سواليف:
2025-02-23@08:49:03 GMT

الثقة بالنفس وإثبات الذات

تاريخ النشر: 18th, August 2024 GMT

#الثقة_بالنفس وإثبات الذات

د. #علي_مفلح_محاسنة

من الضرورات التي يسعى إليها كل فرد بناء الثقة بالنفس ولا يألو أي جهد لتقويتها وتعزيزها، وتبدأ معه منذ نعومة أظفاره ويقوم الوالدان بغرسها وتنميتها عند أطفالهما.

ولكن ينشأ اهتزاز في الثقة لدى الفرد من عوامل متعددة، منها: التطبيق الخاطئ  لفكرة الثقة بالنفس عند الأهل، مثل المقارنة غير العادلة بين الأولاد أو  البنات، أو المقارنة مع الأصدقاء والأقارب من أبناء العمومة أو الخؤولة ( وإن كان الهدف غالبا هو التشجيع)، أو إضعاف موقف الأولاد والبنات أمام الضيوف مهما كانوا، أو …ومنها ما يتعرض له الطفل من تنمر في المدرسة أو في الحي ومنها الفهم الخاطئ عند الطفل لتوجيهات الأهل والمدرسة، ومنها ما يتولد في نفس الطفل من شعور بدونية نتيجة مواقف متعددة تختزن في فكرة مع مرور الزمن مع أن هناك دعمًا وتوجيها من قبل الأهل.

مقالات ذات صلة ماذا يمكن أن ينفع في نفايات غز ة 2024/08/18

ومع تكون شخصية الفرد ليكون فردا بالغا قادرا على اتخاذ القرار والاستجابة لمتطلبات الحياة  يحدث استقرار نسبي في ملامح ثقته بنفسه وتبقى ملازمة له لمدة طويلة من حياته، ما لم يقم بإعادة تأهيلها وشحنها بما يتلاءم ومتطلبات الحياة

وتجدر الإشارة أن الثقة بالنفس ليس لها ارتباط وثيق بالشهادات والإنجازات التي يحققها الفرد فمن المنطقي أن النجاحات كلما ازدادت  أصّلت الثقة وجعلتها ركنا متينا لخوض تحديات جديدة ولتحقيق إنجازات فريدة، بيد أننا نجد كثيرا من الأفراد ممن سطروا إنجازاتهم بحروف من ذهب ثقتهم بأنفسهم يعتريها الضعف ويصيبها الهوان.

من صور اهتزاز الثقة بالنفس أو انعدامها

ليس هناك من مقياس محدد لقياس الثقة بالنفس ولكن هناك أفعال وتصرفات تساعد في الفهم، ويحاول المقال قراءة بعض الصور تومئ بضعف الشخصية أو باهتزازها.

النفاق

لعل النفاق من أكثر الصور التي يتجلى فيها انعدام الثقة بالنفس أو اهتزازها ، ذلك أن النفاق  يظهر الشخص المنافق دنيئا وضيعا ذا شخصية مهزوزة فهو لا يملك الجرأة لإعلان موقفه أو إبداء رأيه أو اتخاذ القرار. واعلم أيها المنافق أن مآربك مكشوفة ولكن لضعف في شخصيتك يميل إليك كثير من الناس لترسل لهم رسائلهم مجانية.

المجاملة والإطراء

ربما تكون المجاملات والإطراءات مطلوبة في بعض الأحيان بقدر ما يحتاجه فنجان الشاي من سكر، لكن المغالاة فيها تنبئ عن سخافة و ضعف شخصية ما دامت ترمى لمن يستحق ولمن لا يستحق. واعلم أخي المجامل أن الآخرين لا يطربون لمجاملاتك وإن أظهروا لك استحسانا لكنهم يترفعون عن سخافتك.

كثرة الصور على مواقع التواصل

يتحفنا بعضهم بصورهم بين عشية أو ضحاها، مع فنجان قهوة تارة ومع أرجيلة تارة أخرى ومع ..، وإظهارها على هذا النحو له من ضعف الشخصية نصيب ذلك أن ممارسات الحياة اليومية مشتركة عند الناس جميعا وإنما نظهر منها ما نراه يستأهل أن يشارك مع الآخرين. واعلم أخي أن الإعجابات والتعليقات على صورك لن تراها بعد حين إلا ممن يشاطروك في طقوس ضعف الشخصية. 

حالات الواتس أب

يمطرنا بعضهم بوابل من الحالات تكون أقرب ما تكون إلى المشاعر: الحب الحزن اليأس،..، لنيل اهتمام أو لزيادة تواصل وهي حالات مشتركة عند الناس جميعا فليس الجميع يهتم لحالاتك على هذه الشاكلة واعلم أنها عند كثيرون تصنف بأنها ( غير مهمة). وما دامت كذلك فلا تظهر ضعفك في حالاتك.

