توفي النجم السينمائي ألان ديلون، آخر عمالقة السينما الفرنسية وصاحب الشهرة العالمية الواسعة، عن 88 عاما، بعدما طبع أجيالا بوسامته وأدواره اللامعة على الشاشة.

وقال أبناء النجم السينمائي الثلاثة في بيان مشترك، واضعين خلافاتهم جانبا بعدما كانوا في نزاع قضائي لأشهر بشأن والدهم الذي أضعفه المرض، إن « ألان فابيان وأنوشكا وأنتوني، وكذلك لوبو (كلب ديلون)، يعلنون بعميق الحزن رحيل والدهم.

لقد توفي بسلام داخل منزله في دوشي، محاطا بأولاده الثلاثة وعائلته (…) التي تطلب منكم احترام خصوصيته، في لحظة الحداد المؤلمة هذه ».

وقال نجله أنتوني لوكالة فرانس برس إن نجم « بلان سولاي » و »لو ساموراي » و »لا بيسين » توفي قرابة الثالثة صباحا.

وفي منشور عبر منصة « اكس »، علق الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون على وفاة ديلون، بالقول « موسيو كلاين أو روكو، لو غيبار أو لو ساموراي، آلان ديلون أدى أدوارا أسطورية، وجعل العالم يحلم. لقد منح وجهه الذي لا ي نسى ليقلب حياتنا رأسا على عقب ».

وعبر منصة التواصل الاجتماعي نفسها، كتبت وزيرة الثقافة المستقيلة رشيدة داتي « آلان ديلون لم يعد موجودا. كن ا نعتقد أنه لا يرحل لأنه عاش حيوات عدة »، معتبرة أنه « يترك بوفاته فرنسا يتيمة من أجمل أدوار على الشاشة ».

وتصدر ديلون عناوين الأخبار في صيف 2023 عندما رفع أبناؤه الثلاثة دعوى ضد المعاونة المنزلية للنجم هيرومي رولان، التي يقال أحيانا إنها شريكته، متهمين إياها بـ »استغلال ضعف » والدهم. وقد ر دت الشكاوى وأ غلق الملف.

ثم خاض أولاده سنة 2024 معارك في ما بينهم عبر الإعلام والقضاء. واتهم الابنان أختهما بالتلاعب بوالدهما الذي كان يعاني سرطان الغدد الليمفاوية وأصيب بجلطة دماغية عام 2019، وإخفاء حقيقة وضعه الصحي عنهما.

وأضاف الرجل الذي عاش سنواته الأخيرة في منزله المحاط بأسوار عالية في دوشي حيث كان يرغب في أن يدفن على مقربة من كلابه « سأغادر، لكنني لن أذهب من دون أن أشكركم ».

وصباح الأحد، حضر عدد من محبيه لوضع بعض الزهور أمام منزله.

وفي حديث إلى وكالة فرانس برس، قال جان بيار لوكلوز الذي عمل لـ22 عاما في منزل ديلون « أنا حزين جدا ».

أما الممثلة كلوديا كاردينالي التي تشاركت مع ديلون بطولة فيلم « لو غيبار »، فقالت في رسالة تلقتها وكالة فرانس برس « لقد انتهت الحفلة الراقصة. ذهب للرقص مع النجوم… ».

وعام 2015، قالت شريكته السابقة ميراي دارك لوكالة فرانس برس، قبل أن يبلغ النجم الثمانين « إن آلان يعيش في عزلة عميقة، اختارها، في عالم آخر، في الماضي مع كائنات يحبها كثيرا (…) إن ضعف وضعه كان دائما حاضرا ».

وقالت بريجيت باردو عندما بلغ ديلون الثمانين « إنه نسر برأسين… الأفضل والأسوأ ».

وكان ديلون يفتخر بأنه لم يعمل مطلقا على أسلوبه بل اعتمد على الكاريزما التي كان يتمتع بها.

وقال الممثل فنسان ليندون عن آلان ديلون في وثائقي « ريفولفرز » عام 2012 « إنه ليس ممثلا عاديا. أستطيع النظر إلى صوره لساعات. إنه أجمل ما يمكن رؤيته في العالم. أجمل من النظر إلى امرأة جميلة ».

