عرضت قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرا بعنوان «مقترح أمريكي قد يكون مفتاح نجاح المفاوضات بين الاحتلال وحماس».

مقترح قد ينهي القتال بقطاع غزة

أفاد «التقرير» بأنّ المقترح الأمريكي قد يكون مفتاحا لنجاح المفاوضات بين الاحتلال وحركة حماس حول تبادل المحتجزين، وإنهاء القتال في قطاع غزة المستمر منذ أكثر من 10 أشهر، كما أكد مسؤولون أمريكيون، أنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن، يستهدف التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين في القطاع، وذلك بحلول نهاية الأسبوع المقبل.

أخبار موقع أكسيوس الأمريكي

أوضح «التقرير»، أنّ هناك محاولة لردع إيران وحزب الله اللبناني عن شن هجوم على إسرائيل من شأنه أن يقوض تلك الجهود، كما أشار موقع أكسيوس الإخباري الأمريكي، إلى أنّ بايدن ومساعديه يقولون أنّهم يشعرون بأنّهم أقرب من الأوقات الماضية من التوصل إلى اتفاق من شأنه أن يفضي إلى إطلاق سراح المحتجزين، وإنهاء الحرب المستمرة منذ أكثر من 10 أشهر.

الأخذ باتفاقية جلعاد شاليط

وأردف «التقرير» أنه بحسب المؤشرات يتضمن الاقتراح الأمريكي تحديد مقترح لعدد المحتجزين المقرر إطلاق سراحهم في الخطوة الأولى، ويقضي بإطلاق سراح النساء والجنود أولا، حيث تكون هناك أولوية لإطلاق سراح الرهائن الأحياء، وذلك على أن يقوم الاحتلال من جانبه بالإفراج عن 47 أسيرا فلسطينيا كان قد أفرجوا عنهم إبان صفقة جلعاط شاليط منذ سنوات وأعيد سجنهم في السنوات الأخيرة.

وأضاف «التقرير»، أنّه جرى تقديم ملخصات أكثر تفصيلا عن تحركات قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي في مناطق مختلفة في قطاع غزة، كما أفادت مصادر مطلعة بأنّه من المتوقع أنى تناقش هذه القضايا جنبا إلى جنب مع قضايا محوري صلاح الدين ونتساريم في مكتب بنيامين نتنياهو رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي، وذلك مع فريق التفاوض قبل أن يغادر إلى القاهرة، ووفقا للمصادر فإنّ الوفد الإسرائيلي الذي سيتوجه إلى القاهرة سيناقش مع فريق أمريكي ومصري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة إسرائيل بايدن

إقرأ أيضاً:

آثار تعذيب على أجساد فلسطينيين أفرج عنهم الاحتلال بغزة

أفرج جيش الاحتلال الإسرائيلي -اليوم السبت- عن 9 فلسطينيين اعتقلهم خلال حربه على قطاع غزة، وقال أطباء إن آثار تعذيب كانت ظاهرة على أجساد المفرج عنهم.

وأفادت وكالة الأناضول بأن الجيش الإسرائيلي أفرج عن المعتقلين من معبر كرم أبو سالم بمدينة رفح جنوبي القطاع، ونُقلوا إلى مستشفى غزة الأوروبي في مدينة خان يونس.

وفي المستشفى، قال أطباء للأناضول إن علامات التعب والإرهاق وسوء التغذية وآثار التعذيب كانت ظاهرة على أجساد هؤلاء المفرج عنهم.

ومنذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تحدثت منظمات حقوقية إسرائيلية وفلسطينية ودولية عن تردي الأوضاع في السجون الإسرائيلية، لا سيما في مركز سدي تيمان.

واعتقل الجيش الإسرائيلي، منذ بدء عمليته البرية في غزة يوم 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، آلاف المدنيين الفلسطينيين، بينهم نساء وأطفال وعاملون في الطواقم الصحية والدفاع المدني.

وخلال الشهور الماضية، أطلق جيش الاحتلال سراح عشرات الأسرى الفلسطينيين من غزة على دفعات متباعدة، ومعظمهم عانوا تدهورا في أوضاعهم الصحية، وحملت أجسادهم آثار تعذيب وإهمال طبي.

وبدعم أميركي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة خلّفت أكثر من 136 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يدفع باتجاه تصعيد شامل على الجبهة اللبنانية
  • «القاهرة الإخبارية»: نتنياهو يستعد لتوسيع الحكومة بسبب الحرب المحتملة في الشمال
  • «القاهرة الإخبارية»: 20 شهيدا في غارات إسرائيلية على مناطق متفرقة بغزة
  • حمدان يؤكد ان اليوم التالي للحرب بغزة يجب أن يكون فلسطينياً
  • «القاهرة الإخبارية»: «الاحتلال الإسرائيلي» يطالب سكان الوزاني جنوبي لبنان بإخلاء المنازل
  • «القاهرة الإخبارية»: «الاحتلال الإسرائيلي» يرصد إطلاق 40 صاروخا من جنوب لبنان
  • عائلات المحتجزين بغزة: استمرار نتنياهو في الحكم يعني أن الحرب لن تنتهي
  • عائلات المحتجزين الإسرائيليين: الحرب لن تنتهي بوجود نتنياهو في الحكم
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تقصف مدرسة تؤوي نازحين بغزة وسقوط شهيد ومصابين
  • آثار تعذيب على أجساد فلسطينيين أفرج عنهم الاحتلال بغزة