اتباع الأغلبية لأنهم أغلبية

يظهر اتباع الأغلبية الضعف في الشخصية بأبهى صورها ذلك أن ضعيف الشخصية يحرص على السير مع الركب لأنه لا يملك المقومات اللازمة لمخالفة الأغلبية بل إن كسب رضا الآخرين هو الغاية ولربما يختف من إبداء رأيه. وللكاتب مقال حول هذا الشأن بعنوان مغالطات مجتمعية.

اتباع الموديلات والأماكن المشهورة

يرى بعضهم أن الساعات من ماركات معينة تزيد من ثقته بنفسه أو أجهزة الهاتف ذات الإصدار الأخير تعطيه هيبة أو المطاعم المشهورة تزيده رونقا. هيهات هيهات فالرؤية هذه تصرخ معلنة عن ضعف في الشخصية فالإنسان بجوهرة وما هذه إلا متطلبات حياة فكثير من العلماء والمفكرين ليس لديهم ساعة ( رولكس) ولا أيفون (15).

مصادقة ذوي الشأن والتصوير معهم

يحرص ضعيف الشخصية على تتبع الشخصيات المهمة ( في نظره) والمسؤولين والتصوير معهم واتحاف مواقع التواصل بصوره معهم بهدف إظهار نفسه أنه ذا شأن أو أنه مهم. واعلم أنك إن لم ترتق بنفسك فلا أحد يرقيك.

الافتخار بالنفس

من أظهر صور ضعف الشخصية الافتخار بالنفس مع أن حقيقتك تقول غير ذلك، فالناس يعرفون أن كلامك لا يتطابق مع الحقيقة والواقع. وعلم النفس يقول كلمته في مثل هذه الحالة.

المعارضة بشكل مبالغ فيه

يلجأ ضعيف الشخصية إلى المعارضة بشكل دائم لا لشيء إلا للمعارضة. لإثبات أنه موجود بغض الطرف عن الرؤية والفكر انطلاقا من: أنا أعارض إذن أنا موجود.

وهناك صور أخرى تراها أخي القارئ وتشاطرني الرؤية فيها، تراها أنت بقلبك وبفكرك. وتجدر الإشارة إلى إن محتوى المقال أميل ما يكون إلى وجهات النظر فقد نتفق وقد نختلف ولكل منا رؤيته.

د. علي مفلح محاسنة

وزارة التربية والتعليم / الأردن

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: الثقة بالنفس

إقرأ أيضاً:

عاجل - أهم تفاصيل اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال الشخصية بعد اعتمادها