كان جمال ديلون نقطة مهمة لمخرجي الأفلام، فيما طبع عدد كبير من أفلامه المجال السينمائي، من بينها « بلان سولاي » لرينيه كليمان (1960) الذي حقق بفضله شهرة عالمية، و »روكو ايه سي فرير » (1960) و »لو غيبار » (1963) للإيطالي لوتشينو فيسكونتي، و »لا بيسين » (1969) لجاك ديراي.

في هذا الفيلم، يؤدي ديلون دور البطولة إلى جانب رومي شنايدر التي شكل معها ثنائيا مذهلا.

كان أهم مخرج سينمائي في مسيرته جان بيار ملفيل الذي عمل معه في فيلمين هما « لو ساموراي » (1967) و »لو سيركل روج » (1970)، قبل « ان فليك » (1972).

وبفضل هذه الأدوار، استحال ديلون اسما بارزا في السينما، وعزز شهرته من خلال أفلام إثارة كثيرة أخرى.في هذا الفيلم، يؤدي ديلون دور البطولة إلى جانب رومي شنايدر التي شكل معها ثنائيا مذهلا.

كان أهم مخرج سينمائي في مسيرته جان بيار ملفيل الذي عمل معه في فيلمين هما « لو ساموراي » (1967) و »لو سيركل روج » (1970)، قبل « ان فليك » (1972).

وبفضل هذه الأدوار، استحال ديلون اسما بارزا في السينما، وعزز شهرته من خلال أفلام إثارة كثيرة أخرى.

وألهمت شخصية ديلون مخرجين من مختلف أنحاء العالم، منهم جون وو من هونغ كونغ والأميركي كوينتن تارانتينو، على الرغم من أن ديلون لم يصل مطلقا إلى هوليوود.

ومن التنافس إلى التعاون النادر (« بورسالينو » عام 1970 و »اون شانس سور دو » عام 1998)، سارت مسيرة ديلون المهنية جنبا إلى جنب مع نجم آخر هو صديقه جان بول بلموندو الذي كتب عام 2016 « هو وأنا كالليل والنهار ».

وكتب نجله بول بلموندو عبر انستغرام « أخبرتني يا آلان ذات مرة أنك تفتقد والدي، اليوم أنت من سنفتقده كثيرا ».

ومع أن ديلون كان يحظى بإعجاب جارف، كثيرا ما تعرض للانتقاد على خلفية شخصيته التي كانت توصف أحيانا بأنها غير ودية.

وبعد وفاة آلان ديلون، لا شك في أن رواد السينما الذين أحبوه سيتذكرون الجملة الافتتاحية لفيلم « لو ساموراي »: « ليس هناك عزلة أعمق من عزلة الساموراي، باستثناء عزلة النمر في الغابة… ربما… ».

وقال الرئيس السابق لمهرجان كان السينمائي جيل جاكوب لوكالة فرانس برس إن السينما الفرنسية فقدت « أسدا » و »ممثلا ذا نظرة فولاذية »، معتبرا أن ديلون « صمم وسيطر على كل شيء باستثناء نهايته ».

كما قالت المغنية والممثلة أماندا لير لوكالة فرانس برس إن « فرنسا فقدت نجمها ».

كلمات دلالية آلان دولون فرنسا ممثل وفاة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: فرنسا ممثل وفاة لوکالة فرانس برس آلان دیلون

إقرأ أيضاً:

مهرجان آفاق مسرحية يغلق باب التقدم للورش المجانية

أعلنت إدارة مهرجان آفاق مسرحية عن إغلاق باب التقدم لورش الدورة العاشرة «دورة نور الشريف» في السابع عشر من سبتمبر.

ويقام مهرجان آفاق مسرحية على مرحلتين الأولى من 1الى 18 أكتوبر بمسرح آفاق والثانية مرحلة النهائيات على مسرح الهناجر من 29 اكتوبر وحتى 7 نوفمبر تحت رعاية وزارة الثقافة.

وقال المخرج هشام السنباطي مؤسس وأمين عام مهرجان آفاق مسرحية : أعلنا في الثاني عشر من سبتمبر عن فتح باب التقدم للمشاركة  بورش المهرجان والتي بلغت 19 ورشة مجانية متنوعة يدرب بها مجموعة منتخبة من المدربين وبلغ عدد المتقدمين ما يقرب من 312 متدرب خلال أربعة أيام فقط، مما يعكس حاجة الهواة وشغفهم للتدريب على فنون العرض المختلفة.

