أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

رغم الكم الهائل من الانتقادات والاحتجاجات الواسعة التي ضجت بها مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب النتائج الكارثية التي تجرعتها تمثيلية المغرب في أولمبياد باريس، وبعد مضي نحو أسبوع على نهاية هذا المحفل الرياضي العالمي، يظل السؤال الأبرز بين جل المتابعين المغاربة أمام هذا الإخفاق الكبيرة والفضيحة المدوية.

. واش قدم شي رئيس جامعة استقالته؟

في الدول التي تحترم شعوبها، لا ينتظر أي مسؤول وقتا طويلا من أجل تقديم استقالته من منصبه في أعقاب فشله في تحقيق وتنزيل الأهداف المسطرة، دون الحاجة إلى أي ضغط من الجمهور والإعلام أو حتى المعارضة، لكن في المغرب، الوضع مختلف تماما، لأن جل المسؤولين (رؤساء الجامعات) إن لم نقل الكل، ورغم هذه الفضيحة الرياضية المدوية، "مزال شادين في الكرسي شدة العمى في الظلمة"، بل إن منهم من يراهن على الوقت من أجل استنزاف صبر المحتجين، آملا في الاستمرار على رأس جامعته "بلا حشمة بلا حيا"، وكأنه "ما وقع حتى باس"، والأمور طيبة و "بخير وعلى خير"، وألف "طز" في كل الميزانيات الضخمة "لي مشات فالريح".

ماذا ينتظر كل هؤلاء حتى يقدموا استقالتهم؟ ألم يشعروا بعد بقسوة ومرارة الفضيحة التي تسببوا فيها للمغرب والمغاربة عموما؟ ألم يكفيهم ما استقبلوه من انتقادات واحتجاجات ولوم وعتاب؟ أم ينتظرون خطابا خاصا من ملك البلاد حتى يغادروا غير مأسوف عليهم؟

هذا الوضع الغامض والصورة الضبابية التي تلازم المشهد الرياضي بعد نكسة أولمبياد باريس، تثير قلق كل المتابعين المغاربة الذين يتخوفون من أن تمر هذه المرحلة الفارقة، دون ترتيب الجزاءات في حق كل من تبث تورطه في هذه الفضيحة، لأن الهدف من كل هذه الاحتجاجات، هو وضع قطيعة مع هذا الوضع الرياضي المؤسف، أملا في بحث استراتيجية جديدة وفعالة تروم النهوض بكل القطاعات الرياضية، بما يضمن مشاركات أفضل للمغرب خلال قادم المنافسات القارية والدولية.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

استري الفضيحة ياصبيحة !؟

بقلم : عمر الناصر ..

صبيحة لا اقصد بها مطار في اسطنبول او مصنع حلويات معروف في عمّان، بل هي شخصية اتت من عمق تاريخ “هَزْ الخصر” المعاصر، وربما احدى ايقونات الَانَسْ والطرب المؤمنة بثوابت “ستر الفضيحة” سواء كانت فضيحة مالية او اختلاس ام سياسية واخلاقية، والمفارقة ان اغلب الفضائح التي لدينا عادة ماتكون من العيار الثقيل واخرها سرقة القرن ، وقطعاً يتدخل في عوامل حدوثها الجوع والحرمان اللذان يخلقان احياناً أُناس متمردين واشرار تكون العقد النفسية المركبة جزءاً من هويتهم التي تلامس واقعهم المرير وتعاملاتهم المجتمعية ، فالسلوكيات تطفوا على السطح وتُدَك اساساتها وتترسخ بذرتها لدى الافراد حسب الطبيعة الأنثروبولوجية الفطرية ، وفق الاخلاقيات والتعاملات الاجتماعية الهجينة او النقية ، والتي غالباً تكون غطاء يتستر به الكثير لستر العيب او الحرام المرتبطين بالشرف مبتعدين جداً عن فلسفة “الضمير المستتر “، وعلى رأي نظرية الاديبة صاحبة الاستشراف الدكتورة “حسنة ملص” : مو مهم الشرف مادام السمعة موجودة ، التي رفضت مع زميلاتها في المهنة رفع شعار “غطنلي واغطيلچن ياحبيبات ” ، وتتلمذت على يدها الفيلسوفة “صبيحة الجريحة ” ، التي لم يحتذي بنهجها السُرّاق والمتملقين ممن تسلقوا جدران الانتهازية والوصولية ، الرافعين لشعار “المال العام ليس له مالك”. لدينا ثلاث اصناف من المكائن البشرية ، الصنف الاول يؤمن بمبدأ جناب العالمة “صبيحة” يعمل بمثابة الفرامل او الكوابح المجتمعية التي لديهم سرعة في التقاط الخبر وذوبانه وكتمانه ونسيانه حفاظاً على التعايش السلمي ، والصنف الثاني ممن لديهم هوّس ومرض نفسي لتبنيه ونشره لاجل اثارة عاصفة اعلامية من حوله ، والصنف الثالث مركز للفكر ومنجم لابحاث الفضائح الوهمية الغير موجودة بالاساس ، يبدأ بالترويج لها بهدف التسقيط والابتزاز ، واثارة زوبعة اعلامية تساهم في حرف وتظليل ذاكرة الرأي العام السمكية ايماناً بإستراتيجية الالهاء للمفكر الامريكي نعوم تشومسكي .

انتهى ..

خارج النص / من الصعب جداً ان ينتهي تاريخ المهنيين والكفاءات والتاريخ الابيض الناصع بفضيحة تقف خلفها منافسة غير شريفة ،والتي اصبح الكثير يتمنى ان يكون هنالك تطبيق فعلي لمقولة “استري الفضيحة ياصبيحة “.

عمر الناصر

مقالات مشابهة

  • استري الفضيحة ياصبيحة !؟
  • «ضحك مميت».. ماذا تعرف عن متلازمة «كورو» التي أنهت حياة آلاف البشر؟
  • استقالة جماعية لإدارة الاتحاد الكويتي لكرة القدم عقب ‘‘الفضيحة’’ التي حدثت خلال المباراة مع العراق
  • ماكرون يكرم أبطال فرنسا في الألعاب الأولمبية والبارالمبية باريس 2024
  • ماذا يعني التصعيد بين حزب الله وإسرائيل وقرار إعادة مستوطني الشمال؟
  • اللجنة الأولمبية الليبية تستعد للألعاب الأولمبية للشباب
  • ماذا فعلت كندا لدعم القضية الفلسطينية؟.. السفيرة تجيب
  • ماذا تعني استقالة قائد وحدة الاستخبارات الصهيونية “8200” من منصبه؟
  • الصرامي: كنت أنتظر اعتذار كنو عن توقيعه للنصر ثم بعد فترة وقع للهلال ..فيديو
  • الماس يكشف توضيح المؤسسة الرياضية لما جاء في حديث العيسى عن رؤساء الأندية .. فيديو