كتب- أحمد السعداوي وأ ش أ:

يكتمل بدر شهر "صفر" غدًا في الساعة التاسعة و29 دقيقة مساءً بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وتبلغ نسبة لمعانه 100%.

ويستعد الراصدون وهواة الفلك، غدًا الإثنين، لمتابعة وتصوير ظاهرة "القمر الأزرق" التي تزين سماء النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

قال الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن هذا البدر يطلق عليه اسم (القمر الأزرق)؛ باعتباره ثالث قمر مكتمل من أصل أربعة، خلال موسم الصيف في نصف الكرة الشمالي؛ ولكنه لن يبدو باللون الأزرق في السماء، إذ سيبدو مثل باقي الأقمار (البدر) التي نراها كل شهر .

ونوه تادرس بأن الأقمار الزرقاء تحدث في المتوسط مرة واحدة كل سنتَين ونصف السنة تقريبًا؛ مما أدى إلى ظهور مصطلح "مرة واحدة في القمر الأزرق"؛ أي نادرًا ما يحدث،كاشفًا عن أن تلك الظاهرة ستحدث مرة أخرى في مايو 2027 .

وأكد أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن اكتمال القمر "ليس له أي تأثير ضار على الأرض".

وأوضح تادرس أن أفضل وقت لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة .

وقال المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، في بيان له اليوم الأحد، إن تسمية القمر الأزرق الموسمي، تشير إلى ثالث قمر بدر من أربعة بدور خلال الموسم الحالي، في الفترة ما بين الانقلاب الصيفي والاعتدال الخريفي؛ إذ عادة ما يوجد ثلاثة بدور في كل فصل، ولكن يمكن أن يظهر في بعض الفصول أربعة بدور ويطلق على القمر الزائد في هذا الفصل اسم "القمر الأزرق الموسمي" ويحدث بمعدل نحو مرة كل سنتين ونصف السنة، لذا سيكون التالي في 20 مايو 2027.

وأوضح أبو زاهرة أن هناك تعريفًا آخر شائع للقمر الأزرق، وهو يشير إلى ثاني قمر بدر في شهر واحد بالتقويم الشمسي، وقد حدث آخر مرة في عام 2023، وسيحدث التالي في عام 2026 .

ونوه رئيس الجمعية الفلكية بجدة بأن القمر يظهر بدراً طوال ليل غد، ولكن علميًّا تطلق تسمية القمر البدر عند اللحظة التي يكون القمر بزاوية 180 درجة من الشمس، والتي ستحدث عند الساعة (06:25 مساء بتوقيت جرينتش) وسيكون أكمل نصف مداره حول الأرض خلال الشهر.

وأكد أبو زاهرة أنه لن يكون للقمر الأزرق تأثير على كوكب الأرض باستثناء ظاهرتَي المد والجزر، وهو أمر طبيعي، ففي كل شهر في يوم البدر المكتمل تنتظم الأرض والقمر والشمس، مما يؤدي إلى حدوث مد وجزر واسع المدى، ومع اقترب القمر من نقطة الحضيض سيظهر المد في ظاهرة تُعرف بالمد العالي الحضيضي.

ودعت جمعية مصر الجديدة الشباب والنشء لمشاهدة ورصد ظاهرة البدر الأزرق من سماء مكتبة مصر الجديدة العامة، من خلال أمسية فلكية تبدأ غدًا من الساعة ٦ مساء وحتى منتصف الليل، بالتعاون مع الجمعية المصرية لعلوم الفلك.

ويحاضر في الأمسية المهندس عصام جودة الرئيس التنفيذي للجمعية المصرية لعلوم الفلك وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك؛ حيث سيتم شرح ظاهرة اكتمال القمر وسبب تسميته بالقمر الأزرق والرد على كل الاستفسارات.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان القمر الأزرق معهد الفلك القمر الأزرق

إقرأ أيضاً:

ظهور قمر ثانٍ للأرض.. ظاهرة فلكية نادرة الحدوث تزين السماء خلال أيام

من فترةٍ إلى أخرى نسمع عن اقتراب أجسامٍ من كوكب الأرض وفي بعض الأوقات يكون في مدار الأرض لفترة بفضل الجاذبية ثم يغادره، أو تخترق بعض هذه الكويكبات والمذنبات الغلاف الجوي ويكون مصيرها الاصطدام بالأرض أو السقوط في المحيطات، لكن هل تخيلت وجود «قمر» ثانٍ للأرض.

مفاجأة جديدة كشف عنها علماء الفلك، معلنين حدوث ظاهرة فلكية نادرة، بعدما أكدوا أن كوكب الأرض سيحظى بقمر ثانٍ خلال أسابيع قليلة، فما القصة؟

ظهور قمر ثانٍ للأرض

نشرت مجلة IFL Science، أنّ من المتوقع أن يعلق جسم الكويكب 2024 PT في مدار الأرض، وسيتحول وقتها إلى قمرٍ صغيرٍ، مشيرة إلى أنّ هذا القمر لن يظل وقتًا طويلًا، إذ سيكون في نطاق جاذبية الأرض لمدة شهرين تقريبًا.

وذكرت مجلة IFL Science أنّ اثنين من علماء الفلك وهما كارلوس دي لا فوينتي ماركوس، وراؤول دي لا فوينتي ماركوس، من جامعة كومبلوتنسي في مدريد، درسا الكويكب، الذي يبلغ قطره نحو 10 أمتار.

ظهور قمر ثانٍ في السماء 60 يومًا

بعد دراسة مدار الجسم، يعتقد العالمان أنّه سيدخل مدار الأرض في الفترة بين الأحد 29 سبتمبر والاثنين 25 نوفمبر، وبعدها يعود الكويكب إلى مداره حول الشمس ويواصل رحلته عبر النظام الشمسي، ما يعني أنّه سيكون هناك قمر ثانٍ للأرض لمدة 60 يومًا.

وتُشير دراسة كارلوس وراؤول إلى أنّ الجسم كويكب وليس حطامًا فضائيًا، والذي غالبًا ما يُخطئ الناس في اعتباره أقمارًا صغيرة، ويعتقد الباحثون أنّه قد يكون كويكب أرجونا، وهو جسم قريب من الأرض له مدار مشابه لكوكبنا.

بحسب الدراسة، فإن من غير المرجح أن تتمكن من رؤية القمر الصغير في أثناء استقباله من قبل الأرض بسبب المسافة البعيدة عن الأرض، ومن المتوقع أن يعود الكويكب إلى موقعه مرة أخرى في بداية عام 2025.

مقالات مشابهة

  • البحوث الفلكية تكشف موعد الخسوف الجزئي للقمر في سماء مصر
  • الفلك .. علم مُعقد بمبادئ بسيطة
  • آخر خسوف للقمر 2024.. «البدر العملاق» يزين سماء مصر
  • معهد الفلك يوضح تفاصيل خسوف القمر وأماكن رؤيته اليوم الأربعاء
  • ظاهرة فلكية نادرة غدًا.. ترقبوا السماء
  • مدتة 4 ساعات.. البحوث الفلكية: خسوف القمر يُرى في مصر بهذا الموعد
  • قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن الثلاثاء
  • خسوف قمري في سماء العالم.. البحوث الفلكية تعلن تفاصيل الظاهرة الفلكية القادمة
  • ظهور قمر ثانٍ للأرض.. ظاهرة فلكية نادرة الحدوث تزين السماء خلال أيام
  • البحوث الفلكية تكشف تفاصيل تعرض مصر لـ ظاهرة خسوف القمر يوم الأربعاء