نشرت جريدة أم القرى تفاصيل اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال الشخصية بعد موافقة ولي العهد عليها وجاء فيها:المادة الأولى:يعد من صور انتفاء الخلوة بين الزوجين وفقاً لما قضت به المادة (السابعة) من النظام؛ إذ كان هناك من يشاهدهما وكان مميزاً.المادة الثانية:يوثق عقد زواج غير المسلم بغير المسلمة، سواء اتحدت جنسية طرفيه أم اختلفت، وفقاً لأحكام نظام التوثيق.المادة الثالثة:1- دون إخلال بالأحكام النظامية ذات الصلة؛ يشترط للإذن بزواج من هو دون سن (ثمانية عشر) عاماً ‏-وفقاً للمادة (التاسعة) من النظام‏- ما يلي:
أ‏- أن يكون طلب الإذن بالزواج مقدماً من الشاب أو الفتاة (الراغبين في الزواج)، أو وليهما الشرعي، أو والدة أي منهما.
أخبار متعلقة جازان.. إحباط تهريب 119 ألف قرص خاضع لتنظيم التداول الطبيرؤساء الدول يهنئون القيادة بمناسبة ذكرى يوم التأسيسب‏- موافقة الراغب في الزواج بإقراره الصريح أمام المحكمة، وسماع ما لدى الأم بشأن ذلك، فإذا تعذر سماع ما لديها قررت المحكمة ذلك وأذنت بالزواج.
ج‏- بلوغ الراغب في الزواج واكتماله الجسمي والعقلي، وألا يكون في الزواج خطرٌ عليه، وذلك بموجب ما يلي:
‏- تقرير طبي.
‏- تقريران؛ (نفسي، واجتماعي). وللقاضي الاكتفاء بأحدهما إذا تضمن التقرير المكتفى به إيضاحاً لمدى التكافؤ النفسي والاجتماعي للراغبين في الزواج.
2‏- يسري حكم الفقرة (1) من هذه المادة على زواج السعودي بغير سعودية والسعودية بغير سعودي إذا أُبرم العقد داخل المملكة.المادة الرابعة:إذا كان الطرفان لا يحسنان اللغة العربية، فإن اللفظ يكون صريحاً في الإيجاب والقبول في عقد الزواج إذا كان صريحاً في لغتيهما، فإن اختلفت لغتهما صح باللغة التي يحسنها كلٌّ منهما إذا كان صريحاً فيها.المادة الخامسة:إذا أُبرم عقد الزواج بإحدى وسائل التقنية؛ فيعد الإيجاب والقبول في العقد مقترنين في مجلس واحد حكماً، وتضع وزارة العدل ما يلزم من إجراءات وضوابط في هذا الشأن.المادة السادسة:تتحقق المحكمة من تعذر حضور الولي في الزواج أو تعذر تبليغه، بواسطة الجهة المختصة، وفقاً لإجراءات التبليغ المقرة نظاماً.المادة السابعة:للمحكمة تفويض أحد المرخصين ‏-وفق الأحكام النظامية‏- بإجراء عقد الزواج للمرأة التي لا يُعرف لها أب، على أن يُنص صراحة في العقد على إنابته بتزويج المرأة.المادة الثامنة:دون إخلال بحكم الفقرة (1) من المادة (السابعة عشرة) من النظام، إذا كان طلب المرأة التزويج مستنداً إلى انقطاعها من الأولياء، إما لغيبة الولي أو فقده أو موته؛ فينظر في الطلب إنهاءً، ويثبت بالبينة إن وجدت، وإلا يتم التحقق من إحدى حالات الانقطاع بأي وسيلة من وسائل الإثبات أو بالكتابة إلى الجهة المختصة وفقاً للأحكام النظامية.المادة التاسعة:إذا عينت المرأة وليّاً لها وفق الفقرة (2) من المادة (السابعة عشرة) من النظام؛ فيلزم تضمين عقد الزواج ما يثبت ذلك.المادة العاشرة:إذا فُوّض أحد المرخصين وفقاً لأحكام المادة (العشرين) من النظام؛ فينص صراحة على إنابته بتزويج المرأة.المادة الحادية عشرة:في سبيل تطبيق المادة (العشرين) من النظام، يعد في حكم كل ذي مصلحة؛ القريب للمرأة المعضولة، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.المادة الثانية عشرة:لا يتطلب إثبات العضل وجود خاطب، ولا حضوره إذا كان موجوداً.المادة الثالثة عشرة:إذا ثبت عضل المرأة المعضولة وفقاً لحكم المادة (العشرين) من النظام، ولم يكن سبب العضل خاصاً بها؛ فإن ذلك يسري على باقي موليات العاضل إذا طالبت إحداهن بذلك، وينظر في الطلب إنهاء.المادة الرابعة عشرة:لا يمنع الحكم بثبوت العضل تولي العاضل عقد الزواج إذا رضيت المرأة المعضولة بذلك.المادة الخامسة عشرة:تراعي المحكمة رأي المرأة المعضولة عند نقل ولاية تزويجها إلى أي من الأولياء.المادة السادسة عشرة:تترتب آثار عقد الزواج الواردة في المادة (الرابعة والثلاثين) من النظام إذا كان بلا إيجاب من الولي، أو بلا شهود، أو زواج محرم بحج أو عمرة، ويمكن توثيقه بعد تصحيحه وفق ما يلزم نظاماً.