مجموعة من الهزات الأرضية القوية تعرضت لها أنحاء متفرقة من دول العالم على حدى، جاء من بينها تلك التي ضربت منطقة شرق البحر المتوسط بقوة 5.5 درجة على مقياس ريختر، وشعر به سكان كل من سوريا ولبنان والأردن وتركيا حسب وكالة «رويترز»، فضلًا عن تعرض روسيا لزلزال عنيف بلغت قوته 7.2 درجة، وهو ما تسبب في انتشار حالة من القلق بين الكثير من الأشخاص مع طرح التساؤلات بشأن السبب خلف كثرة الزلازل خلال الأيام الأخيرة الماضية.

السبب خلف تعدد الزلازل في الآونة الأخيرة 

حالة من القلق باتت تسيطر على عدد من شعوب العالم جراء حدوث أكثر من هزة أرضية على مدار أيام قليلة، خاصة مع تعرض بعض الدول لزلازل قوية مثل ما حدث مؤخرًا بشبه جزيرة كامتشاتكا الواقعة أقصى شرق روسيا.

وبشأن التساؤلات عن أسباب وقوع هزات أرضية متعاقبة في عدد من الدول، أوضح الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، خلال تصريحاته لـ«الوطن»، أن حدوث الزلازل يعد حركة كونية طبيعية تتمثل في عدة تحركات تقوم بها الأرض حتى تعيد اتزانها.

وحتى تعيد الأرض اتزانها فهذا يؤدي إلى تحرك الألواح التكتونية كل يوم، لافتًا إلى أن الزلازل عبارة عن ظاهرة طبيعية تحدث على مدار اليوم، لكن لا يمكن الشعور بالهزة الأرضية إلا إذا تخطت قوتها 4 درجات على مقياس ريختر، فضلًا عن مدى قرب المكان الذي تقع الهزة الأرضية عن مركز الزلزال. 

دوران الأرض والوصول لمرحلة الاتزان 

وقال «رابح» إن دوران الكرة الأرضية بشكل مستمر يدفعها للوصول إلى وضع اتزان وهو ما ينتج عنه حدوث الزلازل والهزات الأرضية.  

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حدوث زلازل وقوع زلازل هزة أرضية حدوث هزة أرضية

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث عند أكل حلاوة المولد؟.. زيادة وزن وأمراض ومشكلات صحية

ماذا يحدث عند أكل حلاوة المولد؟ سؤال يراود محبو حلاوة المولد، والذين يسرفون في تناولها لمذاقها المميز والمختلف، إذ تحتوي على مزيج من السكر والمكسرات، فضلًا عن بعض المكسبات والألوان، التي تضيف لها مذاقًا وشكلًا مختلفًا، ورغم سعادتنا بأكلها فإنّها قد تترك آثارًا ضارة على الصحة، تجبرك على تناولها باعتدال.

ماذا يحدث عند أكل حلاوة المولد؟

قد يتسبب تناول حلوى المولد في مخاطر صحية كبيرة لا نتوقعها بسبب الإفراط في تناول الحلوى، أو تناول بعض الأنواع مجهولة المصدر، وهو ما أجابت عنه الدكتورة مروة شعير، أستاذ التغذية العلاجية لـ «الوطن».

وأوضحت استشاري التغذية، في ردها على سؤال ماذا يحدث في الجسم عند تناول حلاوة المولد؟ أنّ حلاوة المولد تؤدي إلى زيادة الوزن بسبب سعراتها الحرارية العالية، واحتواء القطع على نسبة عالية من السكر، الذي يتحول إلى أحماض دهنية يختزن في الجسم. 

كما أن حلاوة المولد قد تضر بأسنانك بسبب السكريات الكثيرة الموجودة بها، فضلًا عن زيادة فرص الإصابة بالسكري، بسبب السكريات ونسب الجلوكوز العالية.

ماذا يحدث عند أكل حلاوة المولد؟

وأوضح الدكتور محمد العربي، استشاري التغذية العلاجية، لـ«الوطن» السعرات الحرارية عند  أكل حلاوة المولد، والتي جاءت على النحو التالي:

فيحتوي الملبن السادة على 820 سعرا حراريا، وتحوي الفولية 800 سعر حراري، وتحتوي البندقية على 700 سعر حراري، واللوزية 650 سعرا حراريا، والسمسمية 650 سعرا حراريا

بينما اللديدة بها 500 سعر حراري، وتحتوي الحمصية 400 سعر حراري، أما الفستقية 360 سعرا حراريا.

مقدار أكل حلاوة المولد.. تحذير لمرضى السكر

وكانت الدكتورة ناهد لطفي، أستاذ التغذية بمعهد تكنولوجيا الغذاء، نصحت بتناول حلاوة المولد التي تحتوي مكسرات بنسبة 50%، إذ تكون غنية بعناصر مضادة للأكسدة والدهون الصحية والبروتينات، محذرة من  الحلوى ذات الألوان الصناعية مثل الملبن الملون، وذلك خلال لقاء مع برنامج «8 الصبح»، المذاع على شاشة قنوات «DMC»

وعن نسب تناول الحلوى، أوضحت أن الأشخاص الأصحاء يمكن أن يتناولوا 100 جرام أما عن مرضى السكري والضغط فيفضل تناول من 20 حتى 40 جراما فقط.

مقالات مشابهة

  • الأعاصير ظواهر طبيعية تهدد العالم
  • اندلاع مظاهرة غاضبة في عدن.. ماذا يحدث؟
  • بعد إعلان البحوث الفلكية.. ما تأثير الخسوف القمري على الرؤية؟
  • لمدة 4 ساعات.. البحوث الفلكية: خسوف للقمر يُرى في مصر بهذا الموعد
  • أبو بكر القربي يدق ناقوس الخطر: فشل المفاوضات والوضع عالي الخطورة والقادم كارثي.. ماذا يحدث؟
  • ماذا يحدث عند أكل حلاوة المولد؟.. زيادة وزن وأمراض ومشكلات صحية
  • اكتشاف محيط من المياه أسفل القشرة الأرضية
  • موجة تسونامي بارتفاع 200 متر جعلت الأرض تهتز 9 أيام حدثت العام الماضي.. دراسة تكشف ما حصل
  • وصول مقاتلين حوثيين إلى دولتين عربيتين.. ماذا يحدث؟
  • سماع صوت هدير قوي وذبذبات حول العالم لمدة 9 أيام.. ماذا حدث