استضاف مسرح 23 يوليو بمدينة المحلة الكبرى، احتفالات فرع ثقافة الغربية باليوم العالمي للشباب، والتي نظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، مساء أمس السبت، وذلك في إطار برامج وزارة الثقافة.

بدأت الفعاليات التي شارك فيها مسرح 23 يوليو بالمحلة، وقصري ثقافة المحلة الكبرى، وغزل المحلة بافتتاح معرض فني للفنون التشكيلية، للفنان السيد مصطفى، حيث ضم المعرض العديد من اللوحات الفنية التي عبرت عن بعض من مدارس الفن التشكيلي، ومن بينها: الواقعية، والبورتريه، والتجريدية، فيما تفقد الحضور الجناح الخاص بمعرض المنتجات والحرف والمشغولات اليدوية للفنانة منى رضا، وضم أعمال الخرز، والكروشيه، والسيرما.

هذا وقد شهدت الفعاليات عرض لفيلم تسجيلي عن جهود الدولة المصرية في ملف تمكين الشباب خلال السنوات القليلة الماضية، كما وقام مدير عام الثقافة بالغربية بتكريم عدد من النماذج الشبابية الناجحة في المحافظة، وهم: د.الحسن حشاد، إمام وخطيب بمديرية أوقاف الغربية، ومدرب التنمية البشرية، شادي البيلي، والطفلة "سارة"، بطلة ذوي الهمم في لعبة الكراتيه على مستوى الجمهورية، وأميرة عبد العظيم، أحد الكوادر الشبابية بالمحافظة.

اختتمت الاحتفالات المنفذة بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، بكلمة من وائل شاهين، مدير عام ثقافة الغربية، أكد خلالها ضرورة السعي الجاد من شباب مصر نحو التطوير وتعلم المهارات اللازمة لمواجهة تحديات سوق العمل، فيما قدمت فرقة غزل المحلة للفنون الشعبية، بقيادة الفنان عمر البدري، فاصلا منوعا من التابلوهات الاستعراضية، التي عبرت من خلالها عن الفلكلور التراثي للمحافظة، كما وشهد الحفل تألق لافت من فرقة "مواهب شابة"، حيث قدم أعضاء الفرقة الموسيقية بقيادة الفنان المايسترو طارق أحمد عددا من أغاني زمن الفن الأصيل.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مسرح 23 يوليو بالمحلة اليوم العالمي للشباب احتفالات ثقافة الغربية

إقرأ أيضاً:

فرقة الجمعية المصرية تقدم "النص التاني من الطريق" في اليوم الافتتاحي لمهرجان مسرح الهواة

 

شهد مسرح السامر بالعجوزة يوم الأحد، العرض المسرحي "النص التاني من الطريق" كأول عروض مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين.

 الدورة الحالية مهداه لروح "الفنان الراحل زكريا الحجاوي"، وتقام برعاية وزير الثقافة د. أحمد فؤاد هنو، وتنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة تحت إشراف الكاتب محمد ناصف. تستمر فعاليات المهرجان حتى 21 سبتمبر.

قصة العرض وفريق العمل

العرض الذي قدمته فرقة الجمعية المصرية لهواة المسرح حصل على جائزة أفضل تأليف في المهرجان القومي للمسرح المصري، ويستعرض أهمية الأسرة، الحب، والفن كعناصر أساسية في حياة الشباب. المسرحية من تأليف وإخراج أحمد رجائي وبمشاركة طاقم تمثيلي مكون من عدة مواهب شابة.

الحكايات المتوازية في العرض

يتناول العرض ثلاث قصص متوازية حول المسرح، الأسرة، والحب، مركّزًا على بطل العرض "وحيد"، وهو ممثل مسرحي يعيش تجربة شخصية مع نبوءة ساحرات من مسرحية "ماكبث"، مما يغير مجرى حياته.

أدوار الممثلين ومشاركاتهم

تحدث بعض أعضاء فريق التمثيل عن أدوارهم، مثل أحمد رشاد الذي يجسد شخصية البطل وأكد على أهمية اتخاذ القرار في الحبكة الدرامية. بينما عبر الممثل عمر شبل عن سعادته بتجسيد شخصية "سلامة"، الذي يشترك في حلم الوصول إلى خشبة المسرح.

الندوة النقدية بعد العرض

أعقب العرض ندوة نقدية أدارها د. محمد زعيمة بمشاركة النقاد د. حسام أبو العلا ود. طارق عمار، حيث أشادوا بفكرة العرض التي خرجت عن المألوف، مع بعض الملاحظات على جوانب السينوغرافيا والأداء التمثيلي. كما شدد النقاد على أهمية تطوير بعض العناصر الفنية لتقديم تجربة مسرحية أكثر تكاملًا.

العروض القادمة في المهرجان

تتواصل فعاليات المهرجان بعرضين مسرحيين يوم الاثنين: "حديث الصباح والمساء" و"الحوش"، حيث سيتم تقديمهما تباعًا على مسرح السامر، يعقب كل عرض ندوة نقدية لتحليل الأداء والعناصر الفنية.

 

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يتابع تخطيط كوبري سكة المحلة بطنطا
  • احتفالات المولد النبوي تتواصل داخل المواقع الثقافية بمحافظة الغربية
  • «ثقافة الغربية» تحتفل بالمولد النبوي الشريف.. عروض وورش
  • بعروسة المولد والمباخر.. مسرح 23 يوليو بالمحلة يحتفل بالمولد النبوي الشريف
  • لجميع الأعمار.. فعاليات ثقافية متنوعة في احتفالات "إثراء" باليوم الوطني 94
  • إنشاد ديني ضمن احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي الشريف 
  • غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت «بداية جديدة» على مسرح روض الفرج
  • قصور الثقافة تقدم أوبريت «بداية جديدة» على مسرح روض الفرج غدا
  • تبدأ في الخفجي الأربعاء.. تفاصيل احتفالات القوات الجوية باليوم الوطني 94
  • فرقة الجمعية المصرية تقدم "النص التاني من الطريق" في اليوم الافتتاحي لمهرجان مسرح الهواة