المادة السابعة عشرة:يعد المهر المدون في العقد هو المهر المسمى، ما لم يُصادق الزوجان على خلاف ذلك.المادة الثامنة عشرة:يكون تقدير مهر المثل للمرأة باعتبار مهر مثيلاتها من قراباتها من جهة الأب والأم.المادة التاسعة عشرة:لا يستحق الحاضن نفقة سكن للمحضون إذا كان أيٌّ منهما يقيم في سكنٍ مملوك أو مخصص له، أو كان الحاضن يسكن تبعاً لغيره. ويراعى فيما سبق مصلحة المحضون.المادة العشرون:ليس للحاضن المطالبة بأجرة السكن إذا هيأ من وجبت عليه النفقة سكناً مناسباً للمحضون.المادة الحادية والعشرون:مع مراعاة ما قضت به المادتان (التاسعة والأربعون) و(الخمسون) من النظام، إذا حكم بنفقة مؤقتة لمستحقها، وكان هناك دعوى بنفقة مستمرة، فيراعى ما يلي:
1‏- إذا كان الحُكم للزوجة، فعلى المحكمة عند الحكم بالنفقة المستمرة مراعاة ما حكمت به من نفقة مؤقتة زيادةً أو نقصاً، بشرط مطالبة الزوج أو الزوجة بذلك، بحسب الأحوال.
2‏- إذا كان الحُكم للأولاد أو الوالدين؛ فتحسب النفقة المستمرة من تاريخ الحكم بها، دون اعتبار لما حكمت به من نفقة مؤقتة.المادة الثانية والعشرون:مع مراعاة ما تقضي به المادة (الثامنة والخمسون) من النظام، إذا لم تستحق البنت المتزوجة نفقة زوجها وفقاً لما قضت به المادة (الحادية والخمسون) من النظام؛ استمرت نفقة الأب، أو من تجب عليه نفقتها.المادة الثالثة والعشرون:إذا حُكم بالنفقة للمحضون؛ ضُمّن الحكم تسليمها للحاضن دون تعيينه، ويحل الحاضن اللاحق محل الحاضن السابق في تسلم النفقة.المادة الرابعة والعشرون:لأغراض تطبيق الفقرة (2) من المادة (الثامنة والخمسين) من النظام، لا يعد الابن قادراً على التكسب إلا إذا أتم (الثامنة عشرة) من عمره، على ألا يتعارض ذلك مع إكمال تعليمه بنجاح معتاد.المادة الخامسة والعشرون:يعد من الأحوال الاستثنائية الواردة في المادة (السبعين) من النظام، ما يلي:
1‏- اشتباه المواليد في المستشفيات.
2‏- عدم التعرف على المجهولين في الحوادث أو الكوارث.المادة السادسة والعشرون:لا يسقط حق الزوجة في طلب فسخ عقد الزواج لعلة في الزوج تمنع من المعاشرة الزوجية، بمجرد سكوتها عن المطالبة.المادة السابعة والعشرون:تعد الشهادة بالاستفاضة المبنية على الشهرة في نطاق حياة الزوجين من وسائل إثبات وقوع الضرر لفسخ عقد الزواج، ولا تقبل هذه الشهادة على نفي الضرر.المادة الثامنة والعشرون:للمحكمة فسخ عقد الزواج ‏-بعد استيفاء الإجراءات النظامية ذات الصلة‏- متى طالبت الزوجة به، لخشيتها عدم أداء الحقوق الزوجية، وامتناع الزوج عن طلاقها أو مخالعتها، على أن تعيد ما قبضته من مهر.المادة التاسعة والعشرون:مع مراعاة ما قضت به المادتان (العاشرة بعد المائة) و(الحادية عشرة بعد المائة) من النظام؛ يلتزم الحكمان بالآتي:
1‏- طلب حضور الزوجين أو أحدهما.
2‏- شمول التقرير أقوال الزوجين ومن سُمعت إفادته.المادة الثلاثون:استناداً إلى ما قضت به المواد (الثانية والأربعون) و(العاشرة بعد المائة) و(الحادية عشرة بعد المائة) من النظام، إذا عجز الحكمان عن الإصلاح بين الزوجين عند الشقاق؛ فعليهما التوصية بأي مما يأتي:
1‏- التفريق بينهما دون عوض، إن كانت أسباب الشقاق كلها من الزوج.
2‏- التفريق بينهما على كامل المهر المقبوض، إن كانت أسباب الشقاق كلها من الزوجة.
3‏- التفريق بينهما على عوض يتناسب مع قدر تسبب كل واحد منهما في الشقاق.
4‏- التفريق بينهما على نصف المهر، إذا لم يعرف المتسبب في الشقاق.
وفي جميع الأحوال، تُراعى المدة الزمنية للعشرة الزوجية.المادة الحادية والثلاثون:للمحكمة بعد اطلاعها على تقرير الحكمين أن تقرر أيّاً مما يلي:
1‏- اعتماد رأي الحكمين.
2‏- فسخ عقد الزواج وتقرير ما تراه بشأن العوض.
وفي جميع الأحوال، لا يُفسخ عقد الزواج على عوض تسلمته الزوجة إلا بموافقتها.المادة الثانية والثلاثون:مع مراعاة ما قضت به المادتان (الرابعة والعشرون بعد المائة) و(الثامنة والثلاثون بعد المائة) من النظام، يتولى الحاضن القيام على مصالح المحضون، وله على وجه الخصوص ما يلي:
