بوابة الوفد:
2024-09-16@19:25:29 GMT

أسامة قبيل يوجه نصيحة للحاسد لعلاج نفسه

تاريخ النشر: 18th, August 2024 GMT

قال الكتور أسامة قابيل، الداعية الإسلامي، أن الحسد ليس مجرد شعور عابر، بل هو واقع مذكور بوضوح في القرآن الكريم والسنة النبوية، وعلى الحاسد أن يقف مع نفسه وينشغل بحياته فلا يكون لديه وقت للحسد. 

داعية إسلامي يحكي كيف عالج ابنته من الحسد (شاهد) الإفتاء توضح مفهوم الحسد وبيان خطورته

وأوضح قبيل أن الله سبحانه وتعالى :" أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله"، (ومن شر حاسد إذا حسد)، وكمان النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا حسد إلا في اثنتين، النصوص القرآنية والنصوص النبوية تثبت، وجود الحسد، وبالمناسبة، وصلت هذه الأمور إلى مرحلة قد يتأثر فيها الإنسان بالسحر، والعياذ بالله، وقد تجد بعض الأشخاص ينبشون في القبور ويبحثون في الأرض وفي كل الأماكن.

ووجه رسالة للحاسد قائلا: "الرسالة التي أوجهها للحاسد هي أن يعيد النظر في يقينه وتوكله على الله. لا أحد منا يجب أن يكون لديه وقت للحسد إذا كان مشغولاً بطاعة الله والعمل الجاد. إذا كنت غنياً ووقتك مليء بالمهام، فلن تجد وقتاً للحسد. كما أن هناك مقولة للشاعر: 'يا حاسداً لي على نعمتي، أتدري على من أسأت الأدب؟'، حيث يعكس هذا مدى إهانة الحسد لله وحكمه".

أدعية للتحصين من الحسد والعين« أعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ».« أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ».« أعوذُ باللَّهِ السَّميعِ العَليمِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ مِن هَمزِهِ، ونَفخِهِ ونَفثِهِ».« بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ »« اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري».« اللَّهمَّ عالمَ الغيبِ والشَّهادةِ فاطرَ السَّماواتِ والأرضِ، ربَّ كلِّ شيءٍ ومليكَهُ، أشهَدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ من شرِّ نفسي، وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ».« بسم الله أرقي نفسي من كلّ شيء يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين»« أعوذ بالله العلي العظيم من شر كل شيطان مريد ومن بطش كل جبار عنيد. أعوذ بالله العلي العظيم من نزغات الشياطين وجنودهم وأعوانهم. أعوذ بالله العلي العظيم من شر الحاقدين، ومن شر الحاسدين، ومن شر العائنين، ومن شر الناظرين، ومن العاشقين، ومن شر الساحرين والشياطين، اللهم يا مسهل الشديد، ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم».« بسم الله أرقيك من كل داء يؤذيك ومن كل بلاء يؤذيك ومن كل شر وشقاء يشقيك ومن كل نفس أو عين حاقد أو عين حاسد ومن كل نفس أو سحر ساحر أو كيد كائد، يا مُفرج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهم ألبس كل مريض ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم آمين».

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القرآن الكريم والسنة النصوص القرآنية الحسد حاسد أسامة قابيل بالله العلی العظیم ومن شر ومن کل

إقرأ أيضاً:

دعاء يوم مولد النبي.. «اللهم قوي إيماننا ووحد كلمتنا»

دعاء يوم مولد النبي من الأدعية التي لا يكف المسلمون عن ترديدها والتوجه إلى الله عز وجل بها، خاصة في يوم 12 ربيع الأول، والذي يوافق ذكرى المولد النبوي، وذلك أملاً في أن يستجيب الله لكل من دعاه، متمنيين ببركة هذا اليوم الذي ولد فيه خير البشرية عليه الصلاة والسلام.

دعاء يوم مولد النبي

وحول دعاء يوم مولد النبي، فقال الشيخ خالد الجمل الداعية الإسلامي والخطيب بوزارة الأوقاف، إنَّه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء محدد في تلك المناسبة، ولكن يمكن للمسلم ترديد الأدعية التالية:

اللهم إنك فضلته على أنبيائك وأرسلته إلى الثقلين من عبادك، وأودعته مشارقها ومغاربها، وسخرت له البراق، وعرجت به إلى سمائك.

