سواليف:
2024-09-18@12:41:49 GMT

الثقة بالنفس وإثبات الذات

تاريخ النشر: 18th, August 2024 GMT

#الثقة_بالنفس وإثبات الذات

د. #علي_مفلح_محاسنة

من الضرورات التي يسعى إليها كل فرد بناء الثقة بالنفس ولا يألو أي جهد لتقويتها وتعزيزها، وتبدأ معه منذ نعومة أظفاره ويقوم الوالدان بغرسها وتنميتها عند أطفالهما.

ولكن ينشأ اهتزاز في الثقة لدى الفرد من عوامل متعددة، منها: التطبيق الخاطئ  لفكرة الثقة بالنفس عند الأهل، مثل المقارنة غير العادلة بين الأولاد أو  البنات، أو المقارنة مع الأصدقاء والأقارب من أبناء العمومة أو الخؤولة ( وإن كان الهدف غالبا هو التشجيع)، أو إضعاف موقف الأولاد والبنات أمام الضيوف مهما كانوا، أو …ومنها ما يتعرض له الطفل من تنمر في المدرسة أو في الحي ومنها الفهم الخاطئ عند الطفل لتوجيهات الأهل والمدرسة، ومنها ما يتولد في نفس الطفل من شعور بدونية نتيجة مواقف متعددة تختزن في فكرة مع مرور الزمن مع أن هناك دعمًا وتوجيها من قبل الأهل.

مقالات ذات صلة ماذا يمكن أن ينفع في نفايات غز ة 2024/08/18

ومع تكون شخصية الفرد ليكون فردا بالغا قادرا على اتخاذ القرار والاستجابة لمتطلبات الحياة  يحدث استقرار نسبي في ملامح ثقته بنفسه وتبقى ملازمة له لمدة طويلة من حياته، ما لم يقم بإعادة تأهيلها وشحنها بما يتلاءم ومتطلبات الحياة

وتجدر الإشارة أن الثقة بالنفس ليس لها ارتباط وثيق بالشهادات والإنجازات التي يحققها الفرد فمن المنطقي أن النجاحات كلما ازدادت  أصّلت الثقة وجعلتها ركنا متينا لخوض تحديات جديدة ولتحقيق إنجازات فريدة، بيد أننا نجد كثيرا من الأفراد ممن سطروا إنجازاتهم بحروف من ذهب ثقتهم بأنفسهم يعتريها الضعف ويصيبها الهوان.

من صور اهتزاز الثقة بالنفس أو انعدامها

ليس هناك من مقياس محدد لقياس الثقة بالنفس ولكن هناك أفعال وتصرفات تساعد في الفهم، ويحاول المقال قراءة بعض الصور تومئ بضعف الشخصية أو باهتزازها.

النفاق

لعل النفاق من أكثر الصور التي يتجلى فيها انعدام الثقة بالنفس أو اهتزازها ، ذلك أن النفاق  يظهر الشخص المنافق دنيئا وضيعا ذا شخصية مهزوزة فهو لا يملك الجرأة لإعلان موقفه أو إبداء رأيه أو اتخاذ القرار. واعلم أيها المنافق أن مآربك مكشوفة ولكن لضعف في شخصيتك يميل إليك كثير من الناس لترسل لهم رسائلهم مجانية.

المجاملة والإطراء

ربما تكون المجاملات والإطراءات مطلوبة في بعض الأحيان بقدر ما يحتاجه فنجان الشاي من سكر، لكن المغالاة فيها تنبئ عن سخافة و ضعف شخصية ما دامت ترمى لمن يستحق ولمن لا يستحق. واعلم أخي المجامل أن الآخرين لا يطربون لمجاملاتك وإن أظهروا لك استحسانا لكنهم يترفعون عن سخافتك.

كثرة الصور على مواقع التواصل

يتحفنا بعضهم بصورهم بين عشية أو ضحاها، مع فنجان قهوة تارة ومع أرجيلة تارة أخرى ومع ..، وإظهارها على هذا النحو له من ضعف الشخصية نصيب ذلك أن ممارسات الحياة اليومية مشتركة عند الناس جميعا وإنما نظهر منها ما نراه يستأهل أن يشارك مع الآخرين. واعلم أخي أن الإعجابات والتعليقات على صورك لن تراها بعد حين إلا ممن يشاطروك في طقوس ضعف الشخصية. 