1‏- متابعة ما يخص المحضون لدى الجهات العامة والخاصة وإنهاء الإجراءات اللازمة، بما في ذلك الدخول لهذا الغرض على التطبيقات والمنصات الرقمية الخاصة بالمحضون.
2‏- تسلّم الإعانات والمكافآت التي تصرف للمحضون من الجهات العامة والخاصة.
3‏- الاحتفاظ بنسخ من الوثائق والمستندات الثبوتية المتعلقة بالمحضون، أو أصول أي منها عند الحاجة لذلك.المادة الثالثة والثلاثون:مع مراعاة ما قضت به المادة (الخامسة والعشرون بعد المائة) من النظام، إذا لم يتجاوز المحضون سن العامين؛ فتكون حضانته للأم ولو تزوجت من رجل أجنبي عنه.المادة الرابعة والثلاثون:لأغراض تطبيق أحكام المادة (السادسة والعشرين بعد المائة) من النظام؛ يقصد بالأجنبي غير القريب وفقاً لأحكام المادة (الرابعة والعشرين بعد المائتين) من النظام.المادة الخامسة والثلاثون:يُلزم الأب أو الأم بالحضانة وفقاً لأحكام المادة (الحادية والثلاثين بعد المائة) من النظام، وذلك بناء على دعوى ترفع من أحدهما أو من أي من الجهات ذات العلاقة.المادة السادسة والثلاثون:لا يستحق الحاضن أجرة على الحضانة إلا إذا اختارته المحكمة وفقاً لأحكام المادة (الثانية والثلاثين بعد المائة) من النظام.المادة السابعة والثلاثون:دون إخلال بأحكام النظام، يراعى عند تحديد من يلتزم بأخذ المحضون وإعادته في الاستزارة والاستصحاب: مصلحة المحضون ومكان إقامته، وحال طرفي المنازعة.المادة الثامنة والثلاثون:1‏- تُعد وزارة العدل ‏-بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة‏- نماذج وإجراءات طلبات تقدير النفقة والحضانة والزيارة، وتُعتمد من المحكمة.
2‏- إذا حصلت الفرقة بين الزوجين وفقاً لأحكام المادة (السادسة والسبعين) من النظام؛ فلأي منهما ‏-بحسب الأحوال‏- التقدم إلكترونياً بطلب الحضانة أو الزيارة أو نفقة الأولاد، وتصدر وثيقة في شأن الطلب وفق النماذج والإجراءات المنصوص عليها في الفقرة (1) من هذه المادة، وتعد سنداً تنفيذيّاً بعد اعتمادها من المحكمة، ويسري حكم هذه الفقرة على أي طلب في شأن الحضانة أو الزيارة أو نفقة الأولاد قبل حصول الفرقة.
3‏- لكل ذي مصلحة الاعتراض على ما تضمنته الوثيقة الواردة في الفقرة رقم (2) من هذه المادة بدعوى لدى المحكمة، ولها أن تأمر بوقف التنفيذ متى كان يخشى منه وقوع ضرر.المادة التاسعة والثلاثون:يراعى عند تحديد الجهة المشابهة الواردة في المادة (الخامسة والثمانين بعد المائة) من النظام؛ أن يتحقق بها غرض الموصي حسب الإمكان. وفي جميع الأحوال لا يجوز نقل صرف الوصية إلا وفق الأحكام النظامية.المادة الأربعون:دون إخلال بالأحكام النظامية ذات الصلة، على الجهات المختصة والمشرفة على تسجيل الأموال إفادة أي من الورثة ‏-عند طلبه‏- بما يلي:
1‏- حقوق مورثه وأمواله الثابتة والمنقولة.
2‏- تسليمه نسخة من الكشوفات المتعلقة بمال مورثه التي تمت بعد تاريخ وفاته.
المادة الحادية والأربعون:
تُنشر هذه اللائحة في الجريدة الرسمية، ويُعمل بها من تاريخ نشرها.

مقالات مشابهة

  • “آرام: رحلة البحث عن السلام في مرايا الذات المتشظية”
  • فرنجيه: سنعطي الثقة للحكومة
  • لائحة نظام الأحوال الشخصية.. 3 شروط للإذن بزواج من هو دون سن الـ 18 عامًا
  • ياسمين عز: السعادة الحقيقية تكمن في الاستقلالية وتحقيق الذات
  • تفاصيل اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال الشخصية بعد موافقة ⁧‫ولي العهد
  • أهم تفاصيل اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال الشخصية بعد اعتمادها
  • عاجل - أهم تفاصيل اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال الشخصية بعد اعتمادها
  • الأحوال الشخصية تضع 5 شروط للزواج دون سن الـ18
  • سر انجاب ابن واحد ،، هيدي كرم تكشف أسرارا عن حياتها الشخصية
  • عناق الذات أفضل من كل هذا العبث