قال أمجد الشوا مدير شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية إنَّ ما يحدث في قطاع غزة يمثل فشل وعجز المجتمع الدولي في الضغط على دولة الاحتلال لاحترام المواثيق والمعاهدات الدولية فيما يتعلق بالمبادئ والقيم الإنسانية.

وأكّد أنَّ إسرائيل تحاول تغيير التاريخ عن طريق القيود التي تفرضها على دخول اللقاحات الخاصة بالأمراض مثل شلل الأطفال وغيرهاـ ولذلك طالبت الأمم المتحدة بهدنة إنسانية لمدة أسبوع لتتمكن الطواقم الطبية الخاصة بالأمم المتحدة من البدء في عملية تطعيم الأطفال، والذي يقدر عددهم بـ60 ألف طفل بحاجة ماسة إلى التطعيم ضد شلل الأطفال.

وشرح «الشوا» في مداخلة عبر تطبيق «زوم» للقاهرة الإخبارية أنَّه في حال عدم الوصول لهدنة فإن هناك فرصة أكبر لإنتشار المرض وتفاقم الأوضاع الصحية، وأن إسرائيل أيضًا قامت بتهديد محكمة العدل الدولية في حال اتخاذها أي موقف فيما يخص مسائلة ومحاكمة الاحتلال على هذه الجرائم، وعلى الجانب الآخر طالبت محكمة العدل الدولية ومجلس الأمن الدولي وغيرهم من هيئات الأمم المتحدة بإتخاذ بإتخاذ قرارًا محددًا فيما يتعلق بمحاسبة الاحتلال.

وأضاف أنَّه في حال عدم اتخاذ قرارات من المنظمات الدولية سيكون هناك المزيد من الضحايا، الذين يسقطون جراء القصف والأزمة الإنسانية، والجميع مطالب بالتحرك لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني، والبدء في التحضير لعملية إعادة الإعمار.

وتابع أنَّ ما يجب التركيز عليه الآن هو ضمان الإبقاء على حياة الشعب الفلسطيني وتوفير ظروف معيشية أفضل له، لافتًا إلى أنَّ هناك 300 عامل من عمال الإغاثة قد سقطوا جراء العدوان الإسرائيلي، ولم يكن هناك أي تحركات جدية لإدانة الإحتلال ومحاسبته على الجرائم التي ارتكبها بحق عمال الإغاثة وكذلك بحق المدنيين من أطفالا ونساءا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل الاحتلال فلسطين غزة

إقرأ أيضاً:

المنظمات الفلسطينية: استشهاد الكثير من أطفال غزة في مجازر إسرائيلية

قال الدكتور أمجد الشوا مدير شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، إن هناك إصرار كبير لدى الجهات المنظمة لحملة تطعيم مرضى شلل الأطفال بقطاع غزة، سواء وزارة الصحة أو منظمة الصحة العالمية «يونيسيف» أو الهلال الأحمر الفلسطيني أو المنظمات الأهلية الفلسطينية التي شاركت في إعداد وتنفيذ حملة تطعيم مرضى شلل الأطفال بقطاع غزة، بهدف الوصول إلى تطعيم أكبر عدد ممكن من الأطفال لحمايتهم من هذا الفيروس المنتشر.

حرص عائلات غزة على تطعيم الأطفال

وأضاف خلال مداخلة عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ عائلات قطاع غزة كانوا يحرصون على أهمية حصول أطفالهم على التطعيم ضد فيروس شلل الأطفال رغم العراقيل التي فرضها جيش الاحتلال الإسرائيلي، مشيرا إلى أنّ الإصرار والتحدي على تنفيذ الحملة يعكس أهمية العمل المشترك، وضرورة حماية الأطفال من الأمراض والأوبئة المنتشرة التي تسبب فيها الاحتلال الإسرائيلي.

مجازر الاحتلال الإسرائيلي

وأشار إلى أنّ هناك بعض الأطفال حصلوا على التطعيم ولكن استشهدوا جراء المجازر المستمرة التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي، لافتا إلى أنّ التطعيم أمرا مهما، ولكن وقف العدوان الإسرائيلي الأهم، فضلا عن ضرورة فتح المعابر أمام دخول كل أشكال المساعدات إلى قطاع غزة، والعمل على إعادة ترميم وتأهيل المنظومة الصحية التي دمرها الاحتلال خلال عدوانه على قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • أردوغان يدعو المجتمع الدولي لرفع صوته ضد سياسات الاحتلال الإسرائيلي
  • محمد علي حسن: الاحتلال ينتهك القانون الدولي باستهداف موظفي «الأونروا» في غزة
  • مدير شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية: استشهاد الكثير من الأطفال جراء مجازر الاحتلال بغزة
  • المنظمات الفلسطينية: استشهاد الكثير من أطفال غزة في مجازر إسرائيلية
  • الحكومة: تراخي المجتمع الدولي أعطى الحوثيين ضوءً أخضراً لتصعيد قمعها للمنظمات الدولية والإنسانية
  • مدير شبكة المنظمات الأهلية يُطالب المحكمة الدولية بمحاسبة نتنياهو على جرائمه في غزة (فيديو)
  • مدير شبكة المنظمات الأهلية: يجب محاسبة نتنياهو على جرائمه في قطاع غزة
  • حماس: فشل المجتمع الدولي في اتخاذ إجراءات ضد نتنياهو ضوء أخضر لارتكاب مزيد من الجرائم
  • وزراء الخارجية العرب يطالبون المجتمع الدولي بتفعيل رأي “العدل الدولية” بعدم قانونية الاحتلال
  • وزراء الخارجية العرب يطالبون المجتمع الدولي بتفعيل الرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية