وضع اللواء دكتور علاء عبد المعطي، محافظ كفر الشيخ، اليوم الأحد، حجر الأساس لمصنع تدوير المخلفات الصلبة البلدية بقرية شابة بمركز دسوق، على مساحة 51000م2 حوالي 12 فدانًا، بطاقة 600 طن/يوم، بحضور اللواء محمد منصور شعير، السكرتير العام المساعد للمحافظة، والدكتور عبدة محمدين، مدير مشروع كتشنر بوزارة التنمية المحلية، وجمال ساطور، رئيس مركز ومدينة دسوق، والدكتور محمد الجنزوري، مدير إدارة شؤون البيئة بالمحافظة، ومحمود زهران، رئيس جهاز النظافة والتجميل بالمحافظة، وعدد من القيادات التنفيذية.

مراحل إنشاء وتشغيل وتصميم المشروع

واستمع المحافظ، إلى شرح توضيحي من القائمين على المشروع حول مراحل إنشاء وتشغيل وتصميم المشروع ومٌكونات المصنع وفيديو لبداية استلام الموقع حتى وضع حجر الأساس.

 

وقال محافظ كفر الشيخ، إنّ المصنع يخدم مركزي «دسوق، وفوه»، ويتم تنفيذ المشروع خلال 22 شهرًا، ضمن مشروع تطوير مصرف كتشنر، بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية والهيئة العربية للتصنيع، وتمويل مشترك من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والاتحاد الأوروبي، وفي إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالإسراع في تنفيذ المشروعات المستهدفة في مشروع تطوير وتحسين نوعية المياه بمصرف كتشنر، لتحسين الصحة العامة والوضع البيئي.

مشروع إنشاء مصنع تدوير المخلفات الصلبة بدسوق

وأضاف المحافظ، أنّ مشروع إنشاء مصنع تدوير المخلفات الصلبة بدسوق ضمن 3 مصانع يتم تنفيذها بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية والهيئة العربية للتصنيع، التي تسهم في حل مشكلة تراكم القمامة وتحويلها إلى منتجات ذات قيمة اقتصادية، مما يخلق فرص عمل جديدة للشباب، ضمن خطة شاملة لتحسين البيئة والحفاظ على الصحة العامة، وتحسين جودة حياة المواطنين، وتحقيق التنمية المستدامة في المحافظة.

وأوضح أنّ العمل جارٍ على تنفيذ مشاريع أخرى لتحسين البنية التحتية للمحافظة، مؤكدًا تقديم كل الدعم لنجاح مشروع تطوير ورفع كفاءة مصرف كتشنر بنطاق القرى الواقعة على المصرف في كفر الشيخ، لتحسين جودة المياه بمصرف كتشنر من خلال محاور عديدة تستهدف رفع كفاءة خدمات المخلفات الصلبة وخدمات الصرف الصحي، وتطهير المصرف ورفع كفاءته في نطاق المحافظات المار بها كتشنر.

مشروعات البنية المقترحة داخل محافظة كفر الشيخ

وذكر المحافظ، أنّ مشروعات البنية المقترحة داخل محافظة كفر الشيخ تتضمن عدة محطات للمعالجة الميكانيكية والبيولوجية وهي محطة المعالجة الميكانيكية والبيولوجية فى مدينة كفر الشيخ، والتي تقع بنطاق قرية الحمراوي، على مساحة 30 ألف متر مربع حوالي 7 أفدنة، بطاقة 600 طن/يوم، وتخدم مدينة كفر الشيخ ومدينة قلين، ومدينة سيدي غازي، ومدينة مسير، ومحطة المعالجة الميكانيكية والبيولوجية في مدينة دسوق، والتي تقع في منطقة دسوق، على مساحة 51000م2 حوالي 12 فدان، بطاقة 600 طن/يوم، والتي تخدم مدينة دسوق، ومركز فوه، ومحطة المعالجة الميكانيكية والبيولوجية في مدينة الحامول، والتي تقع في قرية البنا، على مساحة 59100م2 حوالي 14 فدان، بطاقة 600 طن/يوم والتي تخدم مدينة الحامول، ومدينة الرياض، ومركز بلطيم، ومدينة برج البرلس، ومدينة مصيف بلطيم.

