بوابة الوفد:
2024-09-16@10:21:57 GMT

سانت أوجيني تحتضن أطفال ملتقى أهل مصر ببورسعيد

تاريخ النشر: 18th, August 2024 GMT

أهل مصر .. استقبلت كنيسة سانت أوجيني الأثرية ببورسعيد، اليوم الأحد، 200 طفل من أبناء المحافظات الحدودية، ضمن الجولات التثقيفية للأماكن والمعالم السياحية والأثرية بمحافظة بورسعيد، في الأسبوع الثقافي الثاني والثلاثين بمشروع "أهل مصر"، الذي يقام برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف نائب رئيس الهيئة، تحت شعار "يهمنا الإنسان"، حتى 24 أغسطس الحالي.

في بداية حديثه أوضح الأب مطيع فؤاد الفرنسيسكاني راعي الكنيسة أنها أنشئت عام 1890م للرهبان الفرنسيسكان وتم بناؤها على أنقاض كنيسة قديمة.

 

بنت رومانية من طبقة النبلاء

 

وأوضح أن الكنيسة يرجع تسميتها إلى القديسة سانت أوجيني، وهي بنت رومانية من طبقة النبلاء، جاءت لمصر مع والدها وأسرتها في القرن الثالث الميلادى 245م.

وأشار إلى أن الكنيسة مشيدة على الطراز المعماري الأوروبي الممزوج بالطابع الشرقي  الفريد، وتتميز واجهاتها بالضخامة والارتفاع.

كما أضاف أنها تتكون من ثلاثة أروقة، الأول به المذبح الرئيس الذى يحكي استشهاد القديسة أوچيني، أما الرواق الشرقي والغربي به ستة مذابح يعلو كل منها أيقونة لأحد القديسين.

ويشهد قصر ثقافة بورسعيد مساء اليوم، استمرار فعاليات 14 ورشة فنية وحرفية تقدم للأطفال المشاركين من خلال فنانين ومدربين متخصصين وهي: المشغولات الجلدية، إعادة التدوير، فن الأركت، حقائب بالشبك، وأخرى بالخرز، فن الخيامية، التصوير والفوتوشوب، الرسم بالموسيقى، الكتابة وإلقاء الشعر، كتابة السيناريو، الأداء المسرحي، فن الأراجوز، الموسيقى والغناء، وتحريك العرائس.

ويشارك 200 طفل من المحافظات الحدودية الستة في فعاليات الأسبوع الثقافي من محافظات: أسوان، البحر الأحمر "الشلاتين وأبو رماد وحلايب"، مطروح، الوادي الجديد، شمال سيناء، جنوب سيناء،  بالإضافة إلى أطفال  محافظة القاهرة، تحقيقا لفكرة الدمج الثقافي.

والأسبوع تنظمه هيئة قصور الثقافة، ويقام بإشراف لاميس الشرنوبي رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي والمشرف التنفيذي للأسبوع، وضمن برامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر، بالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة بورسعيد، برئاسة د. چيهان المالكي.

مشروع أهل مصر أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة، المقدم لأبناء المحافظات الحدودية ويقام ضمن البرنامج الرئاسي الذي يهدف للحفاظ على الهوية الثقافية، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن من خلال التوعية بتاريخه وتراثه وثقافاته وفنونه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أهل مصر المحافظات الحدودية وزير الثقافة الثقافة أهل مصر

إقرأ أيضاً:

الشارقة تستضيف عرضاً كورياً لتعزيز التواصل الثقافي

نظمت دائرة العلاقات الحكومية بالشارقة، بالتعاون مع المركز الثقافي الكوري في الإمارات في قصر الثقافة بالشارقة، عرض "بونغريو" المتجول للثقافة الكورية.

وأكد المركز الثقافي الكوري في الإمارات أن هذا العرض يمثل فرصة قيمة لتقديم الثقافة الكورية الغنية للجمهور المحلي، خاصة في المناطق التي تكون فيها أقل انتشاراً، معرباً عن أمله في أن يسهم استخدام الطبول وهي آلة موسيقية مشتركة في التراثين الإماراتي والكوري في تحقيق تواصل ثقافي عميق بين الشعبين.

حضر العرض حليمة العويس، نائب رئيس المجلس الاستشاري بالشارقة، وجمهور من المتذوقين للفن الكوري.
وكانت مدينة العين استضافت حفلاً مماثلاً نظمه المركز الثقافي الكوري في مكتبة زايد المركزية بالتعاون مع مركز القطارة للفنون.

مقالات مشابهة

  • أهل مصر .. أسس الكتابة والأداء المسرحي بورش ملتقى أطفال المحافظات الحدودية
  • شرم الشيخ تحتضن اختتام فعاليات الأسبوع الثقافي الهندي
  • سارة الأميري: مدينة الإمارات الإنسانية تحتضن أطفال غزة وتعيد لهم ثقتهم للتعلم والتعافي
  • وزير الثقافة يبحث مع نظيرته الروسية وضع خطط تنفيذية للتعاون الثنائي
  • السبت.. ملتقى الفنون الأدائية السادس للأطفال المعرضين للخطر بالمركز الثقافي الفرنسي
  • "العمل" تشارك في ملتقى توظيفي لخريجي مدرسة ظهر للتكنولوجيا التطبيقية ببورسعيد
  • الشارقة تستضيف عرضاً كورياً لتعزيز التواصل الثقافي
  • زيارة حمام كليوباترا في ثاني جولات أطفال المحافظات الحدودية ضمن أسبوع أهل مصر بمطروح
  • 200 طفل من المحافظات الحدودية فى جولة بمرسى مطروح
  • مستشارة ترامب تتواصل مع رئيس الكنيسة الكلدانية في العراق