قال المهندس محمد الواضح رئيس لجنة الشباب والتواصل الطلابي بنقابة المهندسين، إن اللجنة قدمت ورقة عمل تشمل توصيات مهمة فيما يخص ملف التعليم الهندسي.

أهم التوصيات 

أشار «الواضح» في بيان، إلى أن أهم هذه التوصيات تتلخص في الحصول على بكالوريوس الهندسة، إذ يجب ضبط وتوحيد عدد الساعات الدراسية التي يتلقاها الطالب في الكليات، خصوصا بعد دخول نظام الساعات المعتمدة، وأصبح معمول به في أغلب الجامعات، مع متابعة مجلس النقابة من خلال لجنة التعليم الهندسي بالنقابة العامة لتحديثات هذا الملف، وعرضها بكل شفافية على المهندسين.

ولفت إلى ضرورة التعاون بين نقابة المهندسين المصرية والمجلس الأعلى للجامعات، لتولي نقابة المهندسين الإشراف على توجيه وتدريب الطلبة بالشركات والهيئات والوزارات، التي يمكن الالتحاق بها، ووضع برامج تدريب عملي، لتكملة جوانب الدراسة النظرية والعملية، بالتنسيق المشترك مع الشركات والهيئات خلال سنوات الدراسة، من أجل إضافة خبرات عملية للطلاب، بالإضافة إلى الدراسة النظرية.

وأكد ضرورة إدراج بعض الموضوعات للدراسة بجميع أقسام التعليم الهندسي، المثارة حديثا على الساحة، مثل تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي، كشرط أساسي للتخرج، تماشيا مع توجه الدولة ودول العالم في تطبيق متطلبات التنمية المستدامة، بالإضافة إلى إضافة موضوعات توعوية بالتحديات التي يواجهها العالم، مثل قضايا المناخ والمياه.

توصيات خاصة بجودة التعليم الهندسي 

بينما تأتي توصيات اللجنة في المحور الثاني الخاص بجودة التعليم الهندسي كالتالي:

- ضبط جودة التعليم الهندسي من حيث طرق التعلم ومواكبتها لسوق العمل وتحديث المناهج والتركيز على التطبيقات العملية والمعملية، بالإضافة الى المناهج النظرية وأيضا عمل شراكات تدريبية من خلال نقابة المهندسين مع الشركات المتخصصة في كل المجالات، وبالأخص الشركات التي تمتلك أقسام للبحث العلمي والتطوير.

- ضرورة صياغة اتفاق ثلاثي بين وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات ونقابة المهندسين المصرية، على ضرورة وأهمية مراجعة المناهج في الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة بما يواكب متطلبات سوق العمل محليا ودوليا مع المؤسسات والجامعات التعليمية الدولية.

توصيات تخص احتياجات المجتمع المحلي 

وتضمنت توصيات المحور الثالث الخاص باحتياجات المجتمع المحلى والدولي من التعليم الهندسي:

- دراسة احتياجات السوق المحلي والدولي سواء من حيث الأقسام والتخصصات المطلوبة أو جودة و درجة الخريج التعليمية ومواكبته التحديثات السريعة والمتلاحقة في العلوم الهندسية و الاستعانة بالشعب الهندسية واللجان الاستشارية في تحديدها وأيضا ضبط إجمالي اعداد الخريجين في العموم حيث أنه أصبح هناك تشبع للسوق المحلي  في بعض المجالات.

- كما يجب أن تقوم النقابة بتقديم توصيات بشكل سنوي بخصوص الأقسام التي يحتاج اليها سوق العمل و الأقسام التي تشبع بها سوق العمل .

- ضرورة الاستعانة بالخبرات التعليمية المطبقة فى الجامعات الدولية والاستعانة بتلك الأنظمة عند وضع المناهج التعليمية وأنظمة الدراسة ووضع هدف زيادة تصنيف الجامعات المصرية دوليا، ووضع خطة مقترحة بالمشاركة مع مؤسسات الدولة المصرية، لتنفيذ معامل داخل الجامعات واتساع دائرة تبادل الخبرات مع تلك المؤسسات الدولية.

- يجب تطبيق اختبارات القبول بالنقابة، وفصل العضوية عن ممارسة المهنة، وتطبيق لائحة مزاولة المهنة بشأن درجات الترقي باختبارات ما بين درجات الترقي المختلفة للمهندسين من حديثي التخرج وحتى درجة الاستشاري.

- العمل على تقديم مقترح بمشاركة الدولة المصرية بإرسال بعثات للطلاب المتفوقين للخارج، لزيارة مؤسسات تعليمية وكيانات تطبيق عملي للدراسة، لإثقال مهاراتهم وخلق جو تنافسي بين الطلاب للتفوق دراسيا، للحصول على تلك المنح.

- السعي الدائم لاعتماد الشهادات المصرية خارج مصر ومعادلتها مع تسهيل حصول المهندسين المصريين على الشهادات المؤهلة للعمل خارج مصر مثل FE وPE والشهادات الدولية المشابهة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نقابة المهندسين المهندسين كليات الهندسة التعلیم الهندسی

إقرأ أيضاً:

خبير تربوي: الجامعات الأهلية تدخل ضمن تطوير منظومة التعليم بمصر (فيديو)

قال الدكتور حسن شحاتة، خبير تربوي، إن التعليم الجامعي بمصر يشهد نقلة نوعية في تعدد وتنوع مصادر إعداد الشباب لسوق العمل، مشيرًا إلى أن الجامعات الأهلية تدخل ضمن تطوير منظومة التعليم التي تأتي ضمن توجهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بوضع التعليم في إطار المنافسة العالمية.