وقالت سالي سليمان المدير التنفيذي في مهرجان آفاق مسرحية: سوف تعقد مقابلات للمتقدمين للورش السبت والأحد القادمين 21 و 22 سبتمبر بمسرح آفاق لاختيار المتدربين في كل ورشة، بحيث تكون المقابلات في اليوم الأول من الثانية عشرة ظهرا واليوم الثاني من الخامسة مساء.

والدورة العاشرة من مهرجان آفاق مسرحية هي دورة الفنان القدير نور الشريف وتحفل بإقامة 19 ورشة وماستر كلاس للمبدعين من الهواة والمستقلين، ويدرب بها نخبة من مبدعي المسرح الحر والمستقل في شتى مجالات العرض المسرحي.

 والمدربون بورش مهرجان آفاق مسرحية هم: الكاتب علاء الجابر - ورشة الكتابة المسرحية باستخدام الحواس، الفنان فادي فوكيه - العلاقة الإبداعية في تكامل عناصر العرض المسرحي، المخرج أشرف فاروق - الصندوق السحري، الكاتبة رشا عبد المنعم - ماستر كلاس «مصادر الكتابة / البحث عن فكر»، المخرج والمؤلف يوسف المنصور - ماستر كلاس «علاقه الممثل بالمخرج والنص المسرحي»، المخرج محمد فوزي - تقنيات المسرح الأسود والعرائس - كيان ماريونيت، المخرج أيمن مصطفى - الاخراج المسرحي وتوظيف الدراما الحركية في ظل الذكاء الاصطناعي، الشاعر والكاتب أحمد زيدان - مباديء في دراما وعروض مسرح الطفل «للهواة والمستقلين»، الفنان ناصر عبد التواب - ماستر كلاس «الأراجوز المصري والعرائس»، السيناريست محمد عسكر - وجهات نظر خاصة في قضية الكتابة المسرحية، الممثل والمخرج عبد الله صابر - الفعل ورد الفعل، الفنان ومدرب التمثيل علاء حسني - كيف تكون الآخر، الممثل والمخرج أحمد الحناوي - أليات توظيف الجسد دراميا،  المؤلف محمد عبد الوارث - كيف تصنع عرضاً مسرحياً، د. أحمد الدلة - الفنون الشعبية في العروض المسرحية، لفنان أبو بكر الشريف - الإضاءة المسرحية، المخرج أحمد صبري - أساسيات الإخراج المسرحي، أ.د. محمد عبد العزيز - الصولفيج والايقاع، المخرج المسرحي أ.د  محمد عبد المنعم - ورشة فى تدريب الممثل وتطوير مهاراته الإبداعية.

مهرجان آفاق مسرحية

مهرجان آفاق مسرحية في دورته العاشرة يقام تحت رعاية وزارة الثقافة وبدعم قطاع شؤون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد خلال وأمين عام المهرجان ومؤسسة هشام السنباطي، والمدير التنفيذي سالي سليمان، والمدير الفني المخرج ياسر أبو العينين والمخرج أيمن غالي، ومدير الإعلام والنشر والتوثيق الناقد والمؤلف أحمد زيدان ومدير العلاقات الخارجية الفنانة الليبية خدوجة صبري.

مقالات مشابهة

  • فرنسا تؤكد حظر شوكولاتة "المرجان" الجزائرية بالسوق الأوروبية
  • مهرجان آفاق مسرحية يغلق باب التقدم للورش المجانية
  • فرنسا تحظر شوكولاتة المرجان الجزائرية.. وتتحدث عن تحايل
  • فرنسا.. تأكيد رسمي على حظر شوكولاتة جزائرية بالسوق الأوروبية
  • «ذا بير» يحصد عدداً من جوائز إيمي
  • ‎ميسي يواجه ريال مدريد و5 عمالقة عرب
  • هجوم كبير على آلان عون
  • آلان عون في أول اطلالة اعلامية له بعد فصله من التيار: لم يتعاملوا معي بأخلاق
  • شاهد بالفيديو.. الفنانة السودانية إيلاف عبد العزيز تفقد السيطرة على نفسها وتعتدي بالضرب على الممثل “زول سغيل” وترميه بحذائها خلال كواليس “الكاميرا الخفية”
  • رحيل الأديب اللبناني إلياس خوري... الروائي الملتزم الذي لم تغيره الأنواء والأهواء