الثورة نت/
رفض المجلس العسكري الحاكم في النيجر استقبال وفد من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا “إيكواس” كان يعتزم المجيء إلى العاصمة نيامي لأسباب وصفت بالأمنية”.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية ان وزارة الخارجية في النيجر وجهت رسالة إلى ممثلية “إيكواس” في نيامي جاء فيها ان “السياق الحالي من غضب السكان واستيائهم بعد العقوبات التي فرضتها إيكواس لا يسمح باستقبال الوفد المذكور في أجواء هادئة وآمنة”.

وأضافت الرسالة “تبيّن أن إرجاء زيارة البعثة المقررة” ليوم الثلاثاء “إلى نيامي ضروري وأيضاً إعادة النظر في بعض جوانب البرنامج، بما في ذلك الاجتماع مع بعض الشخصيات التي لا يمكن أن تتم لأسباب أمنية واضحة في هذا الجو من التهديد بالعدوان على النيجر”.

من جانبه، اعتبر رئيس نيجيريا بولا تينوبو الذي يترأس أيضا مجموعة “إيكواس” أن “الدبلوماسية هي السبيل الأفضل الواجب سلوكه” لحل الأزمة في النيجر.

وقال المتحدث باسم الرئيس أجوري نغيلال إن تينوبو وقادة التكتل الأفريقي “يفضلون حلاً يتم بلوغه بسبل دبلوماسية، بسبل سلمية أكثر من أي سبيل آخر”، وان الحفاظ على هذا الموقف “في انتظار أي قرار آخر يمكن أن ينتج من القمة الطارئة لإيكواس المقررة الخميس”.

وشدد على “أهمية كل الأرواح البشرية، ما يعني أن أي قرار يتخذه التكتل سيأخذ في الاعتبار السلام والاستقرار والتنمية ليس فقط في المنطقة بل أيضا في القارة الأفريقية بأسرها”، لكنه أضاف أن “إيكواس لم تستبعد أي خيار”.

وهددت “إيكواس” بالتدخل عسكرياً في النيجر لإعادة الرئيس محمد بازوم إلى منصبه بعدما أطاح به انقلاب في 26 يوليو.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: فی النیجر

إقرأ أيضاً:

مهرجان أسوان لأفلام المرأة يبدأ استقبال أفلام دورته التاسعة

كشفت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة عن بدء تلق حدى الأفلام الراغبة فى المشاركة بالدورة التاسعة للمهرجان، والتى ستُعقد في الفترة من 20 إلى 25 أبريل المقبل 2025، حيث سيتم تلقى الأفلام بداية من الخميس 3 أكتوبر وحتى 20 ديسمبر المقبل من خلال الموقع الرسمي للمهرجان.

شروط الاشتراك 

ويشترط مهرجان أسوان أن تكون الأفلام المتقدمة للمشاركة فى المهرجان لم تعرض داخل مصر عرضا جماهيريا من أى نوع، ويهتم المهرجان حصريا بالأفلام التي تُمثل إبداع النساء من الأعمال التي أخرجتها أو كتبتها للشاشة إمرأة أيا كان موضوعها، بالإضافة للأفلام التى تتناول قضايا وموضوعا المرأة والمساواة ومشكلات النساء الموروثة أو المستجدة حتي ولو كان مبدعوها من الرجال.  

مسابقات

ويضم مهرجان أسوان مسابقتين دوليتين، الأولى للأفلام الطويلة (روائي – تسجيلي – تحريك) أكثر من 60 دقيقة، والثانية للأفلام القصيرة (روائي – تسجيلي – تحريك) أقل من 60 دقيقة، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من البرامج والمسابقات الخاصة والعروض خارج المسابقة. 

الجدير بالذكر أن الدورة التاسعة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة تحمل اسم سيدة الغناء العربي أم كلثوم احتفاء بذكراها الخمسين، ويعقد المهرجان برعاية وزارات الثقافة والسياحة والتضامن الاجتماعي، والمجلس القومي للمرأة، ومحافظة أسوان، ونقابة السينمائيين.

مقالات مشابهة

  • جامعة القاهرة تواصل استقبال الطلاب الجدد
  • العراق يعلن استقبال 5 آلاف لبناني خلال 10 أيام
  • العراق يعلن استقبال قرابة 5 آلاف لبناني خلال 10 أيام
  • مهرجان أسوان لأفلام المرأة يبدأ استقبال أفلام دورته التاسعة
  • استقبال 235 مواطناً لبنانياً عن طريق منفذ القائم الحدودي
  • بالصور.. ميناء غرب بورسعيد يستقبل 3600 سائح
  • الوزير الأول يستقبل وفدا من جمهورية النيجر
  • جريمة “العلم الوطني”.. الحوثيون يرفضون الإفراج عن قرابة 1000 شاب اعتقلوا خلال أيام
  • بدء استقبال طلبات تراخيص الغوص لصيد الصفيلح
  • شقيقه شهيد أيضاً.. إستشهاد عسكريّ في غارة إسرائيلية استهدفت حاجزاً للجيش