وزير التعليم العالي: خريجو الجامعات الأهلية سيكونون قادة المستقبل طلاب معهد إعداد القادة يشاركون في تنظيم حفل تخرج الجامعات الأهلية  الجامعات الأهلية

وأضاف «شحاتة» خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «هذا الصباح» المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن الجامعات الأهلية تعتبر جامعات دولية على أراضي مصرية، إذ أنها  تقدم برامج تعليمية جديدة لم تُدرس من قبل وتتفق مع سوق العمل المتغير،  موضحًا أن الجامعات الأهلية تجذب الطلاب الأجانب من دول الخليج العربي وآسيا وأفريقيا.

برامج تعليمية 

وأشار إلى أن الجامعات الأهلية بمصر تقدم برامج تعليمية توازي ما يقدم في برامج الجامعية الدولية، فضلا عن أن اختلاف البرامج التعليمية يأتي في مصلحة سوق العمل المتغير، متابعًا: «البرامج التعليمية في الجامعات الأهلية تجمع الجانب الأكاديمي والجانب الميداني والتطبيقي أيضا، والجامعات الأهلية تستهدف تأهيل خرجيها لسوق العمل».

جدير بالذكر أن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قال إنه يثق في خريجي الجامعات الأهلية سيكونون قادة المستقبل، لأنهم مزودين بالمعرفة لمواجهة التحديات العالمية. 

جاء ذلك حفل تخرج الدفعة الأولى من طلاب الجامعات الأهلية 2024 الملك سلمان الدولية، العلمين الدولية، الجلالة، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء. 

وأكد وزير التعليم العالي أن تخريج دفعة جديدة من الجامعات الأهلية الدولية هو بداية مشوار طويل من الإنجازات، فهذه الجامعات ليست مجرد مؤسسات تعليمية، بل منارات للعلم والإبداع، تساهم في تشكيل مستقبل مصر. 

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن احتفال اليوم ليس فقط بنجاح الطلاب، بل بمستقبل مشرق للتعليم العالي في مصر، وإنجاز اليوم هو خطوة نحو غد أكثر إشراقًا. 

وعبر وزير التعليم العالي عن فخره واعتزازه بالخريجين، قائلاً لهم: "أنتم اليوم تتخرجون، فاستمروا في هذه الرحلة الطموحة بإصرار وعزيمة، فالمستقبل بين أيديكم، وأنتم قادرون على صناعته".

ونوه وزير التعليم العالي بقبول أكثر من 60 ألف طالب وطالبة في الجامعات الأهلية هذا العام بذلك يصل إجمالي عدد الطلاب المُلتحقين بالجامعات الأهلية والأهلية الدولية والأهلية المُنبثقة عن الجامعات الحكومية إلى أكثر من 150000 طالب وطالبة.

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن عام 2021/2022 شهد تسجيل نحو 8000 طالب وطالبة، وارتفع العدد في 2022/2023 إلى 21000 طالب وطالبة، بينما بلغ في عام  2023/2024 أكثر من 42000 طالب وطالبة. 

ونبه وزير التعليم العالي بأن فكرة إنشاء الجامعات الأهلية تعود إلى عام 1908 مع تأسيس جامعة الملك فؤاد الأول، التي أصبحت جامعة القاهرة الحالية، وبيّن أنه تم إحياء هذه الفكرة منذ تولي فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي. 

ولفت وزير التعليم العالي إلى أنه أصبح لدينا 20 جامعة أهلية وأهلية دولية وأهلية مُنبثقة عن جامعات حكومية، مع نحو 200 كلية تقدم برامج تعليمية متطورة، تشمل أكثر من 410 برنامجًا بينيًا، بالإضافة إلى البرامج التقليدية. 

وأوضح وزير التعليم العالي أن هذا العام تمت الموافقة على إنشاء 7 جامعات أهلية جديدة عن جامعات حكومية، والتي سيبدأ العمل بها عام 2025-2026، مما سيرفع عدد الجامعات الأهلية إلى 27 جامعة بحلول عام 2025

مقالات مشابهة

  • وزير الرياضة يشهد اللقاء الحواري «قعدة شباب» لطلاب الجامعات المصرية
  • وزير الرياضة يشهد اللقاء الحوارى" قعدة شباب "لطلاب الجامعات المصرية بالتعاون مع مؤسسة "ال قرة للتنمية المستدامة"
  • جمعية المهندسين تدعو المبتكرين للمشاركة بجائزة التميز والإبداع الهندسي
  • بـ24 تخصصًا.. "تقويم التعليم" تعلن نتائج "جاهزية" لقياس أداء خريجي الجامعات
  • بـ24 تخصص.. "تقويم التعليم" تعلن نتائج "جاهزية" لقياس أداء خريجي الجامعات
  • انطلاق اولى فعاليات اسبوع شباب الجامعات التكنولوجية بمشاركة 600 طالب بالإسكندرية
  • انطلاق الأسبوع الأول لشباب الجامعات التكنولوجية الثلاثاء المقبل
  • انطلاق الأسبوع الأول لشباب الجامعات التكنولوجية بمشاركة 600 طالب الثلاثاء
  • إقامة يوم وطني للتمور المصرية.. أبرز توصيات مؤتمر «التحديات والحلول» بالغردقة
  • خبير تربوي: الجامعات الأهلية تدخل ضمن تطوير منظومة التعليم بمصر (فيديو)