أعربت روسيا عن استعدادها لمواصلة تسهيل عملية "تطبيع: العلاقات بين أذربيجان وأرمينيا.

رئيس بيلاروسيا: أوكرانيا تسعى لاستفزاز روسيا ودفعها إلى استخدام السلاح النووي

 

وأوردت وكالة أنباء (تاس) الروسية، اليوم الأحد أن وثائق رسمية عن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أذربيجان ذكرت أن "توقيع معاهدة السلام وتعزيز عملية ترسيم وتحديد الحدود بين أذربيجان وأرمينيا وفتح قنوات النقل واللوجستيات والروابط الاقتصادية في المنطقة؛ استناداً إلى الاتفاقات الثلاثية المعروفة التي تم التوصل إليها على أعلى مستوى بين عامي 2020 و2022، لا تزال من المهام الرئيسية.

 

ومن المقرر أن يبحث الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأذري إلهام علييف تسوية النزاع الأرمني-الأذري، وفقًا لملفات الزيارة الخاصة بالرئيس الروسي.

 

يشار إلى أنه في 27 سبتمبر 2020، اندلعت الحرب بين أذربيجان وأرمينيا حول مناطق في قره باغ، وبعد معارك ضارية استمرت 44 يوما توصل البلدان برعاية روسية إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ينص على استعادة باكو السيطرة على محافظات في الإقليم.​​​​​​​

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: روسيا أذربيجان أرمينيا تطبيع العلاقات بین أذربیجان وأرمینیا

إقرأ أيضاً:

عملية وثبة الأسود.. سنتكوم تؤكد مقتل أربعة قادة بارزين لداعش

في عملية منسقة جرت في غرب العراق يوم 29 أغسطس، نفذت قوات القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" بالتعاون مع قوات الأمن العراقية هجوما استهدف قادة تنظيم داعش، ما أدى إلى مقتل 14 من عناصر التنظيم.

وقد أُنجزت هذه العملية بهدف تقويض قدرات داعش على التخطيط والتنظيم وتنفيذ الهجمات ضد المدنيين العراقيين، فضلا عن تهديد المواطنين الأميركيين والحلفاء والشركاء في المنطقة وخارجها، وفق بيان أصدرته القيادة الأميركية.

البيان كشف أن العملية أسفرت عن مقتل أربعة من أبرز قادة داعش، وهم: أحمد حميد حسين عبد الجليل العيثاوي، المسؤول عن جميع العمليات في العراق، وأبو همام، المسؤول عن الإشراف على جميع العمليات في غرب العراق.، بالإضافة إلى أبو علي التونسي، المسؤول عن الإشراف على التطوير التقني.

وكان من بين القتلى أيضا، شاكر عبود أحمد العيساوي، المسؤول عن الإشراف على العمليات العسكرية في غرب العراق.

???????????????????????????? ???????????????????????????????? ???????????????? ???????????????????????????? ???????????????????????? ???????? ???????????????? ???????????????????????????????????? ???????????????? ???????????????????? ???????????????????????????????? ???????????????????????? ???????? ???????????????????????????? ????????????????

U.S. Central Command (CENTCOM) forces and Iraqi Security Forces conducted a partnered raid in… pic.twitter.com/0XMXjKODne

— U.S. Central Command (@CENTCOM) September 13, 2024

وقال الجنرال مايكل إريك كوريلا، قائد القيادة المركزية الأميركية، وفق ما نقل البيان، إن "القيادة المركزية تظل ملتزمة بهزيمة داعش بشكل دائم، الذين يواصلون تهديد الولايات المتحدة وحلفائنا وشركائنا واستقرار المنطقة".

وكانت السلطات العراقية أعلنت، في وقت سابق الخميس، تفاصيل ونتائج هذه العملية الأمنية التي شنتها بمعية القوات الأميركية في صحراء الأنبار غربي العراق، نهاية الشهر الماضي.

وقالت قيادة العمليات المشتركة في بيان إن العملية التي أطلق عليها اسم "وثبة الأسود" أسفرت عن مقتل 14 مسلحا، بينهم قيادات في تنظيم داعش "من مستوى الخط الأول".

"وثبة الأسود" تطيح قيادات داعشية بارزة.. تفاصيل عملية الأنبار أعلنت السلطات العراقية تفاصيل ونتائج العملية الأمنية التي شنتها على فلول وبقايا تنظيم داعش الإرهابي في صحراء الأنبار غربي العراق نهاية الشهر الماضي وشاركت فيها قوات خاصة عراقية وأميركية.

يذكر أن بغداد أعلنت، في أواخر عام 2017، "الانتصار" على التنظيم المتطرف الذي سيطر على مساحات واسعة في العراق وسوريا قبل ذلك بثلاثة أعوام. إلا أن بعض خلاياه لا تزال تنشط في مناطق عدة وتشنّ هجمات تستهدف القوات الأمنية خصوصا في مناطق نائية خارج المدن.

وأفاد تقرير للأمم المتحدة بشأن تنظيم داعش في يوليو، بأن عدد عناصره في العراق وسوريا يتراوح "بين 1500 و3000 مقاتل".

مقالات مشابهة

  • عملية وثبة الأسود.. سنتكوم تؤكد مقتل أربعة قادة بارزين لداعش
  • بايدن معلّقا على التهديدات الأخيرة للرئيس الروسي: “لا أفكر كثيرا في بوتين”
  • الكرملين: تصريحات بوتين حول عواقب استخدام الأسلحة الغربية لضرب العمق الروسي واضحة لا لبس فيها
  • فلاديمير بوتين يتوعد الناتو حال السماح لأوكرانيا بضرب العمق الروسي
  • الحارثي: لا نية لدى السلطنة في تطبيع العلاقات مع إسرائيل
  • بوتين يحذّر من إجراء يجعل دول الناتو في حرب ضد روسيا
  • بوتين: الأسلحة بعيدة المدى لكييف ستعني أن دول الناتو في حالة حرب مع روسيا
  • بوتين: علاقتنا مع طهران تتطور بجهود خامنئي
  • العلاقات المصرية الروسية جلسة نقاشية في البيت الروسي بالإسكندرية
  • حماس تؤكد استعدادها تنفيذ وقف إطلاق النار بغزة على أساس إعلان بايدن