الحَمْدُ للهِ ربِّ العَالَمينَ والصَّلاةُ والسَّلامُ على سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ أجْمَعينَ، اَللَّهُمَّ إنا قَدْ حَضرْنا مَولِدَ نَبيكَ وصَفوَتِكَ مَنْ خَلقِكَ فَافِضْ عَليْنا بِبَرَكتِهِ خُلَعِ العِزِّ والتَّكريمِ، وأسْكِنَّا بِجوارهِ جِنَّاتِ النَّعيمِ، ومَتَعنا بِالنَظرِ إلى وَجْهِكَ الْكَريمِ وَأجْرنا مِنْ عِقابِكَ الأليمِ  بِفضْلِك وَجُودِكَ وَكَرَمِكَ يا أرْحَمَ الرَّاحمينَ، اغْفِرْ لَنا ذُنُوبَنا إنَّكَ عَزيزٌ غَفارْ بَلِّغ اللَّهُمَّ وأوْصِلْ ثَوابَ مَا قُرِيءَ بِتَمامِهِ وكَمَالِهِ مِنْ هَذِهِ الْقِراءةِ الشَّريفَةِ والْموْلِدِ الشَّرِيفِ زِيادة فِي شَرفِ نبيَّنا مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ثُمَّ فِي شَرَفِ آلِهِ وأصْحابِهِ وآلِ بَيْتِه الطَيبينَ الطَّاهِرينَ  رِضْوانُ اللهِ تَعالَى عَليهِمْ أجْمَعين  وإلى رُوحِ أبينا آدَمَ وأُمُنَّا حّواء  وما تَنَاسلَ مِنْهُما مِنَ الأنْبياءِ والمُرْسَلينَ، صَلَوَاتُ اللهِ عَليهمْ أجْمَعينَ.

- يا رب في يوم مولد النبي -صلى الله عليه وسلم- نسألك إيمانًا في خلق ونجاح في فلاح وعافيةً في مغفرة ورضًا منك على عبادك.

- يا رب أنزل علينا في ليلة مولد النبي موجبات الرحمة وأسباب المغفرة، واجعلنا في سلامة من كل الآثام والشرور، واجعلنا في غنيمة بكل البر والفوز.

- اللهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، واقض عنا برحمتك شر ما قضيت، إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا، وما أسررنا وما أعلنا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

- لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم، اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار.

- سبحانك لا إله إلا أنت أسالك إجابة الدعاء، والشكر في الشدة والرخاء سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت نظرت إلى السماوات العلى فأوثقت أطباقها.

- اللهم أنصرنا على أنفسنا حتى ننتصر لك حتى نستحق أن تنصرنا على أعداءنا.

- اللهم أرحم آبائنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناتك.

- اللهم إنا نسألك باستغاثة المستغيثين والتجاء الملتجئين تسبيح المسبحين وحمد الحامدين، ألا تتخلى عنا ومنا من يفعل ما نستحق أن تتخلى عنا يا رب العالمين، لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك وأصلح لنا شأننا كله يا كريم.

- اللهم تقبل توبتنا واغسل حوبتنا وأجب دعوتنا وثبت حجتنا واهد قلوبنا وسدد ألسنتنا واسلل سخيمة قلوبنا.

- اللهم قوي إيماننا ووحد كلمتنا وانصرنا على أعدائك أعداء الدين وتوفنا مسلمين وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم.

- يا رب أنت غنى كل فقير وعزة كل ذليل وقوة كل ضعيف ومفزع كل ملهوف فحاشى يا رب أن نفتقر في غناك، وأن نضل في هداك وأن نذل في عزك وأن نضام في سلطانك فما من مخلوق يعتصم بك من دون خلقي فتكيده أهل السماوات والأرض إلا جعلت له من بين ذلك مخرجا، وما من مخلوق يعتصم بمخلوق دونك إلا جعلت الأرض هويا تحت قدميه وقطعت أسباب السماء بين يديه.

- اللهم إني أسألك في هذا اليوم المبارك أن تصل وتسلم وتبارك على سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم، خير من دب من الورى على الثرى وخير من أظلت هامته السماء.

- اللهم إنا نسألك زيادة في الدين وبركة في العمر وصحة في الجسد وسعة في الرزق وتوبة قبل الموت، وشهادة عند الموت ومغفرة بعد الموت وعفوًا عند الحساب وأمانًا من العذاب ونصيبًا من الجنة.

- اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك بالكفار ملحق اللهم أعنا ولا تعن علينا وأنصرنا ولا تنصر علينا، وأهدنا ويسر الهدى لنا وأنصرنا على من بغى علينا.

مقالات مشابهة

  • أسامة الأزهري: الإنسانية الكاملة مفتاح العبادة الكاملة
  • «أعوذ بك من شر ما صنعت».. الدعاء المستجاب قبل الفجر | ردده لتفريج الكرب
  • دعاء يوم مولد النبي.. «اللهم قوي إيماننا ووحد كلمتنا»
  • “حماد” يوجه تعليماته بشأن التعامل مع أزمة السيول في مدينة سبها
  • يا حسرة القلب الخامسة يمه.. ..
  • في ليلة مولده.. أفضل أدعية الرسول الصحيحة
  • صندوق مكافحة السرطان والمركز الوطني لعلاج الأورام ينظمان فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي
  • صندوق مكافحة السرطان والمركز الوطني لعلاج الأورام ينظمان فعالية بذكرى المولد النبوي الشريف
  • مهرجان ميدفست مصر| كريستوف صابر يوجه نصيحة لصناع الأفلام: "لا تشعروا بالإحباط"
  • سوالف مناسبات..السوداني يدعو إلى التسلّح بكتاب الله وسنّة نبيه العظيم