصلين على مؤهلات من التربية والتعليم (الابتدائية - الإعدادية - الثانوية - الصناعية - التجارية - الزراعية) وجميع خريجي الجامعات العامة المصرية والمعاهد العليا بعد استيفاء شرط السن واجتياز كافة الاختبارات التحريرية والشفوية المقررة.

ومرحلة العالية تقبل من الحاصلين على الشهادة الإعدادية الأزهرية فما فوقها من الشهادات الأزهرية بعد استيفاء شرط السن وكافة الاختبارات التحريرية والشفوية المقررة.

والمعهد يعد الخرجين للعمل كمحفظ  للقرآن الكريم ، وتدريس علوم القرآن في المعاهد الأزهرية، والوظائف ذات الصلة بهذا التخصص في وزارة الأوقاف طبقا لنص المادة الأولى من لائحة معاهد القراءات.

كما ان المعهد يؤهل فرصة الالتحاق بكلية القرآن الكريم للبنين، ولأول مرة شعبة القراءات بكلية الدراسات الإسلامية للفتيات في جامعة الأزهر الشريف.
 

وأكد رئيس الإدارة المركزية لمنطقة سوهاج الأزهرية على أنه للتعرف على الأوراق المطلوبة يتم مراجعة معهد القراءات وعلى الراغبين في الإلتحاق التقدم إلى أقرب معهد قراءات لديهم تمهيدا لعقد مسابقة القبول.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: منطقة سوهاج الأزهرية فتح باب الإلتحاق بمعاهد القراءات مسابقة القبول بوابة الوفد الإلكترونية

إقرأ أيضاً:

نائب محافظ سوهاج يتفقد انتهاء أعمال إحلال وتجديد خطوط شبكات الصرف بمنطقة المخبز الآلي

                      

تفقد الدكتور محمد عبد الهادى نائب محافظ سوهاج والمهندس محمد صلاح الدين عبد الغفار رئيس مجلس ادارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بسوهاج والعضو المنتدب انتهاء اعمال احلال وتجديد خطوط انحدارشبكات الصرف الصحى بالشوارع الرئيسية والفرعية  بمنطقة المخبز الإلى بطول    ٧٣٢٠  متر طولى بداية من قبلى المرور وحتى منطقة العروبة والتى تبلغ تكلفتها 40 مليون جنيه والتى قاربت على الانتهاء وذلك تمهيدًا لاعمال الرصف.

 

واضاف رئيس مياه سوهاج إنه سوف تتم أعمال رصف منطقة المخبز الآلي فور الانتهاء من عملية إحلال وتجديد شبكة الصرف الصحي بذات المنطقة وأن أعمال المتابعة مستمرة حرصا على إحلال وتجديد البنية التحتية.

 

واوضح المهندس احمد على عثمان رئيس قطاع المشروعات بالشركة ان خطة الإحلال والتجديد تستهدف الحفاظ على الأصول القائمة واستدامة الخدمة لتقديم كوب مياه نظيف والتخلص الآمن من مخلفات الصرف الصحي لتحقيق رضا المواطنين عن الخدمات المقدمة.  

 

وفى نهاية الجولة استعرض رئيس مياه سوهاج نموذج تطوير حديقة تنظيم الأسرة بمنطقة المخبز الإلى والتى شاركت فى تطويرها شركة مياه الشرب والصرف الصحى بسوهاج بالتعاون مع المحافظة والتى ستحمل رسائل توعوية تحث المواطنين على ترشيد استهلاك المياه والتعامل الأمثل مع شبكات الصرف الصحى.

مقالات مشابهة

  • إذاعة القرآن الكريم تنعي الإذاعية سمية إبراهيم
  • معسكر: تكريم الطلبة حفظة القرآن الكريم في مسابقة القرآن الكريم وتجويده
  • إمام وخطيب المسجد الحرام يكرم الفائزين في الحفل الختامي لمسابقة القرآن الكريم بجنوب إفريقيا
  • نائب محافظ سوهاج يتفقد انتهاء أعمال إحلال وتجديد خطوط شبكات الصرف بمنطقة المخبز الآلي
  • «مياه بني سويف» تنظم مسابقة لحفظ القرآن الكريم للعاملين وأبنائهم
  • رئيس إذاعة القرآن الكريم الأسبق: اتباع سنة النبي أفضل احتفال بمولده
  • مؤشرات تنسيق الثانوية الأزهرية 2024.. انخفاض درجات القبول بكليات القطاع الطبي
  • إذاعة القرآن الكريم بالشارقة تعزز شراكاتها مع المؤسسات القرآنية والجامعية
  • تكريم أكثر من ٣٠٠ طالب من المتفوقين وحفظة القرآن الكريم فى المحلة الكبرى
  • تنسيق الدبلومات الفنية 2024 نظام 3 سنوات صناعي.. ممتد حتى الغد