حالات الواتس أب

يمطرنا بعضهم بوابل من الحالات تكون أقرب ما تكون إلى المشاعر: الحب الحزن اليأس،..، لنيل اهتمام أو لزيادة تواصل وهي حالات مشتركة عند الناس جميعا فليس الجميع يهتم لحالاتك على هذه الشاكلة واعلم أنها عند كثيرون تصنف بأنها ( غير مهمة). وما دامت كذلك فلا تظهر ضعفك في حالاتك.

اتباع الأغلبية لأنهم أغلبية

يظهر اتباع الأغلبية الضعف في الشخصية بأبهى صورها ذلك أن ضعيف الشخصية يحرص على السير مع الركب لأنه لا يملك المقومات اللازمة لمخالفة الأغلبية بل إن كسب رضا الآخرين هو الغاية ولربما يختف من إبداء رأيه. وللكاتب مقال حول هذا الشأن بعنوان مغالطات مجتمعية.

اتباع الموديلات والأماكن المشهورة

يرى بعضهم أن الساعات من ماركات معينة تزيد من ثقته بنفسه أو أجهزة الهاتف ذات الإصدار الأخير تعطيه هيبة أو المطاعم المشهورة تزيده رونقا. هيهات هيهات فالرؤية هذه تصرخ معلنة عن ضعف في الشخصية فالإنسان بجوهرة وما هذه إلا متطلبات حياة فكثير من العلماء والمفكرين ليس لديهم ساعة ( رولكس) ولا أيفون (15).

مصادقة ذوي الشأن والتصوير معهم

يحرص ضعيف الشخصية على تتبع الشخصيات المهمة ( في نظره) والمسؤولين والتصوير معهم واتحاف مواقع التواصل بصوره معهم بهدف إظهار نفسه أنه ذا شأن أو أنه مهم. واعلم أنك إن لم ترتق بنفسك فلا أحد يرقيك.

الافتخار بالنفس

من أظهر صور ضعف الشخصية الافتخار بالنفس مع أن حقيقتك تقول غير ذلك، فالناس يعرفون أن كلامك لا يتطابق مع الحقيقة والواقع. وعلم النفس يقول كلمته في مثل هذه الحالة.

المعارضة بشكل مبالغ فيه

يلجأ ضعيف الشخصية إلى المعارضة بشكل دائم لا لشيء إلا للمعارضة. لإثبات أنه موجود بغض الطرف عن الرؤية والفكر انطلاقا من: أنا أعارض إذن أنا موجود.

وهناك صور أخرى تراها أخي القارئ وتشاطرني الرؤية فيها، تراها أنت بقلبك وبفكرك. وتجدر الإشارة إلى إن محتوى المقال أميل ما يكون إلى وجهات النظر فقد نتفق وقد نختلف ولكل منا رؤيته.

د. علي مفلح محاسنة

وزارة التربية والتعليم / الأردن

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: الثقة بالنفس

إقرأ أيضاً:

المحكمة الاتحادية تجيز تمرير قانون الأحوال الشخصية وفق شروط وضوابط

المحكمة الاتحادية تجيز تمرير قانون الأحوال الشخصية وفق شروط وضوابط

مقالات مشابهة

  • العجمة: القادمون الجدد في الهلال قدموا عربون الثقة .. فيديو
  • مراكش.. أعضاء جماعة تاسلطانت يسحبون الثقة من الرئيسة
  • المحكمة الاتحادية تجيز تمرير قانون الأحوال الشخصية وفق شروط وضوابط
  • المحكمة الاتحادية ترد طعناً في قانون الأحوال الشخصية وتؤيد تعديله
  • رسائل السنوار الثلاث.. تحد للاحتلال وإثبات لصمود المقاومة
  • البرلمان العراقي يُنهي تقرير ومناقشة تعديل قانون الأحوال الشخصية
  • «استشاري»: عدم التقدير من الآخرين يهز الثقة بالنفس.. ويسبب خوفا من المجهول
  • في أمريكا..فندق يقدم كبسولات حب الذات للعزّاب
  • استطلاع: الجيش المؤسسة الأكثر ثقةً في تركيا!
  • بوريل: تقييد كييف بعدم ضرب عمق روسيا يزعزع الثقة في الاتحاد الأوروبي