‏‎و‏‎كلّف محافظ كفر الشيخ، بسرعة الانتهاء من تنفيذ المشروعات، وتقديم كل الدعم لنجاحها، لتحسين الصحة العامة والوضع البيئي، وتقليل التلوث، وخلق فرص عمل خلال مراحل التنفيذ والتشغيل، وتحسين جودة المياه في مصرف كتشنر الذي يُعد أحد أهم مصادر الري في المحافظة، ومواصلة الجهود المبذولة لتفعيل المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات البلدية الصلبة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كفر الشيخ مصرف كتشنر محافظة كفر الشيخ دسوق مصنع تدوير المخلفات الصلبة البلدية إدارة شئون البيئة وزارة التنمية المحلية تدویر المخلفات الصلبة محافظ کفر الشیخ على مساحة

إقرأ أيضاً:

محافظ بني سويف يبحث جهود المشاركة المجتمعية لدعم منظومة المخلفات

ألتقى الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف اليوم في مكتبه بالمهندس عمرو رضا المدير التنفيذي لمجموعة تيتان مصر، وذلك لمناقشة جهود المجموعة لدعم منظومة المخلفات في المحافظة، وتقديم خدمات المعالجة عبر شركة الطاقة البديلة الخضراء "جايا"، المتخصصة في إدارة وتشغيل ومعالجة المخلفات لإنتاج الوقود البديل.

 

حضر اللقاء المهندس  حسام طه مدير مصنع بني سويف، المهندس عصام عبد النبي المدير التنفيذي لشركة الطاقة البديلة الخضراء "جايا"، وتوني عثمان، مدير العلاقات العامة والخارجية والمشاركة المجتمعية بالمجموعة، يأتي هذا اللقاء في إطار التعاون المستمر بين محافظة بني سويف ومؤسسات القطاع الخاص.

 

في مستهل اللقاء، أعرب المدير التنفيذي لمجموعة تيتان مصر عن تقديره للتعاون المثمر مع محافظة بني سويف على مدار السنوات الماضية، مشيرًا إلى أن الشركة تولي اهتمامًا كبيرًا بتحسين منظومة إدارة المخلفات الصلبة وتحويلها إلى طاقة نظيفة.

 

كما أشار إلى العرض الفني والمالي المقدم من الشركة لاستمرار تقديم خدمات المعالجة، والتي تشمل تطوير منشآت المعالجة بالمصانع الثلاثة: سنور، سمسطا، والواسطى، وتوريد وتركيب معدات حديثة بها، بجانب إدارة وتشغيل المدفن الصحي في سنور وسمسطا.

 

كما ناقش المحافظ الخطط المستقبلية للمجموعة، موجهًا بتشكيل لجان مختصة لدراسة العرض الفني والمالي المقدم من الشركة، وذلك لضمان تحقيق الاستفادة القصوى من الخدمات المقدمة وتطوير البنية التحتية لمنظومة المخلفات.

 

وأضاف المحافظ أن المحافظة تتبنى رؤية شاملة في التعامل مع ملف المخلفات، وتعزيز الشراكات مع الشركات والمؤسسات الكبرى لتحقيق تقدم ملموس في هذا الملف الهام، خاصة في ضوء التحديات البيئية المتزايدة.

مقالات مشابهة

  • انطلاق جلسات ورق التوت بمركز شباب التطويرات بقنا
  • بأسعار مخفضة.. محافظ كفر الشيخ يعلن افتتاح معرض «أهلًا مدارس» بمركز الرياض
  • محافظ الجيزة يتفقد عددا من المشروعات الاستثمارية بالواحات البحرية ومدينة الباويطى
  • محافظ الإسماعيلية يفتتح معرض "أهلًا مدارس ٢٠٢٤" بمركز شباب الشيخ زايد
  • محافظ بني سويف يبحث جهود المشاركة المجتمعية لدعم منظومة المخلفات
  • الشباب والرياضة توفر وظائف جديدة بكفر الشيخ.. تعرف على الشروط والمميزات
  • جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة طبية شاملة لقرية تيدة بمركز سيدي سالم
  • البيئة تكشف خطة الوزارة لإعادة تدوير المخلفات بالمحافظات
  • البيئة: خطة إعادة تدوير المخلفات تخلق فرصا استثمارية كبرى
  • محافظ أسيوط يتابع أعمال رفع مخلفات هدم المباني بطول سور جامعة الأزهر بالوليدية